إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون المكتبة نت www.Maktbah.net 4

كتاب وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يُعد هذا الكتاب (وحدة التجربة الفلسفية) التاريخ النقدي والتحليلي للفلسفة الغربية منذ العصر الوسيط حتى القرن التاسع عشر، حيث يسير بنا المؤلف في رحلة فلسفية شائكة تمر عبر مفاوز قفار تبحث عن اليقين المعرفي أمام كم هائل من الشبهات والتشكيكات المنطقية والفلسفية؛ تزعزع كيان المعرفة وتحول دون وصولها الى ساحل الاطمئنان واليقين المعرفي.

تمر هذه الرحلة عبر محطات فكرية ثلاثة يعقبها استنتاج في الخاتمة للوصول الى وحدة فلسفية بمنأى عن غبار الشك والنسبية اللتان اديا الى انهيار الفلسفة الغربية لعدّة مرّات.

المحطة الاولى تبدأ من الفيلسوف المنطقي أبيلار وتنتهي على يد وليام الاوكامي، تشتمل هذه المحطة على أربعة فصول، رصد فيها المؤلّف خيوط الشكوكية وأسبابها، ففي الفصل الاول تحدّث عن مسألة الكليات وكيفية التعرّف عليها وتطرق الى آراء أبيلار المنطقي الذي مزج المنطق بالفلسفة، إذ إنّ مقاربة رجال القرن الثاني عشر للفلسفة كانت مقاربة منطقية، وهذا ما لا يرتضيه المؤلف وذهب انّه آل الى نفي الكليات والزعم الى انّها مجرّد تفوّهات صوتية وتماثلات خيالية ومختلقة، فلو (كانت المفاهيم مجرد كلمات من دون أيّ مضامين أقل أو أكثر من الصور المبهمة، لكانت كل المعرفة الكلية مجرد مجموعة من الآراء الاعتباطية) وهذا ما يؤدّي الى الشك، وعليه فلا يمكن تحصيل الفلسفة من المنطق المحض.

وفي الفصل الثاني يتابع المؤلف رصد خيوط الشكوكية عند دمج اللاهوت بالفلسفة ممّا أدّى الى نكران الفلسفة للحفاظ على اللاهوت وكانت النتيجة انّ الله هو كل شيء ويفعل كل شيء اما الطبيعة والانسان فلا شيء، ثم بعد هذا يأتي الفيلسوف ليبرهن على فشله في البرهنة على وجود الله تعالى، فتكون النتيجة المنطقية انّ الطبيعة مجردة تماماً عن الحقيقة والفهم لتفسح المجال لنوع آخر من التشكيك.

أما الفصل الثالث فيخصص جلّه بوليام الاوكامي وآراؤه الفلسفية والمعرفية في القرن الرابع عشر، حيث انّه حاول دمج الفلسفة واللاهوت وكان يرى انّ العقيدة اللاهوتية هي مصدر للنتائج الفسلفية والمنطقية الخالصة، من هذا المنطلق تطرق الى الاجابة عن سؤال كيفية معرفة الكليات والمجردات، لذا حاول تقسيم المعرفة الى حدسية ومجردة، من خلال ارجاع جميع الامور الى القدرة الالهية التي تخلق فينا المعرفة، وانّ الله وحده يمكن أن يحفظ في داخلنا الحدس بالأشياء الغائبة، والحكم بانّها موجودة او غير موجودة في الواقع الخارجي، ومن هنا بدرت خيوط الشكوكية من جديد، إذ إنّ الله تعالى اذا كان قادراً على أن يحفظ فينا حدس الشيء الذي ليس موجوداً في الواقع، فكيف سنتأكد من انّ ما ندركه كواقع هو شيء موجود فعلاً، بل ربما يكون من الاوهام التي لا شيء وراءها كواقع طالما انّ الله قادر على خلق ذلك فينا؟!

اما الفصل الرابع والاخير من المحطة الاولى فيتطرق المؤلف الى انهيار فلسفة العصور الوسطى بسبب فصل الفلسفة عن اللاهوت ورفع شعار العودة الى الانجيل، وقد ذهب بعض المفكرين آنذاك انّ الطريقة الأسهل لاثبات انّ الفلسفة لا يمكنها أن تبرهن على ما ينافي الدين، هي القيام باثبات انّ الفلسفة لا تستطيع البرهنة على أيّ شيء مطلقاً، هذه هي خطوط الشك التي امتدت الى القرن السابع عشر، ووسمت ادبيات تلك المرحلة بما ينبئ عن انتصار تام للشكوكية.

اما المحطة الثانية فقد انبنت على أنقاض فلسفة العصور الوسطى، وتطرق المؤلف في فصولها الاربعة البدء بالعصر الحديث على يد ديكارت، فخصص فصول هذه المرحلة بفلسفة ديكارت واعماله الفكرية منذ بزوغ نجمه والى انهيار فلسفته في عصر التنوير.

كونّ ديكارت فلسفته وبناها على الرياضيات تحاشياً من الشكوكية السائدة آنذاك لعدّة قرون، وزعم انّ كل العلوم ترجع الى اصل واحد ويجب حلّ كل المشاكل بنفس المنهج شريطة أن تكون رياضية فقط أو يمكن التعامل معها بالطريقة الرياضية، ومن هذا المنطلق أقام برهاناً رياضياً على روحانية النفس ففصل الذهن عن الجسم، وعندما انهارت فلسفة ديكارت ومات الذهن الديكارتي ترك الجسم بلا ذهن وصار مجرد آلة وعليه فانّ المسؤولية الرئيسية في انتشار المادية في القرن الثامن عشر لا تقع على عاتق فولتير او لوك بقدر ما تقع على عاتق ديكارت من حيث لا يشعر، ومن جهة ثانية كان يرى ديكارت انّ الله عندما خلق المادة سبّب فيها كماً من الحركة، وبناء على هذه الفرضية الاساسية سوف تستنتج كل قوانين الفيزياء على اساس دليل رياضي. يجب حذف الصور والطبائع من عالم الطبيعة كي لا يبقى شيء غير الامتداد ومقدار ما ودائماً من الحركة التي سببها الله، ولكن بعد ما نشر نيوتن مبادئه الرياضية للفلسفة الطبيعية نسخ آراء ديكارت وانهار بنيانه وعادت الشكوكية.

اما المحطة الثالثة فتبدأ بعد انهيار الديكارتية وظهور عصر التنوير، يشرحها المؤلّف ويحلّلها بنظرة نقدية ضمن فصول ثلاثة تكوّن الفصل التاسع والعاشر والحادي عشر من أصل الكتاب.

بدأ المؤلف بكانط وشرح فلسفته من دون أن يهمل رصد خيوط الشكوكية في كل مرحلة وكل عصر ولدى كل مفكر، وبخصوص كانط يرى المؤلّف انّ ايمانه اهتزّ بشرعية المعرفة الميتافيزيقية بعدما تعرف على ديفيد هيوم، ولذا اعتبر انّ الميتافيزيقيا كمعرفة ايجابية قد ماتت وسبب ذلك انّها غير قابلة للنقد، فالمنهج الصحيح عنده للميتافيزيقيا هو نفس المنهج الذي قدّمه نيوتن في العلوم الطبيعية، لكنّها لا تقدر على البرهان الفيزيائي ولا البرهان الرياضي.

يعتبر كتاب وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  إتيان جلسون PDF

مقتطفات من كتاب وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون PDF

وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون المكتبة نت www.Maktbah.net 2

وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون PDF

على الكتاب أن يكون الفأس التي تكسر البحر المتجمد فينا . – فرانز كافكا

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب وحدة التجربة الفلسفية إتيان جلسون PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى