إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ الإسلامي

كتاب تاريخ معالم المسجد الأقصى المبارك في ضوء التراث الإسلامي المخطوط تأليف يوسف بن محمد مروان بن سليمان الأوزبكي المقدسي

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

تاريخ معالم المسجد الأقصى في ضوء التراث الاسلامي المخطوط يوسف بن محمد مروان بن سليمان المكتبة نت maktbah.net (4)

25474 1 download now button for website

كتاب تاريخ معالم المسجد الأقصى المبارك في ضوء التراث الإسلامي المخطوط تأليف يوسف بن محمد مروان بن سليمان الأوزبكي المقدسي ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب إلكترونية  . 

يوسف مروان الأوزبكي؛ باحث مقدسي في الفقه والاصول، وعرفته حارسًا أمينا على مخطوطات مكتبة المسجد الأقصى المبارك؛ يرعاها ويتابع شؤونها واحتياجاتها من الحفظ، وتوفير البيئة الصحية السليمة، التي تحافظ على أوراقها وأحبارها القادمة من مئات السنين.
أما الإنتاج العلمي للباحث الأوزبكي الذي نحن بصدده في هذا المقال، فهو: كتابه: تاريخ معالم المسجد الأقصى المبارك في ضوء التراث الإسلامي المخطوط»، الذي تم طباعته على نفقة «الصندوق الهاشمي لإعمار المسجد الأقصى المبارك وقبّة الصخرة المشرفة». ويقع الكتاب في (187) صفحة من القطع الكبير. وقد اختار الباحث (98) معْلمًا وأرفق مع كل معلم ـــــ قدر استطاعته – ما جرى فيه من أحداث علمية كتأليف الكتب ونسخها، وعقد مجالس علمية لقراءة الكتب ومنح الاجازات، وغير ذلك من أنشطة علمية أو حركة علمية.
من خلال اطلاعي على هذا السّفر المبهج، وجدت أن الباحث قد بذل جهداً كبيرًا في متابعة المخطوطات الإسلامية ذات الصلة، في شتى بقاع الأرض»، فوجد استجابة وتعاونًا من مالكي مخطوطات أو صانعي قرار بشأنها، كما وجد «إدارة ظهر» وعدم تعاون من آخرين. وهذا ما يجعلنا نسمع في صدر «الأوزبكي» فوران غضب وضيق على كل من يخفي مخطوطًا أو يحجبه عن طلبة العلم، معلنًا على الملأ أن «أي مخطوط هو وقف على طلبة العلم؛ لا يؤجر الواقف إلا بمقدار انتفاع الطلبة بالموقوف».
فقد صمم «الأوزبكي» لكل معلم مما ورد في هذا الكتاب ما يشبه الدليل الذي يحمل اسمه وموقعه ووصفه وصورة حديثة له. ويرفق مع هذا كله تعريفًا بالمخطوط المرتبط بالمَعْلَم، من حيث: اسم المخطوط وموضوعه، ووجه ارتباطه بالمعلم، وينتهي الأمر بصورة من المخطوط يتضح فيها ذكر المعلم في هذا المخطوط. وكان المجموع العام للكتب المستخدمة في هذا الكتاب (150) كتابًا؛ منها (19) كتابًا من مخطوطات المسجد الأقصى المبارك فقط. وتوزعت على مساريْن، هما:
أولًا: المسار الأول، ويشمل (64) معلما تبدأ بالمصلى القبلي (الجامع الأقصى)، فالباب المزدوج، فالزاوية والمدرسة الختينة، مرورًا بـــ «باب السلسلة»، ومصلّى البراق، ومصلّى النسّاء، وصولًا إلى المئذنة الفخرية ثم قبة يوسف آغا. وقد رصد الباحث الكتب التي أُلفت أو نُسخت أو قرئت في الجامع الأقصى وحده، فوصل عددها إلى (48) كتابًا.

معلومات الكتاب :
عنوان الكتاب كتاب تاريخ معالم المسجد الأقصى المبارك في ضوء التراث الإسلامي المخطوط تأليف يوسف بن محمد مروان بن سليمان الأوزبكي المقدسي
المؤلف  يوسف بن محمد مروان بن سليمان الأوزبكي المقدسي
عدد الصفحات 413
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 55

تحميل كتب المؤلف :  يوسف بن محمد مروان بن سليمان الأوزبكي المقدسي

 مقتطفات من الكتاب : 

تاريخ معالم المسجد الأقصى في ضوء التراث الاسلامي المخطوط يوسف بن محمد مروان بن سليمان المكتبة نت maktbah.net (1)

تاريخ معالم المسجد الأقصى في ضوء التراث الاسلامي المخطوط يوسف بن محمد مروان بن سليمان المكتبة نت maktbah.net (3)

تحميل كتاب تاريخ معالم المسجد الأقصى المبارك في ضوء التراث الإسلامي المخطوط تأليف يوسف بن محمد مروان بن سليمان الأوزبكي المقدسي

القراءة هي السلاح الأول في معركة الحياة. – طه حسين

25474 1 download now button for website -

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة
    3. عبر الإيميل :  [email protected]

Maktbah.net


اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى