إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية الثورة العربية المضادة وموروثها الجهادي جان بيير فيليو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية جان بيير موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2 1

25474 1 download now button for website

كتاب من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية الثورة العربية المضادة وموروثها الجهادي جان بيير فيليو PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

المؤرخ الفرنسي جين بيريه فيليو – والذي يعمل أستاذا للدراسات الشرق أوسطية بجامعة سيانس بو في باريس – وضع كتابا بعنوان “من الدولة العميقة إلى الدولة الإسلامية” يشرح فيه لماذا انتهت انتفاضات الربيع العربي بالشكل الذي انتهت إليه ولماذا ظهر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وبلاد الشام في هذا التوقيت على وجه التحديد. في الكتاب تفاصيل كثيرة لمنطقة تمتد من اليمن إلى الجزائر لكن مراجعتي لهذا الكتاب ستقتصر على مفهومين قدمهما البرفسور فيليو هما: الدولة العميقة والمماليك الجدد كمفهومين تاريخيين لاستيعاب حاضر المنطقة والتعقيدات والتشابك في السياسة الشرق أوسطية.

في كتابه المشار إليه استثنى فيليو تونس من التحليل باعتبارها تجربة ناجحة للانتقال للحكم الديمقراطي. ويلقي باللوم في فشل انتفاضات الربيع العربي وبروز داعش على الدولة العميقة والثورة المضادة، وهنا يتحدث عن دور مافيات الأمن العربي في تشكيل السياسة في الشرق الأوسط، فهذه الأجهزة الأمنية والقادة الطغاة المُصرّين على البقاء في الحكم بصرف النظر عن التكلفة لعبت الدور الأبرز في ظهور التطرف الذي نشهده، ويرى المؤلف أن هناك محاكاة للتجربة التركية الكمالية والتكتيكات الكمالية في توظيف الأذرع الأمنية الداخلية المتمثلة بالدولة العميقة في سياق لعبة البقاء السياسي للقادة والأنظمة.

فلم تكتف هذه الأنظمة بالتهديد والوعيد والسجن والقتل بل أطلقت من سجونها سراح متطرفين وتم تسليحهم وتمويلهم لانضاج السلفية الجهادية على أمل إقناع الغرب بدعم الانظمة الديكتاتورية، وهنا نلاحظ محاولات روسيا وإيران في إعادة تأهيل بشار الأسد ليكون وكيلا للغرب في محاربة الإرهاب. وبهذه الطريقة تمكنت الدولة العميقة أيضا في شق صفوف المعارضة وقوى التغيير، وفي تفاصل الكتاب ما يؤسس لحالة مقنعة كُتبت بشغف ومهنية أكاديمية حول آليات عمل الدولة العميقة التي تشبه إلى حد كبير عصر المماليك في مصر، فمماليك سوريا الجدد ليسوا مسؤولين فقط عن الخراب الذي أصاب البلد بل وعن ظهور داعش على المسرح العملياتي والسياسي. ويرى المؤلف بأن هذه الأنظمة لعبت بنيران الجهاديين لمنع التحول الديمقراطي أو المشاركة في السلطة.

مقتطفات من الكتاب :

  من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية جان بيير موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3 1

من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية جان بيير موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 1

تحميل كتاب من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية الثورة العربية المضادة وموروثها الجهادي جان بيير فيليو PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب من الدولة العميقة إلى تنظيم الدولة الإسلامية الثورة العربية المضادة وموروثها الجهادي جان بيير فيليو PDF

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من المكتبة نت مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى