إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب المثقف والسلطة في العراق 1921 – 1958 دراسة إجتماعية – سياسية رهبة أسودي حسين PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

المثقف والسلطة في العراق رهبة أسودي حسين موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب المثقف والسلطة في العراق 1921 – 1958 دراسة إجتماعية – سياسية رهبة أسودي حسين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

أن صعوبة الدراسة تكمن في طرح طبيعة العلاقة بين المثقف والسلطة بمسميات واقعية بعيدة عن الدراسات الكثيرة التي تناولت العلاقة من الوجهة النظرية فقط،

فعلى الرغم من كثرة الدراسات العربية منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي، وعقد الندوات وإفراد محاور كثيرة في المجلات المتخصصة إلا أن جميع الدراسات كانت تدور في اطار (ماينبغي على العلاقة أن تكون) فلم تحظَ العلاقة بين المثقف والسلطة بدراسة نماذج عملية، خصوصاً أن معظم الدراسات ركزت على طبيعة العلاقة في ظل الأ نظمة الشمولية بعد الاستقلال، لا تختلف أسباب تناولنا لهذا الموضوع عن أسباب تناولنا للدراسات التي تتخلص في عدم تناول الموضوع في الدراسات الاكاديمية أو الدراسات الخاصة بصورة مفصلة، تقوم فرضية الدراسة على أن المثقفين أدواراً كثيرة في العهد الملكي جاءت على خلفية التنوع في فئاتهم، فقد أسهم الانحدار الطبقي والمعيار التعليمي أسهاماً كبيراً في التنوع الفئوي للمثقفين فخلقت لنا مثقفاً تنحصر رغبته بالسلطة من خلال أتباع الوسائل المختلفة للاستحواذ عليها ومثقف ترجم علاقته بالسلطة من خلال أنماط صراعية، فقد إتخذت هذه العلاقة صوراً مختلفة نتعرف عليها خلال تصحفنا لكتاب (المثقف والسلطة في العراق) (1921-1958) دراسة أجتماعية-سياسية للدكتورة رهبة أسودي حسين الصادرة عن سلسلة (دراسات) السلسلة التي تصدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ضمن أصدارات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، ومن مقدمتها أن طبيعة المنهج الذي أعتمد في الدراسة هو منهج يحاول أن يجمع بين المنهجين التأريخي والمقارن من خلال تقصي نقاط التشابه والاختلاف، ألا أن كلا المنهجين يقف موقفاً حذراً من الدراسة، لاننا نحاول أن ننظر الى طبيعة العلاقة بين المثقف والسلطة نظرة نسبية، تسعى الى أن تستوعب واقع المرحلة والظروف التي أملت على المثقف تأطير علاقته بالسلطة.وبقدر تعلق الامر بمحتويات الدراسة، فأن الاهتمام كان على الموضوعات الاتية:

الفصل التمهيدي: (الاطار النظري لعلاقة المثقف في السلطة) وينقسم هذا الفصل الى ثلاثة مباحث أساسية تناول الاول: (الثقافة والمثقف) تقول د. أسودي، للثقافة والمثقف مفاهيم كثيرة نتعرف عليها من خلال مناقشة النقاط الاتية:

المطلب الاول: الثقافة: لم ترد مفردة ثقافة في القرأن الكريم، ولا في السنة النبوية، كما لم ترد في نصوص العرب، وأشعارهم تناولت. معاجم اللغة العربية مفردة الثقافة بمعنى أن يقال “ثقف الشيء – وهي سرعة التعليم. وثقف الشيء حذفه، وثقف الرجل ثقافة أي صار حذقاً خفيفاً. ومنه المثاقفة وتأتي العمل بالسيف .. وثقف الرجل صار حذفاً خفيفاً. والمثاقفة ما تسوي به الرماح وتثقيفها تسويتها” فالثقافة بالمعنى العربي للكلمة تعني سرعة التعلم والحذق والفطنة وثبات المعرفة.وفي المبحث أيضاً،أن تعريف الثقافة يعاني مسألة الاقتراب من تعريف الحضارة، فالحضارة “نتاج بشري مرتبط بالجهد الانساني والعمل الدؤوب والزمن التأريخي وتقوم الحضارة على مقومين بارزين، مقوم مادي بتمثيل في التكنلوجيا، ومقوم معنوي يتجسد في الثقافة ولتحقيق الحضارة لابد من صيرورة عملية وأنتاجية وأبداعية مكثفة مستمرة عبر التاريخ لجني الثمار المادية والمعنوية. وفي مدخل آخر، تناولته الكاتبة، لقد تعددت المفاهيم المطروحة لتعريف الثقافة تبعاً للأطر الليبرالية والماركسية فضلاً عن بعض المفاهيم التي طرحهاالعرب، فالمفاهيم الليبرالية ترى عموماً، أن الثقافة هي ثمرة فكر الفرد، فهي مفاهيم محددة بالظروف العامة الناتجة عن الحضارة العربية. ومنها مفهوم (تيلور) الذي عرف الثقافة..هي ذلك الكم المركب من المعارف والعقائد والفن والاخلاق والاعراف وكل ما إكتسبه الفرد بوصفه عضواً في مجتمع ما”.

مقتطفات من الكتاب PDF

المثقف والسلطة في العراق رهبة أسودي حسين موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

المثقف والسلطة في العراق رهبة أسودي حسين موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب المثقف والسلطة في العراق 1921 – 1958 دراسة إجتماعية – سياسية رهبة أسودي حسين PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب المثقف والسلطة في العراق 1921 – 1958 دراسة إجتماعية – سياسية رهبة أسودي حسين PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى