إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب نظرية المعرفة دراسات وبحوث المفاهيم التأسيسية الجزء الرابع التيّارات والمدارس المعرفيّة في الفكر الغربي المؤلف عمار عبد الرزاق الصغير

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

25474 1 download now button for website

كتاب نظرية المعرفة دراسات وبحوث المفاهيم التأسيسية الجزء الرابع التيّارات والمدارس المعرفيّة في الفكر الغربي المؤلف عمار عبد الرزاق الصغير ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية  . 

من بين سائر مباحث الفلسفة أخذت نظريّة المعرفة حيّزًا كبيرًا من اهتمام الباحثين؛ وذلك لتعلّق موضوعها بتخصّصاتٍ عديدةٍ، وتناولها لجميع اتجاهات المعرفة الإنسانيّة بوصفها فلسفةً للعلوم. ومن جهة فهي تشكّل المرتكز الذي حدا بالفلسفة لأنْ تتنوّع إلى مدارس ومذاهب واتّجاهاتٍ ونزعاتٍ ومناهج تبعًا لـمصادر استقائها التي يُعوّل عليها فـي تـحديد نوعها.

إنّ تشكّل نظريّة المعرفة الفلسفيّة بوصفها نظريّةً مستقلّةً ظهر منذ ثلاثة قرونٍ على يد الفلاسفة الغربيّين، أمّا في الفكر الإسلاميّ فقد طُرِحَت كثيرٌ من مسائلها ومصادرها ومناهجها متفرّقةً في مباحث الفلسفة، والمنطق، وأصول الفقه منذ زمن تأسيس تلك العلوم، واستمرّت تتطوّر معها إلى يومنا الحاضر.

ومنذ ذلك الـحين وهي ذات شأنٍ فـي فرز الأصيل عن الدخيل من مناهج الـمعرفة وأبحاثها الـمعاصرة، كالشكوكيّة والتجريبيّة، والنسبيّة، والتعدّديّة، وبيان الصحيح منها، وتمييزه عن السقيم.

تهدف نظريّة المعرفة إلى الكشف عن حقيقة المعرفة الإنسانيّة وطبيعتها، وحدودها، ومصادرها، ومناهجها، وقيمتها، وموانعها، وصدقها وخطئها، والشروط الموضوعيّة لتشكّلها، ووسائل إنتاجها، وسبل نموّها بوصفها مدخلًا ضروريًّا تؤسَّس عليه كثيرٌ من المعارف الرامية لإنتاج اليقين. وتُعنى نظريّة المعرفة أيضًا بنقد العلوم وتقويمها، وتحديد الأُسس التي ترتكز عليها، لتؤمّن الوصول إلى المعرفة السليمة.

وتتمثّل أهمّيتها في تعميق الوعي بمصادر المعرفة، والاختيار السليم لها، وتعـزيـز القـدرة علـى تعيين بؤر الـخطـأ فـي الفكـر، وتشخيـص الصــواب فـي البحث العلمي، بوساطة مـمـارسةٍ دقيقةٍ لاستقراء أيّ إشكاليّةٍ معرفيّةٍ عبر فهمها وتحليلها؛ ليكون الاستدلال قائـمًا على أُسسٍ رصينة، ويأتي الاستنتاج بأوثق النتائج.

ولا تقف نظريّة المعرفة في علاقتها بالعلوم على إطارها الموضوعيّ فحسب؛ وإنّمـا تـمارس دورًا منهجيًّا تنطلق منه لمعالجة العلاقة بين الذات والموضوع، وضبط طبيعتها؛ لتحصين سلامة الآليات والأدوات الـمعرفيّة بينهمـا وتوليد نتائج معرفيّةٍ أمينة.

وما زالت مهمّة نظريّة المعرفة هي البحث حول المعارف الصحيحة التي يمكن اعتمادها وطرح الحقائق في ضوئها، ومحاكمة الحقائق والقضايا الأخرى التي تنتج صورةً خاطئةً عن الواقع؛ فهي إذًا تحمل مهمّة إنتاج اليقين أو بيان طريقه؛ فتؤسّس للوصول إلى اليقين الكاشف عن الواقع -لأنّه الحقيقة نفسها- بشكل يتجاوز الجزم العلميّ والفلسفيّ إلى الجزم بمطابقة الواقع والكشف عنه، وهو ما يفصح عنه قسمـا الـمعرفة الحضوريّة والحصوليّة بأنّ وظيفتهما الكشف عن مطابقة الواقع وتحصيل اليقين.

ومع تـمكّن الـمعرفة من الكشف عن الواقع لكنّه لا بدّ من ارتفاع الموانع لتحصيل مقتضى ذلك؛ فقد تتوفر سبل الـمعرفة للكشف عن الـحقائق لكن قـد يواجـه الإنسـان مانعًا يـحول دون تـحقّقها، ناشئ عن خلـلٍ فـي الـحـواسّ، أو الذهن، أو النفس، أو سائر المعوقات الوجوديّة الأخرى؛ لذا لا بدّ من تأمين سلامتها.

إذ مهما يكن للمعرفة من دورٍ في فهم الوجود ومعرفة الأشياء غير أنّها تبقى -ولتأثير عوامل عديدة- قابلةً للخطأ والابتعاد عن الصواب ومعرفة الواقع؛ وذلك تابعٌ لصحّة المدخلات المعرفيّة ومقدار سيطرتها على النفس، وعدم الميل والهوى الذاتيّ؛ أي سلامة سائر المدخلات الحسّيّة، والذهنيّة، والمؤثّرات الاجتماعيّة، والأخلاقيّة، والنفسيّة.

ويمثل تأسيس (دراسات إبستمولوجيّة) من قبل (المركز الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجيّة) استجابةً واعيةً لمتطلباّتٍ معرفيّةٍ حاضرةٍ في واقع الفكر المعاصر، يسعى بوساطتها الـمركز إلى اتّـخاذ موقفٍ معرفيٍّ حاسمٍ في المسائل الأساسيّة لنظريّة المعرفة، ممّا يسهم في معالجة قضاياها المركزيّة، وبيان مآلاتها الفكريّة.

 معلومات الكتاب :

عنوان الكتاب كتاب نظرية المعرفة دراسات وبحوث المفاهيم التأسيسية الجزء الرابع التيّارات والمدارس المعرفيّة في الفكر الغربي المؤلف عمار عبد الرزاق الصغير
المؤلف   عمار عبد الرزاق الصغير
عدد الصفحات 411
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 4

تحميل كتب  المؤلف عمار عبد الرزاق الصغير

  1. عمار عبد الرزاق الصغير

مقتطفات من الكتاب : 

تحميل كتاب نظرية المعرفة دراسات وبحوث المفاهيم التأسيسية الجزء الرابع التيّارات والمدارس المعرفيّة في الفكر الغربي المؤلف عمار عبد الرزاق الصغير

القراءة هي السلاح الأول في معركة الحياة. – طه حسين

25474 1 download now button for website -

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نظرية المعرفة دراسات وبحوث المفاهيم التأسيسية الجزء الرابع التيّارات والمدارس المعرفيّة في الفكر الغربي المؤلف عمار عبد الرزاق الصغير

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة
    3. عبر الإيميل :  [email protected]

Maktbah.net

Download Button PNG Image File


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى