إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب الحروب الصليبية المتأخرة حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ – 1365م سهير محمد نعينع PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الحروب الصليبية المتأخرة.. حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ 1365م سهير محمد نعينع موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

25474 1 download now button for website

كتاب الحروب الصليبية المتأخرة حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ – 1365م سهير محمد نعينع PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

المؤلف : د. سهير محمد أبراهيم نعينع

أستاذ تاريخ العصور الوسطى المساعد

كلية الأداب – جامعة الأسكندرية

الناشر : عين للدراسات والبحوث الأنسانية – القاهرة

الطبعة الأولى : 2002م

 

 

شهدت الإسكندرية في عهد المماليك، وبالتحديد سنة 1365م حملة صليبية بحرية عُرِفت بـ “الحملة الصليبية على الإسكندرية” أو “وقعة الإسكندرية” في المصادر الإسلامية عند النويري وغيره، كما تُعرف أيضًا بـ “الحملة الصليبية العاشرة”.

انطلقت تلك الحملة من جزيرة قبرص بقيادة ملكها “بيير دي لوزينان” أو “بطرس الأول”، وكانت تهدف للقضاء على حكم المماليك واحتلال مصر، إلا أنها اكتفت بعمليات السلب والتخريب في المدينة، وقتل المدنيين من أهلها، وفضَّل بطرس الانسحاب عائدًا إلى مملكته حاملًا ما استولى عليه من غنائم، وتجنب مواجهة المماليك القادمين من القاهرة لقتاله .

كانت مدينة الإسكندرية واحدة من أهم الثغور البحرية الإسلامية منذ الفتح الإسلامي لمصر، ونظرًا لأهميتها الكبيرة وموقعها الحيوي، حاولت الدولة البيزنطية استعادتها بعد سنواتٍ قليلة من فتح المسلمين لها، ولكن المحاولة باءت بالفشل.

وكانت تلك المحاولة بمثابة الإنذار لدولة الخلافة الراشدة التي بدأت بالتوسع من خلال فتوحات متتالية في الشام ومصر والمغرب، ولكن مع كل تلك الانتصارات كانت الدولة البيزنطية لا تزال تملك تفوقًا بحريًا على المسلمين، الذين كانوا غير معتادين على الحروب البحرية، وحققوا كل انتصاراتهم المبهرة على الإمبراطوريتين البيزنطية، والفارسية الساسانية في معارك برية مشهودة في الشام والعراق وبلاد فارس.

ومع تنامي المخاطر التي تهدد المدن الساحلية في مصر والشام، إقترح والي الخلافة الراشدة في الشام معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- إنشاء الأسطول الإسلامي وفتح جزر البحر المتوسط المواجهة للثغور الإسلامية مثل جزيرة قبرص، والتي يتخذها الروم قاعدة لشن هجماتهم على سواحل الشام ومصر، وبالفعل جهز معاوية أول أسطول بحري إسلامي وفتح قبرص في عام 28هـ وأبرم مع أهلها اتفاقًا يقضي بقيامهم بدفع جزية سنوية للمسلمين، وعدم قيامهم بمساعدة البيزنطيين إذا حاولوا غزو بلاد الإسلام، إلا أن أهل قبرص نقضوا عهدهم، وعادوا لمساعدة البيزنطيين في هجماتهم على سواحل الشام، مما جعل معاوية يقوم بحملة أخرى على الجزيرة في عام 34هـ.

ظلت السيادة على قبرص تتأرجح بين المسلمين والبيزنطيين لقرونٍ طويلة، قام المسلمون فيها بعدة حملات على الجزيرة أشهرها في عهد هشام بن عبد الملك عام 107هـ ، وهارون الرشيد عام 190هـ، والمقتدر بالله عام 297هـ، ولكن ظهور الدولتين الشيعيتين؛ البويهية والفاطمية، ساهم بشكلٍ كبير في تداعي الخلافة العباسية، وتراجع سيطرتها على الأقاليم الإسلامية، مما مهد الطريق للإمبراطور البيزنطي نقفور الثاني لاستعادة قبرص عام 352هـ – 965م ومحو كل مظاهر الإسلام فيها .

مع بدء الحملات الصليبية القادمة من غرب أوروبا على بلاد الشام، كانت الإمبراطورية البيزنطية تراقب الوضع بحذرٍ وتخوفٍ، بسبب الخلاف المذهبي بينها وبين غرب أوروبا الكاثوليكي، وقد عانى البيزنطيون أشد معاناة خلال تلك الحملات، التي كانت في الغالب تمر عبر أراضي دولتهم في طريقها لبلاد المسلمين، حتى إن الحملة الصليبية الرابعة ركزت على نهب القسطنطينية بدلًا من هدفها المعلن الذي كان استرداد بيت المقدس.

في أعقاب انتصار صلاح الدين على الصليبيين في معركة حطين (583هـ – 1187م) واسترداد بيت المقدس، أصبحت “مملكة بيت المقدس” مملكة وهمية، وأصبح ملكها السابق “جي دي لوزينيان” ملكًا لمملكة لا وجود لها على أرض الواقع، وقام هذا الأخير بمساعدة ريتشارد قلب الأسد ملك إنجلتر في احتلال قبرص سنة 1190م خلال حملته الصليبية التي استهدفت عكا.

وتقديرًا لتعاون دي لوزينان، قام ريتشارد بتعيينه حاكمًا على جزيرة قبرص، فأسس دولته بها، وحكمها هو وسلالته من بعده لأكثر من قرنين من الزمان (1192م – 1429م)، وأصبح لقبرص دورًا مغايرًا في الحملات الصليبية منذ دخولها تحت حكم آل لوزينان، فبعد العداء للصليبيين بفعل الاختلاف المذهبي، والتبعية السابقة للدولة البيزنطية، أصبحت قاعدة هامة لدعم وإمداد الحملات الصليبية، وظهر ذلك واضحًا خلال الحملات الصليبية الخامسة والسادسة والسابعة، كما تحولت قبرص لأكبر وجهة لبقايا وفلول الصليبيين الذين تم طردهم تباعًا من بلاد الشام، حتى قضى السلطان الأشرف خليل بن قلاوون عليهم نهائيًا في (691هـ – 1291م) بعد تحرير عكا التي كانت أخر معاقل الوجود الصليبي المشرق .

بعد سقوط عكا، أصبحت قبرص هي المقر الأساسي للوجود الصليبي، وبدأت المؤامرات تحاك فيها، للعمل على إضعاف دولة المماليك، من خلال فرض حصارٍ إقتصاديٍ عليها .

كان ملك قبرص بطرس الأول (1358م – 1369م) يُظهر كراهيةً وعداءً شديدين تجاه المسلمين، وكان مؤمنًا بفكرة الحروب الصليبية، وعزم على تجهيز مشروع صليبي ضخم يهدف إلى القضاء على دولة المماليك التي تحكم مصر والشام، ولأجل هذ الغرض طاف على ملوك أوروبا محاولًا إقناعهم بالاشتراك في مشروعه، إلا أنه لم يجد منهم الحماس الكافي بسبب المشاكل الداخلية التي كانت تعاني منها بلدانهم، ولم يوافق على مساعدته إلا الفرسان الاسبتارية في جزيرة رودس، كما بارك البابا أوربان الخامس تلك التحركات، حتى أنه سن قانونًا يمنع السفن التجارية الأوروبية من دخول الموانيء المصرية، بهدف إضعاف موارد دولة المماليك، التي كانت تعتمد بشكلٍ كبير على فرض الضرائب على التجارة بين الشرق والغرب.

مقتطفات من كتاب الحروب الصليبية المتأخرة حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ – 1365م سهير محمد نعينع PDF

الحروب الصليبية المتأخرة.. حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ 1365م سهير محمد نعينع موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

الحروب الصليبية المتأخرة.. حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ 1365م سهير محمد نعينع موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

تحميل كتاب الحروب الصليبية المتأخرة حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ – 1365م سهير محمد نعينع PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الحروب الصليبية المتأخرة حملة بطرس الأول لوسنيان الصليبية على الإسكندرية 747هـ – 1365م سهير محمد نعينع PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى