إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي عصر الإمبراطورية العهد التركي في تونس والجزائر الجزء الثاني عبد الكريم غلاب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي الجزء الثاني عبد الكريم غلاب المكتبة نت www.Maktbah.net 1

25474 1 download now button for website

كتاب قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي عصر الإمبراطورية العهد التركي في تونس والجزائر الجزء الثاني عبد الكريم غلاب PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

قراءة جديدة في تاريخ المغرب يقدمها مؤلف هذا الكتاب الذي يركز هنا على الأرض والإنسان والعلاقة الجدلية القائمة بينهما. حيث يرى أن الإنسان المغربي قد تفاعل مع الأرض التي قدمتها له الجغرافية المتميزة.

الكتاب ليس كتاباً تاريخياً عادياً، كما درجت العادة عليه بل هو كما أراد له المؤلف كتاب يقدم قراءة جديدة لتاريخ المغرب، حاول هو أن تكون قراءة عقلانية منصفة للأرض وللإنسان. ويعرض المؤلف أولاً لجغرافية المغرب العربي، ويقدم أمثلة من التاريخ تؤكد أن الجغرافية هي التي تصنع تاريخ شعب ما من الشعوب، كذلك يؤكد المؤلف أن الجغرافية لعبت دوراً هاماً في صياغة ملامح تاريخ المغرب. وبما أن تاريخ العالم من وجهة نظر المؤلف هو دورات من التحديات وتحدي فإن الوقع الجغرافي للمغرب هو نفسه تحد للشعب المغربي وهو يجمل التحديات التي واجهت المغرب بالتحدي الفينيقي وتحدي الشمال، وتحدي القبائل المتبربرة، وتحد من الإمبراطورية الغربية والإمبراطورية الشرقية.

ويعرض المؤلف كذلك للتحدي الحضاري الذي واجهه المغرب العربي والخصوصيات المغرب في الفتح كبيرة على صعيد اللغة والعقيدة، ليخلص أخيراً إلى أن التعرف بالمغرب أو دراسة تاريخه لا تعني تقزيمه واعتبار أن شخصيته تكونت مع الإسلام، لأنه يعتبر وجود هذه الشخصية المتميزة قبل الإسلام ربما بآلاف السنين.

عبد الكريم غلاب (31 ديسمبر 1919 – 14 أغسطس 2017)، كاتب مؤرخ، روائي، أديب، وصحفي مغربي، ولد في فاس. كان محررًا لصحيفة العالم اليومية التابعة لحزب الاستقلال.

ولد عبد الكريم غلاب بفاس سنة 1919، تلقى تعليمه الأول في المدارس الحرة ثم في كلية القرويين ابتداء من سنة 1932. سافر إلى القاهرة في أكتوبر سنة 1937، التحق بكلية الآداب بجامعة القاهرة (فؤاد الأول) سنة 1940 وتخرج منها سنة 1944 (قسم اللغة العربية).

كان عضو مؤسس لجمعية الطلبة العرب في كلية الآداب (سنة 1942) التي كانت تضم مجموعة من الطلبة من سوريا والعراق ومصر وفلسطين والسودان والمغرب تحت رئاسة الدكتور عبد الوهاب عزام وكانت تعمل على بعث الوعي القومي العربي.
عضو جمعية «الأمناء»، جمعية ثقافية كان يرأسها الأستاذ أمين الخولي وأصدرت مجلة الأمناء.
بدأ نشاطه السياسي في القاهرة للتوعية بقضية المغرب واستقلاله في بداية الأربعينيات حيث شارك مع زملائه المغاربة في تأسيس «رابطة الدفاع عن مراكش» سنة 1943.
قدمت الرابطة مذكرة إلى سفارات الحلفاء والحكومة المصرية تطالب فيها باستقلال المغرب في يناير 1944 بتزامن مع الوثيقة التي قدمها حزب الاستقلال في المغرب دون اتفاق مسبق نظرا لانقطاع الاتصالات بين البلدين زمن الحرب.
عمل أستاذا في المدارس الثانوية المصرية بعد تخرجه من كلية الآداب (1945-1947).
اختاره زملاؤه المغاربة والجزائريون والتونسيون أمينا عاما لمؤتمر المغرب العربي الذي عقد سنة 1947 وعنه نشأ مكتب المغرب العربي الذي قاد الكفاح في سبيل استقلال المغرب والجزائر وتونس.
عمل «مكتب المغرب العربي» على تحرير عبد الكريم الخطابي يوم 1 يونيو 1947 وهو في طريقه من منفاه في جزيرة لارينيون إلى فرنسا عند وقوف الباخرة التي كانت تقله في بور سعيد.

يعتبر ككتاب قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي مغرب الأرض والشعب عصر الدول والدويلات الجزء الثاني عبد الكريم غلاب PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي الجزء الثاني عبد الكريم غلاب المكتبة نت www.Maktbah.net 2

قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي الجزء الثاني عبد الكريم غلاب المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي عصر الإمبراطورية العهد التركي في تونس والجزائر الجزء الثاني عبد الكريم غلاب PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب قراءة جديدة في تاريخ المغرب العربي عصر الإمبراطورية العهد التركي في تونس والجزائر الجزء الثاني عبد الكريم غلاب PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

اكتشاف المزيد من المكتبة نت مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى