إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الألماني

رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول Maktbah.Net 1

dfd

رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF .

يضعها المؤلف في إطار صورة جماعية تمثل شرائح المجتمع طولاً وعرضاً وقد اطلق عليها تسمية سيدة. تكشف لنا الأحداث بأنها أرملة مقاتل، عملت لمدة خمس سنوات معاونة مدربة في مكتب والدها، وعملت بستانية غير مدربة لمدة سبع وعشرين سنة، تتخلى على نحو مستهتر وفي ظروف التضخم النقدي عن ملك ثابت كبير هو عمارة للايجار متينة البنيان في مدينة نويشتات تصل قيمتها الى اربعمائة الف مارك، وتجد نفسها اقرب الى العوز بعد ان تستقيل من عملها من دون سبب.

تتزوج من ضابط صف في القوات المسلحة الألمانية، لكنها تترمل بعد ثلاثة ايام من زواجها، وتتقاضى معاش ارملة مقاتل.. تجري الأحداث في بيت أهل ليني ومدرسة البنات التي تديرها راهبات، وفي مشتل المقبرة الخاص بالانتهازي المزاود بيلتسر تاجر الخردة ونابش الجثث، وايضاً في أقبية القنابل الشبيهة بالقبور في مدينة كولونيا، واماكن البناء والتحصينات حتى سور الأطلسي وعلى شاطي نهر الراين الهادئ هدوء المقابر بعيد الاستسلام، والسوق السواء والأفنية الخلفية وفيلات أرباب الصناعة، وفي معسكرات أسرى الحرب، مصائر شخوص تنسج وتتشكل بين علاقات داخلية وخارجية، حقائق وتأملات وأفكار يتم عرضها في توثيق دقيق.
وهنا نتعرف على شخصية أبو ليني، موهبة تتحول بين الوضع الاقتصادي للتسليح وستراتيجية الخراسانات على سور الأطلسي، الا ان الموت الرهيب الذي احاق بابنه الوحيد جعله يرى صعوده رزياً، بحث كل ما يفعله فيما بعد لن يسبب له الا الدمار الذاتي.. أما الأبنة ليني فهي تبرز وسط خضم الاحداث مزيجا لطيفا من الحلو والمر، وتبدو على فطرتها البسيطة انموذج للفرد المستقل غير المدجن، وتبدو متدركاتها بصرية ولمسية وشمية، ولا تستطيع ان تفهم الاشياء الا عن طريق حواسها.
والجانب الآخر من طبيعتها يتجلى في استمتاعها بالطعام بعكس ما هو معتاد في ألمانيا فالطعام لديهم يكون سطحياً، وقد يختزل ببرشانة يدسها المرء بفمه. تصبح ذروة حياتها علاقتها ببوريس أسير الحرب السوفييتي، وهو على معرفة جيدة بالشعر الروسي وألألماني، وثمرة هذه العلاقة طفل يدعى ليف.. لينى لم تفهم العالم وتشك اذا كانت قد فهمته من قبل، لا تفهم عداء البيئة ولا حنق الناس عليها حين تغادر منزلها لابتياع حاجاتها يجهرون عليها بالهزء والسخرية وينعتونها بعبارات والفاظ مثل مرتبة بالية امرأة رذيلة، ونجدها تتنقل في شوارع مدينة كولونيا بسرعة يشتمها صبيان الأزقة بأنها عاهرة الشيوعيين.
وعقد القران الذي يحدث في مدافن المقبرة تحت قصف المعركة الختامية حول مدينة كولونيا يتخذ سمات الشيء السريالي، ويطلق على هذه المدافن تسمية الفردوس الروسي، وعند القصف الشديد بالقنابل تستحيل المواقعة البهيمية في حالة الخوف من الموت الى اتحاد صوفي واجتماعي مع الكائن البشري.. وبعد الحرب ترتبط ليني بعامل تركي يعمل في مصلحة التنظيفات متزوج وله اربعة أطفال. ونجد المؤلف يولي مصلحة التنظيفات ونقل الزبالة أهمية كبيرة، ويرى احتقار المجتمع لهذه الفئة التي تكرس نفسها لرفع القمامة هو عجرفة يمكن ان تكلف غالياً لو اضرب هؤلاء عن عملهم.  

يعتبر كتاب رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل هاينريش بول PDF

 

مقتطفات من رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول Maktbah.Net 4

صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول Maktbah.Net 2

 

تحميل رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية صورة جماعية مع سيدة هاينريش بول PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى