إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب الدين والدولة في تركيا المعاصرة صراع الإسلام والعلمانية كمال حبيب PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الدين و الدولة فى تركيا المعاصرة صراع الاسلام والعلمانية كمال حبيب المكتبة نت www.maktbah.net 3

كتاب الدين والدولة في تركيا المعاصرة صراع الإسلام والعلمانية كمال حبيب PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

هذا الكتاب يلقي الضوء على نمط العلاقة بين الدين الإسلامي والدولة في بلد غالبية سكانه مسلمين 99% وينص دستوره على أن العلمانية هي أيديولوجية الدولة، وهذا يقود للحديث عن طبيعة العلمانية في تركيا وعلاقتها بالإسلام كدين للأغلبية. هل العلاقة هي علاقة توظيف أم صدام أم تعايش أم أنها تزاوج بين هذه الأنماط معًا وفق كل حالة وموقف؟ وما هي شروط كل علاقة من هذه العلاقات؟، وهل التطور الاجتماعي والسياسي للمجتمع نحو الانفتاح والتعدد يغير من طبيعة أيديولوجية الدولة ويجعلها تتحول من الصدام إلى التوافق والتعايش؟ أم أن وعي القوى الاجتماعية والسياسية الجديدة القادمة للساحة السياسية هي التي تطرح للنقاش العام ما كان محرمًا من قبل، ومن ثم تهز أسس الأيديولوجيات المحمية بقوة السلطة؟ أم أنهما معًا يعملان لبناء يوتوبيا جديدة تحرر الدولة والمجتمع من الأيديولوجيات المتصلة ذات الطابع القمعي لمرجعيات أكثر تكيفًا مع مطالب المجتمع والنظام السياسي، وما هو دور الإسلام في كل هذا التحول والتفاعل باعتباره العامل الذي يمكننا أن نصفه بالمستقل للتأثير في العوامل الأخرى باعتبارها متغيرة وتابعة؟، وهل ما يسمي “بالدين السياسي” الذي تحاول النظم الثورية أن تفرضه على مجتمعاتها لخلق عالم أفضل- كما في حالة الثورة الفرنسية أو الانقلاب الكمالي في تركيا-، أو “الدين المدني” وكلاهما مفهومين مختلفين يمكن أن يكونا بديلًا عن الدين الإلهي الذي جاءت به الرسل كتعبير عن حاجة فطرية وإنسانية ومجتمعية وسياسية في حالة الدين الإسلامي؟ المسألة السياسية والاجتماعية في تركيا تبدو ملغزة ومحيرة وإشكالية جعلت مصطلح “الدولة العميقة” أحد التعبيرات المفتاحية لفهم ألغاز السياسة التركية، وينقسم الكتاب إلى أربعة فصول: الأول بعنوان: الإسلام والتيارات الاجتماعية والفكرية في تركيا، والفصل الثاني بعنوان الإسلام والأحزاب السياسية قبل ظهور الرفاه، أما الفصل الثالث فهو بعنوان الخبرة السياسية لحزب الرفاه (1983- 1997م)، أم الفصل الرابع والأخير فهو بعنوان: حزب العدالة والتنمية ومستقبل الإسلام في تركيا.

خلاصة دراسة المؤلف للدكتوراه في العلوم السياسية، والتي كان عنوانها “الإسلام والأحزاب السياسية في تركيا – دراسة حالة لحزب الرفاه 1983-1997م”.. وهو استكمال للجهد الذي كان قد بدأه في الماجستير عن “الأقليات والسياسة في الخبرة الإسلامية – دراسة حالة للدولة العثمانية”؛ فقد توقف في دراسته للماجستير عند أعتاب الدولة الكمالية الحديثة، وحين شرع للعمل في الدكتوراه كان حريصًا على الاس خلاصة دراسة المؤلف للدكتوراه في العلوم السياسية، والتي كان عنوانها “الإسلام والأحزاب السياسية في تركيا – دراسة حالة لحزب الرفاه 1983-1997م”.. وهو استكمال للجهد الذي كان قد بدأه في الماجستير عن “الأقليات والسياسة في الخبرة الإسلامية – دراسة حالة للدولة العثمانية”؛ فقد توقف في دراسته للماجستير عند أعتاب الدولة الكمالية الحديثة، وحين شرع للعمل في الدكتوراه كان حريصًا على الاستمرار لمعرفة ما جرى من استمرار وانقطاع في التجربة التركية الحديثة والمعاصرة في علاقتها بالخبرة العثمانية، وهي خبرة ثرية ومؤثرة

يعتبر كتاب الدين والدولة في تركيا المعاصرة صراع الإسلام والعلمانية كمال حبيب PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ كمال حبيب PDF

 مقتطفات من الكتاب 

الدين و الدولة فى تركيا المعاصرة صراع الاسلام والعلمانية كمال حبيب المكتبة نت www.maktbah.net 1

الدين و الدولة فى تركيا المعاصرة صراع الاسلام والعلمانية كمال حبيب المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الدين والدولة في تركيا المعاصرة صراع الإسلام والعلمانية كمال حبيب PDF

أنا من بدل بالكتبِ الصحابا …. لم أجد لي وفيا إلا الكتابا – أحمد شوقي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الدين والدولة في تركيا المعاصرة صراع الإسلام والعلمانية كمال حبيب PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى