إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الروسي

رواية حياة السيد موليير ميخائيل بولغاكوف PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

السيد موليير ميخائيل بولغاكوف موقع المكتبة Maktbah 3

dfd

رواية حياة السيد موليير ميخائيل بولغاكوف PDF ،بنكهة غنائية محببة يسرد الاديب الروسي الكبير ميخائيل بولغاكوف حياة السيد موليير الذي عمِّد باسم جان باتيست في باريس 13 كانون الثاني 1622، مما يعطي الرواية طابع الحكاية الشعبية، المبنية على التواطؤ والشراكة بين القارئ والمؤلف. فنبض الشغف المسرحي يعبر فواصل التاريخ والجغرافيا ليذكي الثقة في ابداع مقترن بالكد الدؤوب.

ولدت الكوميديا الفرنسية وسط الضجيج الهادر فوق الجسر الجديد، بوصفها مكملا للنشاط التجاري المزدهر. فممثلو الشارع الجوالون اتفقوا مع أصحاب الحوانيت على تقديم عروض كاملة يمدحون فيها أدوية الدجل ذات التأثير العجائبي. وكان يصدف أحيانا أن ينضم إليهم ممثلون مثبتون في مسارح، الأمر الذي انعكس على مدينة باريس فغدت اجمل وتوسعت في الاتجاهات كلها، بينما ظلت مهنة الممثل المهرج مدموغة بالهزء والاحتقار. في هذه الأجواء تشرب موليير عشق المسرح وواظب مع جده على التجوال بين العروض التراجيدية والكوميدية حتى استنفدا الاحتمالات كلها.

حين رفض المراهق المستقبل الذي ينتظره بوصفه الابن الاكبر لمنجد ملكي، أدخله جدّه مدرسة كليرمون الباريسية. فدرس مع ابناء النبلاء والبورجوازيين، التاريخ والادب القديم والحقوق والفيزياء واللاهوت والفلسفة. وتعلم الانضباط واكتسب الخبرة التي تنفعه في المستقبل. في اوقات الفراغ واظب على ارتياد المسرح مع اصدقائه الكليرمونيين. وفي اواخر دراسته تعرّف إلى ممثلة اسمها مادلين بيجار تكبره بأربعة اعوام، تتمتع بموهبة حقيقية كبيرة. أما حبّ المناقشة الواضحة والدقيقة واحترام الخبرة واحتقار الرياء والتفاصح، فسهّل عليه الكتابة المسرحية الاحترافية.

يستفيض بولغاكوف في وصف بطله المحبب موليير، متوقفاً عند دمامته الواضحة، والسخرية اللاذعة التي تستوطن عينيه، ولا تخفي الشهوانية الأنثوية الكامنة فيهما. في الوقت نفسه ترسم دهشة ابدية تجاه الوسط المحيط، تخفي طبعاً حاداً ومزاجاً متقلباً يتنقل به من لحظات المرح إلى التأمل العميق.
هجر موليير منزله وتوجه الى أفراد اسرة بيجار، المُتّقدي الشغف تجاه المسرح، وجازف معهم بالمال لتأسيس “المسرح المتألق”. الذي افتتحه في نهاية عام 1644 بمسرحية تراجيدية مُنيت بفشل ذريع. إذ تزامن العرض مع وصول واعظٍ راح يلقي خطبا ملتهبة مفادها ان الشيطان لن يختطف بمخالبه الممثلين الملعونين فقط بل والذين يحضرون كوميدياتهم. بدأت الامور تسوء يوماً بعد يوم، ليتم اقتياد موليير إلى السجن بسبب تراكم الديون. وبعدما استمر الاحتضار العسير لـ”المسرح المتألق” بعض الوقت، كفّ عن الوجود عام 1645.

كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

ميخائيل أفانيسيفتس بولغاكوف روائي ومسرحي روسي وُلد في 15 مايو 1891 بمدينة كييف وتوفي في 10 مارس 1940 في موسكو. كان يعمل طبيبا اشتهر برواية المعلم ومارغريتا التي نُشرت بعد ثلاثة عقود من وفاته.

ولد الكاتب في عائلة بروفسور في أكاديمية كييف الدينية. وعاش طفولته وشبابه في مدينة كييف. وسوف تدخل كييف في إبداع بولغاكوف كمدينة في رواية الحرس الأبيض حيث لن تكون مكان الحدث وحسب، بل وتعبيراً عن الإحساس العميق بالعائلة وبالوطن (كما في مقالته ” كييف – المدينة ” 1923). انتسب إلى كلية الطب في جامعة كييف عام 1909 وتخرج منها عام 1916 مع شهادة طبيب معالج بدرجة امتياز.

مقتطفات من الكتاب : 

السيد موليير ميخائيل بولغاكوف موقع المكتبة Maktbah 4

السيد موليير ميخائيل بولغاكوف موقع المكتبة Maktbah 1

 

تحميل رواية حياة السيد موليير ميخائيل بولغاكوف PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين  رواية حياة السيد موليير ميخائيل بولغاكوف PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى