إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب تاريخ العربية السعودية أليكسي فاسيلييف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

العربية السعودية اليكسي فاسيلييف موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 3

25474 1 download now button for website

كتاب تاريخ العربية السعودية أليكسي فاسيلييف PDF ،إنه الكتاب الموسوعي الشهير للمستشرق الروسي فاسيلييف. ميزة هذا الكتاب بطبعته الجديدة والمزيدة والمنقحة، أن المؤلف استكمل تاريخه الدقيق والمتصل بالمملكة العربية السعودية، بما يجري فيها، وحولها حتى منتصف التسعينات من هذا القرن، انطلاقاً مما يدعى النظام العالمي الجديد.

في كتابه هذا يحيط “إلكسي فاسيلييف” المؤرخ والمستشرق المعروف باهتمامه بقضايا الشرقين الأوسط والأدنى – بمجمل تاريخ دولة آل سعود وتطورها الاقتصادي والإجتماعي والسياسي ابتداءً من تاسيسها في أواسط القرن الثامن عشر الميلادي وحتى ثمانينات القرن العشرين.
وهذا الكتاب حصيلة جهد وعمل المستشرق فاسيلييف زهاء أكثر من عشرين عاماً اعتمد فيه على عدة مجموعات من المصنفات التاريخية العربية وضعها مؤلفون من أنصار ابن سعود والوهابية. وكذلك مؤلفون يختلفون معهم في الرأي، ومراقبون محايدون، ومصادر أخرى هي مذكرات للرحالة الأوربيين والدبلوماسيين والعلماء ورجال المخابرات الذين زارو الجزيرة العربية والافكار المجاورة لها بين القرنين الثامن عشر – العشرين من جانب آخر.
يتطرق الكاتب إلى مراحل تطور بنية المملكة الاجتماعية والسياسية من ناحية دور حركات الإصلاح الإسلامية وتأثير العامل النفطي عبر أجيال متلاحقة وظهور طبقات وفئات اجتماعية جديدة في المملكة. يضم الكتاب إحدى وعشرون فصلاً يتحدث الفصل الأول عن الجزيرة العربية فبيل ظهور الوهابية، أما الفصل الثاني فيتحدث عن محمد بن عبد الوهاب ومذهبه، وأما الفصل الثالث عن قيام الدولة السعودية الأولى (1745- 1811) والرابع عن النظام الاجتماعي والسياسي في إمارة الدرعية، والخامس عن دحر الوهابيين على أيدي المصريين (1811-1818)، أما السادس فيتناول تاريخ المملكة من سقوط الدرعية حتى جلاء المصريين عن الجزيرة العربية (1818- 1840)،
أما الفصل السابع فيتناول الدولة السعودية الثانية (1843- 1865)، والثامن يتناول سقوط إمارة الرياض ونهوض امارة جبل شمر (1865- 1902)، والتاسع يتحدث عن انبعاث إمارة الرياض في القرن العشرين (1902- 1914)، وأما العاشر فيطلعنا على نجد والحجاز إبان الحرب العالمية الأولى (1914- 1918)، والحادي عشر يحدثنا عن توحيد أراضي الجزيرة من حول نجد (1918- 1926) وأما الثاني عشر فيكشف عن كيفية توطد المركزية الإقطاعية وحركة الأخوان (1926- 1934)، ويتلمس الفصل الثالث عشر البنية الإجتماعية السياسية للمملكة العربية السعودية إثر قيامها ويخصص الباحث الفصل الرابع عشر للحديث عن امتيازات النفط ويبدأ في الفصل الخامس عشر في مرحلة الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) وفي الفصل السادس عشر نطلع على الوضع الداخلي في المملكة وسياستها الخارجية (1945- 1958) وفي الفصل السابع عشر يبدو أن هناك أزمة لدى السلطة (1958- 1973) وفي الفصل الثامن عشر يطلعنا الكاتب على الوضع الداخلي في السبعينيات ومطلع الثمانينات، وأما في الفصل التاسع عشر تتبدى أمامنا سياسة المملكة الخارجية في مرحلة السبعينات والثمانينات وفي الفصل العشرون كيف يبدو البترول، ويأتي الفصل الحادي والعشرون والأخير مخصصاً للنظام السياسي للبلد.

ألكسي فاسيليف مؤرخ و مستعرب روسي و باحث في شؤون الشرقين الأوسط والأدنى و مدير معهد الدرسات الأفريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، له عشرات المؤلفات ومئات المقالات العلمية.

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

مقتطفات من الكتاب

العربية السعودية اليكسي فاسيلييف موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 2

العربية السعودية اليكسي فاسيلييف موقع المكتبة تحميل كتب pdf Maktbah.net 4

تحميل كتاب تاريخ العربية السعودية أليكسي فاسيلييف PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تاريخ العربية السعودية أليكسي فاسيلييف PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى