إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثالث من مطلع القرن الخامس إلى الفتح العثماني عمر فروخ PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تاريخ الأدب العربي ج3 دار العلم عمر فروخ المكتبة نت WWW.MAKTBH.NET (1)

dfd

كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثالث من مطلع القرن الخامس إلى الفتح العثماني عمر فروخ PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

هذا كتاب في تاريخ الأدب العربي يقرب الموضوع للدارسين والباحثين ويبسط ذخائر الجانب الوجداني من الأدب العربي للمطالعين. يتألف هذا الكتاب من مقدمات للأعصر ومن تراجم. ففي مقدمات الأعصر استعراض لرؤوس الأحداث حتى يكون منها إطار يوقع القارئ في نطاقه أزمان أصحاب التراجم، ثم تكلم بعد ذلك على الفنون والخصائص الأدبية للعصر. ونلاحظ في الأدب العربي أن الشعر في كل عصر أغلب على النثر.

وأما التراجم فهي منسوقة في كل عصر نسقاً تاريخياً بحسب سني الوفيات، وإن كانت سنة الوفاة ليست في بعض الأحيان أساساً صحيحاً للنسق التاريخي حينما تتفاوت الأعمار، فقد تأخر لبيد بن ربيعة حتى توفي في أيام عثمان بن عفان، قبل نفر من الخطباء والشعراء، فكان خليقاً أن يأتي في النسق وراءهم ولكني رفعته إلى العصر الجاهلي حرصاً على وحدة الخصائص الأدبية. غير أنني أخرت الخنساء إلى الإسلام، وإن كانت خصائص رثائها لأخويها اللذين ماتا في الجاهلية جاهلية. إن مثل هذا التحكم أمر لا مفر منه في كثير من أحوال البشر.

وكل ترجمة مقسومة أربعة أقسام: حياة الأديب -خصائصه- المختار من آثاره -المصادر والمراجع لدراسته. وأما حياة صاحب الترجمة فقد حرص فيها على أن تكون جامعة، لأن لأحداث حياة الإنسان أثراً ظاهراً في سلوكه ونتاجه.

وأما القسم الثاني من الترجمة ففيه خصائص الأديب الفنية والأدبية وفنونه واستعراض آثاره، سواء أكانت مطبوعة أو غير مطبوعة، بقدر الإمكان طبعاً. ولقد كان حرصي هنا على أن ألزم رأي النقاد القدماء، لأنهم أقرب إلى زمن الأدباء عادة ولأنهم -وهو هو الأمر المفروض- يجب أن يكونوا قد عرفوا من آثار هؤلاء أكثر مما نعرف نحن اليوم، قبل أن يضيع جانب كبير من تلك الآثار.

وتأتي المختارات من آثار الأديب في القسم الثالث. ولقد اتخذ في الاختيار ثلاثة أسس: جودة المختار وتمثيله لآثار الأديب المتنوعة ثم شهرة ذلك المختار. بعدئذ شرح معظم هذه المختارات شرحاً وافياً، حيث الحاجة إلى الشرح الوافي ضرورة لا بد منها. والشرح الوافي معناه الشرح اللغوي متلواً بالشرح الأدبي (في تبيان أوجه البلاغة).

وفي المكان الرابع من الترجمة يورد المصادر والمراجع المتعلقة بصاحب الترجمة مباشرة. يورد أولاً آثاره المطبوعة، ولكن ليس من الضرورة أن يورد جميع طبعات كل كتاب له مطبوع. وإذا كان الكتاب مطبوعأً طبعة علمية وضع وراء اسم ذلك الكتاب اسم المحرر أو المحقق له بين هلالين. ثم يضع في معظم الأحيان اسم دار النشر التي نشرت الكتاب أو اسم المطبعة بعد اسم البلد الذي طبع فيه الكتاب (وبين هلالين أيضاً). وبعد ذلك تأتي أسماء الكتب التي ألفت في صاحب الترجمة (إذا كان ثمت مثل هذه الكتب).

فاروق صالح با سلامة   هو علم من أعلام الأدب العربي والفكر الإسلامي، ولد عمر بن عبد الله بن عبد الرحمن فروخ في بيروت لبنان عام 1906م وتوفي فيها عام 1987م.

تربى في أسرة والديه على التدين السني والفكر الاجتماعي والتواضع والتعلم، واسداء الخير والحق والمعروف، ويعد عمر فروخ من بين العلماء في العصر الحديث بالأدب العربي والفكر الديني الذين أمضوا حياتهم في التعليم الأكاديمي والجامعي في بلاده وفي الوطن الكبير.

ومن يكن كذلك فإن لديه من العلم واسعه ومن المعرفة شاسعها، إذ أنه متربع على كرسي العلم والمعرفة في حياته العلمية والعملية والدينية والأدبية، بحيث اتسعت مداركه ومضى قدماً في الكتابة والتأليف والتعليم والتربية الجامعية والعادية، وله بحوث ودراسات في اختصاصاته الأدبية واللغوية والثقافية، سوى ما طرحه من كتب ومؤلفات ومصنفات على شاكلة المجلدات والأجزاء المتعددة التي يمكننا أن نصفها بأنها موسوعية، فقد أرخ للأدب العربي القديم من مطلع الجاهلية إلى سقوط الدولة الأموية في جزئه الأول، حيث تناول فيه تاريخ الشعر منذ الجاهلية ومهد لذلك بالحديث عن اللغة والأدب خصائص وأعصر سياسية وأدبية وبين اللغة واللغات واللهجات وما عند العرب من ذلك بالذات لغة مضر، ويرى الدكتور عمر فروخ أن الأدب الجاهلي له قسمان النظم والنثر ويستشهد على ذلك في حديثه عن طبقات الشعراء وعن أصول البلاغة والنثر خاصة ثم تحدث في هذا الجزء الأول عن بلاد العرب الطبيعة والمجتمع ومقام المرأة وعن الحجاز بالذات إلى أن جاء الغزو الحبشي عام الفيل، ثم عرج الباحث فروخ على معلقات الشعراء الجاهليين أمثال امرئ القيس الكندي وزهير ابن أبي سلمى وعمرو بن كلثوم التغلبي ووسط أغراض شعرهم وعناصر أدبهم، ثم تحدث عن الأدب في صدر الإسلام الأول وذكر أشهر الشعراء والخطباء أمثال عبد الله بن رواحة وكعب بن زهير وعمرو بن معدي كرب الزبيدي وأبي ذؤيب الهذلي ومن الخطباء الحجاج بن يوسف الثقفي ومن بعد تحدث عن أعلام العصر الأموي وضرب مثلاً عنهم بالشاعر مالك ابن الريب والمقنع الكندي وقطري ابن الفجاءة وجميل بثينة وعمر ابن ابي ربيعة ووضاح اليمن وليلى الأخيلية والفرزدق وجرير إلى آخر من هنالك من الشعراء الأدباء.

 كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

 بيانات كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثالث من مطلع القرن الخامس إلى الفتح العثماني عمر فروخ PDF

عنوان الكتاب كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثالث من مطلع القرن الخامس إلى الفتح العثماني عمر فروخ PDF
المؤلف   عمر فروخ PDF
عدد الصفحات 998
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 26

تحميل كتب PDF لـ  عمر فروخ PDF

  1.  كتاب التبشير والإستعمار في البلاد العربية عرض لجهود المبشرين التي ترمي إلى إخضاع الشرق للإستعمار الغربي مصطفى الخالدي عمر فروخ PDF
  2. كتاب الإسلام والتاريخ الإسلام في نظره إلى الله والإنسان والمجتمع والتاريخ عمر فروخ PDF
  3. كتاب الإسلام والتاريخ الإسلام في نظره إلى الله والإنسان والمجتمع والتاريخ عمر فروخ PDF
  4. كتاب إخوان الصفا درس – عرض – تحليل عمر فروخ PDF
  5. كتاب عبقرية العرب في العلم والفلسفة عمر فروخ PDF
  6. كتاب الفاربيان الفارابي وابن سينا عمر فروخ PDF
  7. كتاب عبقرية اللغة العربية عمر فروخ PDF
  8. كتاب تجديد في المسلمين لا في الإسلام عمر فروخ PDF
  9. كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الأول الأدب القديم من مطلع الجاهلية إلى سقوط الدولة الأموية عمر فروخ PDF
  10. كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثاني الأعصر العبّاسية الأدب المحدّث إلى آخر القرن الرابع الهجري عمر فروخ PDF

 مقتطفات من الكتاب :

تاريخ الأدب العربي ج3 دار العلم عمر فروخ المكتبة نت WWW.MAKTBH.NET (2)

تاريخ الأدب العربي ج3 دار العلم عمر فروخ المكتبة نت WWW.MAKTBH.NET (3)

تحميل كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثالث من مطلع القرن الخامس إلى الفتح العثماني عمر فروخ PDF

القراءة تمد العقل فقط بلوازم المعرفة ، أما التفكير فيجعلنا نملك ما نقرأ – جون لوك

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تاريخ الأدب العربي الجزء الثالث من مطلع القرن الخامس إلى الفتح العثماني عمر فروخ PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة   
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك    
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام   

Maktbah.net

عمر فروخ

عمر فرُّوخ (1322- 1408 هـ/ 1906- 1987 م) باحث مؤرخ وكاتب أديب ومعلم مربٍّ ومحقق ومترجم لبناني، كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية الفصحى، ونادى بأن تكون لغةَ الخطابة والإذاعة والصِّحافة. له أكثرُ من مئة كتاب مطبوع، تنوَّعت بين الفلسفة والتاريخ والأدب، منها: تاريخ الأدب العربي (6 مجلدات)، تاريخ الفكر العربي، التبشير والاستعمار، الأسرة في الشرع الإسلامي، تجديد في المسلمين لا في الإسلام، العرب في حضارتهم وثقافتهم، التصوف في الإسلام، عبقرية اللغة العربية، العرب والفلسفة اليونانية، الإسلام والتاريخ، وكتب كثيرة في التراجم، وكتب مدرسية للمرحلة الابتدائية وأُخرى للمرحلة الثانوية في اللغة العربية والفلسفة والتاريخ.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى