إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أدب الرحلات

كتاب رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا 1896 صادق باشا المؤيد العظم PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا صادق باشا المؤيد المكتبة نت WWW.MAKTBAH.NET (4)

25474 1 download now button for website

كتاب رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا 1896 صادق باشا المؤيد العظم PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية PDF .

في هذا الكتاب  يجمع المحرر ما دوّنه القائد السوري والعسكري صادق باشا المؤيد العظم في رحلته التي سافر بها إلى الحبشة ضيف سنة 1896 والتي دامت ثلاثة أشهر؛ وفي كتابه هذا يدوّن الرحالة وقائع رحلته وما حفلت به من أحداث ومشاهدات يوماً بيوم، وبالتالي فهي تشبه في ترتيبها المذكرات اليومية، ولم يهمل الكاتب يوماً ولم يدوّن فيه ما شاهده وسمعه وقراه ووقع له، حتى ليخيل إلينا أن الكاتب لا همّ له أكبر من تدوين الرحلة.

والواقع أن صادق باشا العظم يفصح هنا عن كاتب رحلة محترف، ورحلته هذه تضعه في مصاف كبار كتابها العرب والأجانب، لما يتميز به من دقّة في التعبير، وأمانة في النقل، ورهافة في وصف المشاهد، وذكاء في قراءة الظواهر، وبساطة في اللغة وطلاوة في العبارة، وطرافة في التعليق. فهو يذكر بعناية كبيرة الأمكنة ومحطات التوقف، ودرجات الحرارة والمواقيت، إلى جانب التقاطاته اللمّاحة في أمور ومسائل شتى تتصل بالناس والسلوك والعلاقة والبيئة. وفي كل مكان يحل رحالتنا فيه، تراه يدوّن مشاهداته، واستكشاف للطرق بين المدن والحصون والمواقع، والوقائع اليومية للمسافرين، وما يواجههم من متاعب ومشاق ونجاح وإخفاق ومفارقات خلال السفر. وثانياً: نقل الصور والمشاهدات والظواهر على خلفية متصلة من حوادث الطبيعة، واختلاف الجو، وتبدل المناظر، التي لا تتوقف مدّ الرحلة بعالم من الجمال الطبيعي، يسوده اختلاف الطقس بين وادٍ وجبل، وهو إلى هذا وذاك يرسم ملامح وصفية للناس تكاد تكون قطعاً أدبية ملهمة… ومن أول ورقة في الرحلة إلى ختامها، يبدو العظم لنا مشاهداً يتأمل وينصت ويدوّن بسرعة بديهة، وخبرة في الكتابة لافتة، لا يضير صاحبها أن يكشف عن جهله بأمر، ما دام في دور المستكشف، أو أن يسخر من خرافة أو مفارقة ما دام في وضع من يحتكم إلى العقل. وهو يفعل ذلك بلغة أنيقة مقتصدة وجذابة.

تصنف هذه الرحلة في عداد الرحلات الدبلوماسية، ومؤلفها صادق باشا المؤيد العظم شخصية عثمانية معروفة، قام برحلته إلى الحبشة في ربيع وصيف سنة 1896 موفداً من قبل السلطان عبد الحميد، ومعه رسالة إلى النجاشي منليك الثاني امبراطور الحبشة الذي استقبله في بلاطه بحفاوة تليق بشخصية كبيرة، وهو سوري ينتمي إلى أحد أعرق البيوت الدمشقية. وإلى جانب “رحلة إلى الحبشة” له كتاب آخر عنوانه “الرحلة إلى صحراء أفريقيا الكبرى”.

بدأ صادق باشا رحلته في 15 ابريل/نيسان من السنة المذكورة منطلقاً من ميناء اسطنبول على ظهر باخرة فرنسية متجهة إلى مرسيليا ورجع إلى الاستانة على ظهر باخرة روسية يوم 16 يوليو/تموز من العام نفسه، واستمرت رحلته ثلاثة أشهر، وبين هذين التاريخين حملته بارجة حربية فرنسية، من بورسعيد إلى سواحل جيبوتي وسفن أخرى استقلها قبل ذلك من موانئ في اليونان وإيطاليا ومصر، وقطارات بين دريدوه وهراري، والإسماعيلية والإسكندرية، وعشرات البغال المدربة على صعود الجبال الوعرة واختراق الغابات والأدغال الكثيفة وعبور الأنهار الجارفة في المناطق الإفريقية وصولاً إلى أديس أبابا.

  بيانات الكتاب

عنوان الكتاب كتاب رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا 1896 صادق باشا المؤيد العظم PDF
المؤلف  صادق باشا المؤيد العظم PDF
عدد الصفحات 300
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 12

تحميل كتب  صادق باشا المؤيد العظم PDF

 مقتطفات من الكتاب : 

رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا صادق باشا المؤيد المكتبة نت WWW.MAKTBAH.NET (3)

رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا صادق باشا المؤيد المكتبة نت WWW.MAKTBAH.NET (2)

تحميل كتاب رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا 1896 صادق باشا المؤيد العظم PDF

الكتاب هو المعلم الذي يعلم بلا عصا ولا كلمات ولا غضب بلا خبز ولا ماء , إن دنوت منه لاتجده نائم وإن قصدته لا يختبئ منك إن أخطأت لا يوبخك وإن أظهرت جهلك لا يسخر منك. – إليزابيث براوننغ

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب رحلة الحبشة من الآستانة إلى أديس أبابا 1896 صادق باشا المؤيد العظم PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

25474 1 download now button for website

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتب
    3. عبر الإيميل :  [email protected] 
    4. عبر : الفيسبوك
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام  

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من المكتبة نت مكتبة كتب إلكترونية PDF

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى