إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

السير والمذكرات

كتاب في قبضة العرب مذكرات زيتون بوكانن PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

في قبضة العرب زيتون بوكانن www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب في قبضة العرب مذكرات زيتون بوكانن PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

في السادس من آب في العام 1920، وفي مواجهة للاحتلال البريطاني للعراق، فإن الجو مهيئاً للثورة في منطقة ديالي، وظهرت بوادرها في مناطق متعددة منها. ومن تلك المناطق (شهربان) المعروفة اليوم بالمقدادية. كان في شهربان جامعة صغيرة من الشبانة يبلغ عدد أفرادها الخمسين، يسكنون في بناية تركية قديمة تسمى “القشلة” تقع في طرف البلدة الشمالي. أما الجهاز الإداري في البلدة فكان مؤلفاً من ستة بريطانيين وعشرة هنود وواحد مصري مسيحي اسمه إسكندر أفندي. بدأت الثورة في شهربان في 4 آب 1920 بهجوم عشيرة بني تميم برئاسة حميد الحسن على البلدة، وهبّ أهل البلدة للتعاون معها، وتوجهوا جميعاً نحو القشلة وأخذوا يطلقون نيران بنادقهم. لم يشأ البريطانيون أن يستسلموا للثوار، بل صمموا على القتال، فتحصنوا في القشلة، وصاروا يطلقون النار منها على الثوار. أما الشبانة فقد تعاونوا مع البريطانيين في القتال في أول الأمر، غير أنهم لم يستمروا على ذلك طويلاً، وأخذوا يتسللون عبر السياج الواحد بعد الآخر، وهربوا من خلال البساتين المحيطة بالقشة.

استمرت المعركة بضع ساعات وانتهت عند حلول الظلام باستيلاء الثوار على القشلة. وقد قتل في المعركة خمسة من البريطانيين، أما السادس منهم واسمه جون بينز فقد أصيب بجروح وسقط مغمى عليه، ولما تحرك أخذوه أسيراً. كان من بين البريطانيين الخمسة الذين قتلوا في القشلة مهندس يعمل مديراً لدائرة الري في شهربان اسمه الكابتن أي.أيل.بوكانن، وكانت معه زوجته المسس زيتون بوكانن التي جاءت من إنكلترا وكلها شوق إلى رؤية بلاد (ألف ليلة وليلة) التي قرأت عنها الكثير في كتبا لغرب، وسمعت عنها الشيء الكثير من أصحابها وصويحباتها وبعد وصولها وزوجها إلى العراق لاقت أخطاراً جمة وصعوبات كثيرة إبان الثورة كادت تذهب بحياتها كما ذهبت بحياة زوجها الشاب. وهي تروي مذكراتها في تلك الفترة. وقد نشرت هذه المذكرات مترجمة على صفحات الأخبار البغدادية في عام 4 كانون الثاني 1932 من العدد 140 حتى العدد 178. وتغير اسم الجريدة إلى (الأخاء الوطني) فاستمرت بنشرها من العدد 179 حتى نهايتها في العدد 231 في 22 تموز 1932، بتسع وثمانين حلقة.

والمذكرات هذه هي مصدر مهم من مصادر تاريخ العراق السياسي، لم يطبع مثيله مذكرات أسير أو أسيرة في ثورة العشرين، فسرد فيها زيتون بوكانن الأحداث والمواقف التي عاشتها بنفسها ضمن المنطقة التي كان زوجها موظفاً فيها. وحسب منظورها الشخصي إذا ما قورنت بعض فصولها مع ما أورده بعض القادة العسكريين البريطانيين، أو رجال الثورة العراقية في مؤلفاتهم ومذكراتهم، هي تختلف مع القادة أحياناً وتتفق مع الثوار، وأخرى بالعكس، فهي تنظر إلى الثورة على وجه العموم نظر من وكل إليهم قمعها، باعتبارها تمرداً أو عصياناً في مفهوم المحتلين، لذلك لم تجد صاحبة المذكرات بدّاً من أن تتغافل أو تغفل ذكر بعض الأمور بقصد أو بغير قصد.

تحميل كتب لـ  زيتون بوكانن PDF

مقتطفات من كتاب في قبضة العرب مذكرات زيتون بوكانن PDF

في قبضة العرب زيتون بوكانن www.Maktbah.net 2

في قبضة العرب زيتون بوكانن www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب في قبضة العرب مذكرات زيتون بوكانن PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب في قبضة العرب مذكرات زيتون بوكانن PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى