إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

النقد والأدب

كتاب فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

25474 1 download now button for website

كتاب فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

إن الكتب المعلقة باللغة تبقى ذات نكهة خاصة، ذلك لأن اللغة، بكلماتها والعلاقات التي تبنى في ما بينها، تشكّل، في الحقيقة، الحياة في كل أبعادها، ومن ثم فقد ظل البحث في أسرارها
الشغلَ الشاغل للناس في مجتمعات مختلفة، فهي ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا. ولا شك أن مقولة بارت «اللغة تحمل ذاكرتها» تبقى ذات معنى في كل الأزمنة.
في هذا الاتجاه، أنجز الأستاذ والباحث إدريس الخطاب ترجمة جدية لكتاب «فنون النص وعلومه»، للفرنسي فرنسوا راستيي، وقد صدر حديثا عن «دار توبقال للنشر» في الدار البيضاء.
وكان اللساني الفرنسي المعاصر فرنسوا راستيي قد أصدر الكتاب سنة 1002، ويمكن القول إن هذا العمل الضخم هو عبارة عن موسوعة شاملة لمختلف الحقول المعرفية التي تناولت النص من لسانيات وسيميائيات وفيلولوجيا وهرمينوتيقا وبلاغة وأسلوبية وموضوعاتية وشعرية. وقد أغنى الأستاذ إدريس الخطاب هذه الترجمة بمجموعة من الهوامش على مدار فصول الكتاب، يشرح فيها ويوضّح الكثير من المفاهيم والمصطلحات قصد تقريبها من المتلقي، معتمدا على مراجع مختلفة ومتنوعة، الشيء الذي يدل على اطّلاعه الواسع على هذا المجال المعرفي، الذي أصبح ضروريا في الثقافة المعاصرة.
بيّن المترجم، في تقديمه للكتاب، أن المؤلف قام بنوع من الحفر الإبستمولوجي للكشف عن الخلفيات الفلسفية والدينية والإيديولوجية التي تحكم في المفاهيم والمناهج وآليات تحليل النصوص وتصنيفها. أما الأطروحة الأساسية للكتاب فتتجلى في محاولة مؤلفه توحيد علوم النص على أساس المبحث الجامع والموحد، الذي يمكن نعته ب«دلالة النصوص». والمنطلق النظري لهذا المبحث، حسب المؤلف، هو أن المعنى لا يبنى في الكلمات أو في الجمل، وإنما في النص بأكمله، لأن موضوع إشكالية المعنى هو النص وليس العلامة. كما أن المعنى ليس معطى جاهزا بل هو بناء ومسار يكشف عنه الباحث من خلال العناصر اللغوية لنص ما ويستمد تأويله من عناصر خارجية، تتجسد في المعايير الاجتماعية والمعتقدات والإيديولوجيا، أي أن المعنى يتكون في سياق مُعيَّن وضمن شروط تتحكم في إنتاجه وتأويله.
يضم الكتاب ثمانية فصول، جاءت على الشكل التالي: اللسانيات ودلالة النصوص. السيميائيات: من العلامة إلى النص، الفيلولوجيا الرقمية، الهرمينوطيقا المادية، البلاغة والتأويل، الأسلوبية ولسانيات الأساليب، الموضوعاتية والمعنى المشترك.

بيانات كتاب فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي PDF

عنوان الكتابكتاب فنون النص وعلومه
المؤلف  فرانسوا راستيي PDF
عدد الأجزاء1
عدد الصفحات343
رقم الطبعة1
حجم الكتاب MB17
دار النشر
التنوير

مقتطفات من كتاب فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي PDF

فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب فنون النص وعلومه فرانسوا راستيي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى