إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

موسوعات

كتاب موسوعة الإبداع الأدبي نبيل راغب PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

موسوعة الابداع الادبى نبيل راغب www.maktbah.net 1

كتاب موسوعة الإبداع الأدبي نبيل راغب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

كان الدافع وراء تأليف هذه الموسوعة ، خلو مكتبة الدراسات النقدية من دراسة شاملة تلم بالآفاق البعيدة التي بلغها الفكر الأدبي العالمي ابتداء من “كتاب الموتى” عند قدماء المصريين حتى عصرنا هذا. ولذلك حاولت هذه الموسوعة أن تقدم بهذه الرحلة عبر آلاف السنين لرصد وتحليل القضايا الفكرية التي ألحت على وجدان الأدباء على اختلاف بلادهم وعصورهم.
لكن هذا لا يعني أن القضية الفكرية هي الشغل الشاغل للأديب، وإلا تحول إلى مفكر أو فيلسوف لا يلجأ إلى أدوات الفنان وأساليبه، ذلك أن القضية الفكرية عندما يتناولها الأديب تتحول إلى مضمون خاص بعمله الفني، وبذلك يخرج بها من مجال التعميم والتجريد إلى ميدان التخصيص والتجسيد.

ومن المستحيل أن نجد عملاً أدبياً له مكانته المرموقة على خريطة الأدب العالمي، لا يحمل في طياته قضية فكرية تشكل العمود الفقري لبنائه العضوي. وحتى غلاة المتطرفين الذين يدعون رفضهم لأي معنى محدود أو مضمون فكري في أعمالهم. نجد أن اهتمامهم المحموم بالشكل الفني هو في حد ذاته موقف فكري من التيارات والاتجاهات الأدبية السائدة في عصرهم. أي أنهم يثيرون قضية فكرية من خلال تجاربهم في مجال التشكيل والتجريد.

وبالعودة لمضمون هذه الموسوعة نجد أنه اهتم بتوضيح أن الفكر الأدبي على تعدد أشكاله وأنواعه، يشكل نسيجاً عضوياً متناغماً هو بمثابة قضية الإنسان على هذه الأرض أو في هذا الكون. ولذلك أصبحت الأرض مثلاً أو الكون أو المستقبل أو الواقع أو الماضي أو الحرية أو الأسرة أو الاغتراب أو الخلود أو العدالة أو الشرف أو الحرب… الخ من أهم المضامين الفكر الأدبي من الإغريق حتى الآن. وهي كلها تيارات فكرية تنبع وتصب في بعضها بعضاً حاملة في طياتها ديناميكية متجددة تزود الأديب الناضج الواعي بدفعات متتابعة وقدرات على تطوير أفكاره وأدواته سواء على مستوى المضمون الفكري أو الشكل الفني بحكم استحالة الفصل بين المضمون والشكل، ذلك أن الفكر الإنساني والأدب العالمي وجهان لعملة واحدة: عملة الحياة الأفضل والإنسان الأرقى.

نبيل راغب (1940-2017) هو ناقد وكاتب ومفكر وأديب مصري معاصر من مواليد طنطا عام 1940. حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الأدب الإنجليزى ثم شهادتى الماجستير والدكتوراه من جامعتى القاهرة ولانكستر بإنجلترا.

عمل كأستاذ ورئيس لقسم النقد الفنى بالمعهد العالي للنقد الفنى بأكاديمية الفنون بالهرم ثم عميدا للمعهد لثلاث فترات متتالية.كما عمل كمستشار لوزير الثقافة في مصر من عام 1969 إلى 1973.بعد ذلك عمل مستشارا للرئيس الراحل محمد أنور السادات من 1975 إلى 1981. عمل كأستاذ زائر بجامعة إكسيتر بإنجلترا من عام 1982 إلى 1986 .[4] توفي يوم 12 فبراير 2017 عن عمر ناهز 77 عاما.

مقتطفات من الكتاب

موسوعة الابداع الادبى نبيل راغب www.maktbah.net 4

موسوعة الابداع الادبى نبيل راغب www.maktbah.net 2

تحميل كتاب موسوعة الإبداع الأدبي نبيل راغب PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب موسوعة الإبداع الأدبي نبيل راغب PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

نبيل راغب

نبيل راغب (1940-2017) هو ناقد وكاتب ومفكر وأديب مصري معاصر من مواليد طنطا عام 1940. حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الأدب الإنجليزى ثم شهادتى الماجستير والدكتوراه من جامعتى القاهرة ولانكستر بإنجلترا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

حاجب الاعلانات لديك غير متوافق مع موقعنا !