إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب تركيا والبرنامج النووي الإيراني حدود الاتفاق والاختلاف 2002 – 2016 عبد الفتاح علي الرشدان PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تركيا والبرنامج النووي الإيراني عبد الفتاح علي الرشدان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

25474 1 download now button for website

كتاب تركيا والبرنامج النووي الإيراني حدود الاتفاق والاختلاف 2002 – 2016 عبد الفتاح علي الرشدان PDF ، يتألف هذا الكتاب من فصلين؛ يؤرّخ الفصل الأول، وعنوانه البرنامج النووي الإيراني وتداعياته الإقليمية والدولية، للبرنامج النووي الإيراني، من نشأته (1957-1979)، إلى مروره بمرحلة التمهل وإعادة ترتيب الأوراق (1989 1979)، ثم مرحلة التسارع والتطور (1989–2002)، ثم مرحلة التدويل والمراوغة (2002-2015)، وانتهاءً بالاتفاق النهائي المعقود في فيينا بين طهران والدول الكبرى.

بدأ الحديث عن استخدام التقانة النووية للأغراض السلمية في خمسينيات القرن الماضي، في عهد الشاه رضا بهلوي الذي كان هدفه من المشروع النووي الإيراني هزيمة خصوم بلاده الإقليميين، وردع تدخل القوى العالمية في المنطقة، وبناء موقع ريادي لبلاده في الشرق الأوسط، وتلبية حاجة الاستهلاك المحلي من الطاقة بإحلال الطاقة النووية محل النفط والغاز الطبيعي.

بدأت مرحلة التمهل مع نجاح الخميني في قلب النظام في إيران. فمنذ عام 1979، تراجع الاهتمام الإيراني بتطوير البرنامج النووي بإعلان الخميني أن امتلاك الأسلحة النووية غير أخلاقي ولا ينسجم مع مبادئ الإسلام، فأُلغِيَت الصفقات والعقود النووية مع الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى، وأُبقي على مفاعل بحوث صغير في أمير آباد. لكن في عام 1983، أعادت الحكومة الإيرانية إحياء المفاعل النووي بمساعدة هندية.

بعد وفاة الخميني، التزمت إيران بقيادة علي خامنئي إعادة إحياء البرنامج النووي الإيراني بشكل فاعل، وتبنّت تطويره لاستخداماته السلمية وتجهيزه بتقانة لاستخدامات مزدوجة، مدنية وعسكرية، فبدأت مرحلة التسارع والتطور. وحاولت إيران في تلك الفترة إضفاء صبغة إسلامية على برنامجها ليكون قوة رادعة في وجه البرنامج النووي الإسرائيلي، ولتحصل على تأييد الدول والشعوب الإسلامية في العالم ودعمها. ومع الزمن، صار البرنامج الإيراني أزمة سياسية دولية تصدرت جدول أعمال المجتمع الدولي، فبدأت مساع حثيثة لاحتوائها دامت طويلًا، تخللتها اجتماعات كثيرة سادتها المراوغة الإيرانية المستمرة، إلى أن توصلت الدول الغربية وإيران إلى اتفاق نهائي تلتزم فيه طهران وقف تخصيب اليورانيوم مقابل رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.

 

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف

  1.  

مقتطفات من الكتاب : 

تركيا والبرنامج النووي الإيراني عبد الفتاح علي الرشدان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

تركيا والبرنامج النووي الإيراني عبد الفتاح علي الرشدان موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب تركيا والبرنامج النووي الإيراني حدود الاتفاق والاختلاف 2002 – 2016 عبد الفتاح علي الرشدان PDF

غالباً ما يدور الحديث عن سحر الكتب و لا يقال بما فيه الكفاية إن هذا السحر مزدوج؛ فهناك سحر قراءتها و هناك سحر الحديث عنها

أمين معلوف , التائهون

25474 1 download now button for website -
كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تركيا والبرنامج النووي الإيراني حدود الاتفاق والاختلاف 2002 – 2016 عبد الفتاح علي الرشدان PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى