إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العالمي

رواية قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو booksguy.me 5

رواية قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو PDF تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.  تعتبر هذه الرواية من أهم أعمال الكاتب البرتغالي خوسيه ساراماجو، الحائز على جائزة نوبل في الآداب عام 1998م، وفيها يستعيد الكاتب بتهكم دقيق وحِرفية فنية مدهشة جانبًا من التاريخ، ألا وهو الحصار الذي فرضه البرتغاليون في عام 1147م على لشبونة العربية وانتهى بسقوطها في أيديهم وطرد المسلمين منها، وتكمن أهمية الرواية فيما تحفل به من تقنيات حديثة وخصائص أسلوبية متميزة، فهي مجال خصب للدراسات النقدية المتعددة، حتى وإن كانت متباينة الرؤى، لأن نصوصها قابلة للتأويلات المتنوعة والتفسيرات

فاز جوزيه ساراماغو بجائزة نوبل عام 1998 على مجمل أعماله وتأتي في مقدمها روايتاه “العمي” و”تاريخ حصار لشبونة”. والأخيرة صدرت حديثاً في ترجمة عربية عن دار”العصور الجديدة” وأنجز الترجمة سيد عبدالخالق.

الرواية تدور أحداثها حول حدث تاريخي مهم في تاريخ البرتغال أو الاندلس عموماً، هذا الحدث الذي غادر على أثره العرب القارة الاوروبية الى الابد بعدما اقاموا فيها دولة زاهية المعالم لأكثر من ثمانية قرون، هي دولة الخلافة الأموية التي اقامها عبدالرحمن الفاتح وانتهت كوجود عربي – على إثر حصار “لشبونة”.

لم يكن ما يشغل ساراماغو هو هذا التاريخ وهل ساعد الصليبيون البرتغاليين في هذا الحصار ام لا. فمن المعروف أن الصليبيين ساعدوهم لفترة حتى احتلوا “سينتا ريم” – أحد الحصون العربية المهمة – لكنهم تخلوا عنها لأسباب غير معلومة – ربما تكون في معظمها مادية – وذهبوا للاستشهاد في الاراضي المقدسة في فلسطين.

ولذا حين وجد مصحح البروفات “ارموندو سيلفا” في كتاب “تاريخ حصار لشبونة” ان المؤلف في إحدى الجمل يقول “إن الصليبيين ساعدوا البرتغاليين في حصار لشبونة” رأى أن ذلك منافٍ للواقع التاريخي فأضاف حرف “لم” ومن ثم اصبحت العبارة تطرح مفهوماً آخر للتاريخ غير ما يطرحه سياق الكتاب. 


جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 – 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

هارولد بلوم وصف ساراماغو بأنه ” أعظم الروائيين الموجودين على قيد الحياة” وأعتبره ” جزء هام ومؤثر في تشكيل أساسيات الثقافة الغربية المرجعية الأدبية الغربية”، بينما أشاد جميس وود ” باللهجة الفريدة في أعماله حيث أنه يروي رواياته كما لو أنه شخص حكيم وجاهل في الوقت نفسه”.ويكيبيديا

يعتبر كتاب رواية قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .



مقتطفات من الكتاب

قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو booksguy.me 2

قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو booksguy.me 4

تحميل رواية قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو PDF

أنا من بدل بالكتبِ الصحابا …. لم أجد لي وفيا إلا الكتابا – أحمد شوقي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية قصة حصار لشبونة جوزيه ساراماجو PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

 

جوزيه ساراماجو

جوزيه دي سوزا ساراماغو (بالبرتغالية José de Sousa Saramago)‏ (16 نوفمبر 1922 - 18 يونيو 2010) روائي برتغالي حائز على جائزة نوبل للأدب وكاتب أدبي ومسرحي وصحفي. مؤلفاته التي يمكن اعتبار بعضها أمثولات، تستعرض عادة أحداثاً تاريخية من وجهة نظر مختلفة تركز على العنصر الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى