إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الأدب العالمي

رواية قلب كلب ميخائيل بولغاكوف PDF

انضموا الينا عبر الفايسبوك وتوصلوا بجديد الكتب

كلب ميخائيل بولغاكوف موقع المكتبة Maktbah 3

رواية قلب كلب ميخائيل بولغاكوف PDF ، قلب كلب رواية للروائي ميخائيل بولغاكوف صدرت في عام 1925. لكنها لم تطبع في روسيا إلا في عام 1987.وعرضت كفلم عام 1990 .

تتركز أحداث رواية ” قلب كلب ” حول التجربة العلمية التي يقوم بها البروفيسور بريوبراجينسكي (نقل الغدة النخامية من رجل قتل حديثاً إلى دماغ الكلب شاريك) فيحوِّل من خلالها الكلبَ اللطيف شاريك إلى رجل ذي هيئة دميمة. فتتحد في ذلك الكائن الناتج عن هذه التجربة العلمية طباع الكلب الجائع والذليل أبداً مع مواصفات الإنسان المانح – كليم تشوغونكين – المدمن على الكحول ومن أصحاب السوابق. ولأن العامل الوراثي مثقل هنا فإن عملية إعادة تربية ” الكلب ” شاريكَف تتعثر جداً، إذ يعجز البروفيسور بريوبراجينسكي ومساعده بورمِنتال عن تعليمه قواعد السلوك الحسن وعن تطوير الآداب الإنسانية لديه.

ينضم الكلب الى صفوف الحزب ويحصل على بطاقة شخصية من المسؤول الحزبي باسم بوليغراف بوليغرافيتش .. و نرى كيف إن بوليغراف هذا صار يحفظ جيداً الشعارات الاشتراكية .. و أكثر من ذلك – راح يستعملها بخبث عند حواره مع خصومه المثقفين . بل إنه بدأ يعتبر نفسه ” من العناصر العمالية ” و راح يُطلق على شفوند ر(الكلب) لقب ” المدافع عن المصالح الثورية ” .
باختصار نجد أن خصال شاريكَف – التخلف العقلي و الانحطاط الأدبي و الأخلاقي بالإضافة للنزعة الطفيلية – قد وجدت تطويراً لها بفضل الشعار الثوري السائد حينذاك : ” من كان لا شيئاً – سوف يصبح كل شيء ” .
و هذا ما يحاول شفوندر(المسؤول الحزبي ) تلقينه لشاريكوف مانحاً إياه الثقة و الوقاحة .
و بالفعل ، بعد أن يشعر بالأمان و بأنه تحت حماية السلطة البروليتارية – نجده يلجأ لتهديد البروفيسور و مساعده و يحاول فرض شروطه عليهما . بل نجده يتنصت على حديثهما لكي يسطر تقريراً ضدهما .. و هذا ما يقوم به بالفعل إذ يكتب وشاية ضد البروفيسور .

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب كيف أتعامل مع زوجي سلسلة كتيبات الفرحة PDF
  2. رواية مخالب من حرير إيرل ستانلي جاردنر PDF
  3. رواية مأساة واق الواق محمد محمود الزبيري PDF
  4. رواية زوجتى من الجن إبراهيم خليل PDF
  5. كتاب هل أخطأت الثورة المصرية ؟ علاء الأسواني PDF

 

ميخائيل أفانيسيفتس بولغاكوف روائي ومسرحي روسي وُلد في 15 مايو 1891 بمدينة كييف وتوفي في 10 مارس 1940 في موسكو. كان يعمل طبيبا اشتهر برواية المعلم ومارغريتا التي نُشرت بعد ثلاثة عقود من وفاته.

ولد الكاتب في عائلة بروفسور في أكاديمية كييف الدينية. وعاش طفولته وشبابه في مدينة كييف. وسوف تدخل كييف في إبداع بولغاكوف كمدينة في رواية الحرس الأبيض حيث لن تكون مكان الحدث وحسب، بل وتعبيراً عن الإحساس العميق بالعائلة وبالوطن (كما في مقالته ” كييف – المدينة ” 1923). انتسب إلى كلية الطب في جامعة كييف عام 1909 وتخرج منها عام 1916 مع شهادة طبيب معالج بدرجة امتياز.

المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين رواية قلب كلب ميخائيل بولغاكوف PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.   

موقع المكتبة PDF

نحن على  "موقع المكتبة – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى