إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفقه الإسلامي

كتاب السلسبيل في شرح الدليل شرح دليل الطالب مع ذكر أبرز النوازل والمسائل المعاصرة الجزء الأول تأليف سعد بن تركي الخثلان

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

1 السلسبيل في شرح الدليل سعد بن تركي الخثلان المكتبة نت www.Maktbah.net (2)

25474 1 download now button for website

كتاب السلسبيل في شرح الدليل شرح دليل الطالب مع ذكر أبرز النوازل والمسائل المعاصرة الجزء الأول تأليف سعد بن تركي الخثلان ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية  . 

مِنَ المَعلومِ أنَّ التَّفقُّهَ في الدِّينِ، والعِلْمَ بأحكامِ الحَلالِ والحَرامِ، مِن أهَمِّ المُهِمَّاتِ؛ لِيَكونَ المُسلِمُ على بَصيرةٍ مِن دِينِه؛ فيَحظَى بقَبولِ العَمَلِ الذي يُشتَرَطُ له الإخلاصُ والمُتابَعةُ لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم، ولا تَتحَقَّقُ المُتابَعةُ إلَّا بالتَّفَقُّهِ في الدِّينِ. وهذا التَّفَقُّهُ مِن أعظَمِ النِّعَمِ التي يَمُنُّ اللهُ بها على مَن يَشاءُ مِن عِبادِه، كما ثَبَتَ ذلك مِن حَديثِ مُعاويةَ المُتَّفَقِ عليه، أنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسَلَّم قال: ((مَنْ يُرِدِ اللهُ به خَيرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ)).

وقد بَذَلَ العُلَماءُ جُهودًا كَبيرةً في استِنباطِ الأحكامِ الشَّرعيَّةِ وتَقريبِها لِلأذهانِ، وتَنوَّعتْ مُصَنَّفاتُهم في ذلك، ومِن هذه الجُهودِ جُهودُ فُقهاءِ الحَنابِلةِ في تَقريبِ المَذهَبِ الحَنبَليِّ، ومِن أجوَدِ الكُتُبِ تَقريرًا، وتَقريبًا، وتَحقيقًا، وسُهولةَ عِبارةٍ، مع الاعتِمادِ على رِوايةٍ واحِدةٍ، على أنَّها هي المَذهَبُ المُعتَمَدُ في الفَتْوَى عِندَ الأصحابِ: كِتابُ: (دَليلُ الطَّالِبِ لِنَيْلِ المَطالِبِ) لِزَيْنِ الدِّينِ مَرْعي بنِ يُوسُفَ الكرميِّ (المُتوَفَّى سَنةَ 1033هـ). وهذا الكِتابُ مُختَصَرٌ مِن كِتابِ (مُنتَهى الإراداتِ في جَمْعِ المُقنِعِ مع التَّنقيحِ وزيادات) لِتَقِيِّ الدِّينِ مُحمدِ بنِ أحمدَ الفُتوحيِّ، المَعروفِ بابنِ النَّجَّارِ (المُتَوَفَّى سَنةَ 972هـ)، وكِتابُ مُنتَهى الإراداتِ له مَكانةٌ عَظيمةٌ عِندَ مُتأخِّري الأصحابِ، ويَعتَمِدونَ عليه في التَّصحيحِ والتَّرجيحِ والتَّدريسِ والفَتْوَى والقَضاءِ، وقد جَمَعَ بَينَ كِتابَيْنِ مِن أشهَرِ كُتُبِ الحَنابِلةِ: (أحَدُهما) كِتابُ المُقنِع، لِلمُوَفَّقِ بنِ قُدامةَ (والآخَرُ) كِتابُ التَّنقيحِ المُشْبِعِ في تَحريرِ أحكام المُقنِعِ، لِلمَرْداويِّ، الذي تَتبَّعَ فيه كِتابَ المُقنِعِ، ورَجَّحَ فيه الأوْجُهَ التي أطلَقَها.

ولم يَقتَصِرِ الشَّيخُ مَرْعي الكرميُّ في الدَّليلِ على مَسائِلِ المُنتَهى، بل أضافَ إليها مَسائِلَ مِنَ الإقناعِ وغَيرِه.

ومِمَّا يَدُلُّ على أهَمِّيَّةِ هذا المَتْنِ أنَّه حَظيَ بشُروحاتٍ وحَواشٍ كَثيرةٍ ومُتَعدِّدةٍ، كان منها هذا الشَّرحُ الرَّائِعُ والثَّريُّ، الذي سمَّاه مُؤَلِّفُه: (السَّلسَبيلُ في شَرْحِ الدَّليلِ)، وهو شَرحٌ لِهذا المَتْنِ، مع ذِكْرِ أبرَزِ النَّوازِلِ والمَسائِلِ المُعاصِرةِ.

والكِتابُ في الأصْلِ عِبارةٌ عن دُروسٍ صَوتيَّةٍ، ألقاها الشَّيخُ -حفظه الله- على طُلَّابِه في شَرْحِ هذا المَتْنِ مُدَّةَ خَمسِ سَنَواتٍ -تَقريبًا-، ثم فُرِّغتْ هذه الدُّروسُ، وقامَ الشَّيخُ بمُراجَعةِ التَّفريغِ خَمسَ سَنَواتٍ أُخرى، فاستَغرَقَ إعدادُ هذا الكِتابِ تَأليفًا ومُراجَعةً قُرابةَ عَشْرِ سَنَواتٍ، بَذَلَ في خِلالِها جُهدًا كَبيرًا في إعدادِ مادَّةِ هذا الكِتابِ وتَحريرِها وتَحقيقِها ، كما أشارَ في مُقَدِّمَتِه.

معلومات الكتاب :

عنوان الكتاب كتاب السلسبيل في شرح الدليل شرح دليل الطالب مع ذكر أبرز النوازل والمسائل المعاصرة الجزء الأول تأليف سعد بن تركي الخثلان
المؤلف   سعد بن تركي الخثلان
عدد الصفحات 473
رقم الطبعة 3
حجم الكتاب MB 7

تحميل كتب المؤلف :   سعد بن تركي الخثلان

  1.  سعد بن تركي الخثلان

مقتطفات من الكتاب : 

1 السلسبيل في شرح الدليل سعد بن تركي الخثلان المكتبة نت www.Maktbah.net (4)

1 السلسبيل في شرح الدليل سعد بن تركي الخثلان المكتبة نت www.Maktbah.net (1)

تحميل كتاب السلسبيل في شرح الدليل شرح دليل الطالب مع ذكر أبرز النوازل والمسائل المعاصرة الجزء الأول تأليف سعد بن تركي الخثلان

القراءة هي السلاح الأول في معركة الحياة. – طه حسين

25474 1 download now button for website -

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة
    3. عبر الإيميل :  [email protected]

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى