إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب المتناهي واللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المتناهي و اللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي موقع المكتبة نت www.Maktbah 3

25474 1 download now button for website

كتاب المتناهي واللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يقع المتناهي واللامتناهي في صميم الفلسفة ومشكلة الوجود على الخصوص وهي أهم مشكلة كبيرة في الفلسفة منذ أن كانت الفلسفة وإلى الآن. لقد عالج الباحث هذا الموضوع معالجة تحيط بكل حقوق الفلسفة الطبيعية وما بعد الطبيعة كما أن المعالجة تحيط بفكرة المتنهي واللامتناهي ومن خلالها بمجمل التطور الفلسفي العام لمراحل تاريخ الفلسفة والتاريخ وحتى في الحضارات الأولى لوادي الرافدين والنيل بمصر القديمة وربما أن اختيار ابن سينا بالذات لأنه بتفرد عالج هذا الموضوع بكل أبعاده في الفلسفة الطبيعية وما بعد الطبيعية بشيء من التفصيل والعمف، فأضاف إضافات واضحة إلى تناول أرسطو لها ومن جاء بعده.

ومن أهمية هذا الكتاب أن المؤلف شخص الحاضنة لآراء ابن سينا بمعالجة الباحث لآراء بعض فلاسفتنا مثل الكندي والفارابي واخوان الصفا عبوراً بالغزالي إلى ابن رشد، وكان قبل ذلك تابع الباحث فكرة المتناهي واللامتناهي في الأدب اليوناني والحضارات الشرقية القديمة ثم الفلاسفة اليونان من طاليس إلى المدارس اليونانية المتأخرة بعد أرسطو محاولاً من وراء ذلك تأصيل أفكار ابن سينا فيمن تقدمه، وتناوله لهم بالتحليل والنقد، من خلال بحث المتنهي يوضح الباحث أموراً تتعلق بالعلم الطبيعي والفلسفة الطبيعية مثل الزمان والمكان، الحركة المادة الأولى، الصورة، وصلة المتنهي بالعلم الإلهي، وكذلك العلل وكذلك أنواعها، وتناهي أو لا تناهي العلل، ما يتعلق بالنفس بينما تعلق بحث اللامتناهي بالعلم الإلهي، والله وصفاته، ومصير ووجود النفس.

إن هذه الدراسة تنجح في إثبات أن الباحث لا يقدم فقط فلسفة ابن سينا بمجملها من خلال المتناهي والامتناهي، وما إضافة ابن سينا على من تقدمه، بل تثبت أن ابن سينا يقدم هنا نظرية، علماً بأن مصطلح نظرية غير معروف في زمن ابن سينا لكن المهم الجوهر، فهذه الدراسة تقدم فعلاً نظرية، حتى بدون اسم نظرية، طالما أنها توفر معظم العناصر التي يشملها المصطلح المعاصر لمفهوم نظرية فقد قدم الباحث انساقاً علمية وفلسفية مترابطة تقيم بناء فلسفياً يوحد مختلف حقول الفلسفة الطبيعية وما بعد الطبيعة عند ابن سينا.

وبشكل عام يهدف البحث إلى بلورة الفكر الفلسفي والعلمي لابن سينا، عبر القراءة الجادة في تراثه ومعاينة إطروحاته الفكرية والعلمية، سواء منها تلك التي تبناها، أو التي أضاف إليها وعدل بها عن التراث الفلسفي اليوناني، والإسلامي بصفة إجمالية. وقد حمل هذا الهدف الباحث إلى تأصيل الأفكار والرؤى السينوية في فحص آراء الفلاسفة اليونان بشكل عام وأرسطو بشكل خاص، ثم فحص آراء الكندي والقارابي واخوان الصفا وطائفة أخرى من الفلاسفة قبل ابن سينا والغزالي وابن رشد بعده، وذلك لوضع الأفكار وفق سياقها التاريخي وحاضنتها الحضارية. من هنا جاء اعتماد الباحث على المنهج التحليلي المقارن، ساعياً من وراء ذلك إلى إلقاء الضوء على الفلسفة السينوية عبر تفكيك الأفكار والنظريات إلى عناصرها الأولية، مقارنة مع الفلاسفة السابقين واللاحقين، وعلى هذا الأساس قسم الكتاب على ثلاثة فصول:

الفصل الأول: درس جذور المسألة قبل ابن سيما، فتتبع أصولها عند الإنسان البدائي ثم في المراحل الحضارية اللاحقة، مروراً بالفكر اليوناني سواء عند الشعراء قبل “طاليس” أم عند الفلاسفة بعده. ومن ثم عرج على الفلسفة الإسلام فدرس المسألة عند أعلامها قبل ابن سينا.

الفصل الثاني: درس “المتناعي” عند ابن سينا، من حيث طبيعته وتحديد مفاهميه وموقعه فيفلسفته، ثم صلة المتنهي بموضوعات العلم الطبيعي، الجسم الطبيعي ولواحقه من حركة وزمان ومكان. ثم النفس في جانبها الطبيعي، وبعد ذلك صلة المتناهي بموضوعات العلم الإلهي في تناهي العلل.

الفصل الثالث: درس اللامتناهي عند ابن سينا، في تبيان طبيعته وأسسه وشروطه وتحديد مفاهميه الأساسية، ثم صلته بموضوعات العلم الإلهي، الله تعالى وصفاته، وبعد ذلك صلته بموضوعات العلم الطبيعي، الهيولي والصورة، والنفس في جانبها الميتافيزيقي.

يعتبر كتاب المتناهي واللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  أياد كريم الصلاحي PDF

مقتطفات من كتاب المتناهي واللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي PDF

المتناهي و اللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي موقع المكتبة نت www.Maktbah 1

المتناهي و اللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي موقع المكتبة نت www.Maktbah 2

تحميل كتاب المتناهي واللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
25474 1 download now button for website -

تحميل وقراءة أونلاين كتاب المتناهي واللّامتناهي في فلسفة إبن سينا أياد كريم الصلاحي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى