إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الشعر

كتاب نوح العندليب شفيق جبري PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

نوح العندليب ، شفيق جبري المكتبة نت www.maktbah.net 2

كتاب نوح العندليب شفيق جبري PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . 

ولد شفيق جبري في (حي الشاغور) أحد أحياء دمشق القديمة في 19 كانون الثاني 1897م. ولما بلغ الخامسة من عمره أرسله والده إلى كتاتيب الحي فتعلَّم القرآن وحُسن الخط وقليلًا من الحساب، وبعد سنة نقله إلى (المدرسة العازارية) فمكث فيها تسع سنوات حصل في نهايتها على شهادة الدراسة الثانوية سنة 1913م، وأتقن فيها اللغة الفرنسية ومبادئ الإنكليزية. أما اللغة العربية وآدابها فأتقنها على نفسه، فحفظ شعر المتنبي وقرأ المعلقات والشعر الجاهلي وشعر البحتري والشريف الرضي، وعكف على مطالعة آثار ابن المقفع وابن عبد ربه وابن خلدون والصابي والجاحظ، فقوي بيانُه وتعمَّقت ثقافتُه وازداد علمه.

وفي سنة 1918م بدأ بنشر قصائده في الصحف، وعمل مراقبًا للمطبوعات، ومترجمًا، ثم أمينًا لوزارة الخارجية. وعُين سنة 1920م رئيسًا لديوان وزارة المعارف، واستمرَّ ينشر المقالات والقصائد وهو في هذه الوظيفة. وفي سنة 1924م عُين مديرًا لمدرسة الآداب العليا.

وفي سنة 1928م عُين أستاذًا في كلية الآداب في الجامعة السورية، ثم عميدًا لهذه الكلية في سنة 1947م، فكان أول عميد لها. وفي سنة 1958م عُين عضوًا في المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية. وفي هذه السنة نفسها أُحيل على التقاعد، وانقطع إلى الكتابة والتأليف في بيته الريفي في (بلودان).

توفي الأستاذ شفيق جبري في 6 ربيع الأول 1400هـ الموافق 23 كانون الثاني 1980م. وسُمّي أحد مدرجات كلية الآداب في جامعة دمشق باسمه تكريمًا له وتقديرًا لما قدَّمه للوطن من خدمات جليلة في مجالات العلم والمعرفة، ولما خلفه من آثار قيمة، وكذلك سُمّي أحد شوارع دمشق باسمه.

يعتبر كتاب نوح العندليب شفيق جبري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  شفيق جبري PDF

 مقتطفات من الكتاب 

نوح العندليب ، شفيق جبري المكتبة نت www.maktbah.net 1

نوح العندليب ، شفيق جبري المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب نوح العندليب شفيق جبري PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نوح العندليب شفيق جبري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى