إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب تاريخ الجنسانية 3 الإنشغال بالذات ميشيل فوكو PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

تاريخ الجنسانية 3 ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

كتاب تاريخ الجنسانية 3 الإنشغال بالذات ميشيل فوكو PDF ، إن الحديث عن الجنسانية كتجربة فريدة تاريخيا يفترض القيام بكتابة جينيالوجيا للذات الراغبة، وبالتالي العودة ليس إلى بدايات التقليد المسيحي وحسب، وإنما أيضا إلى الفلسفة اليونانية القديمة.
وهكذا، فبانطلاقة من المرحلة الحديثة وبرجوعه، فبما وراء المسيحية، إلى العهد القديم، كان ميشيل فوكو يصطدم يسؤال بسيط جدا وعام جدا في آن واحد ، لماذا يشكل السلوك الجنسي، والأنشطة والمتع المتعلقة به، موضوع انشغال أخلاقي؟ لمذا هذا الهم الأخلاقي الذي ظهر، حسب لحظات مختلفة، أكثر أو أقل اهمية من الانشغال الأخلاقي الذي انصب على ميادين أخرى من الحياة الفردية أو الجماعية، مثل السلوكات الغذائية أو القيام بالواجبات المدنية؟
إن هذه الأشكلة للوجود، المطبقة على الثقافة اليونانية -اللاتينية ، وظهرت بدورها مرتبطة بمجموعة من الممارسات يمكن أن تسمى ب “فنون الوجود” أو “تقنيات الذات” كانت من الأهمية القصوى بمكان لتستحق أن تخصص لها دراسة كاملة.

من هنا، في نهاية المطاف، إعادة توجيه ومركزة هذه الدراسة الشاملة حول جينيالوجيا انسان الرغبة منذ العهد اليوناني الكلاسيكي حتى القرون الأولى للمسيحية، وتوزيعها على ثلاثة أجزاء تشكل كلا واحدا:

– “استعمال المتع” يدرس الكيفية التي تم بها تفكير السلوك الجنسي في الفكر اليوناني الكلاسيكي كميدان للتقديرات والاختيارات الأخلاقية، وأنماط الذويت التي كان الفكر يحيل عليها. المادة الأخلاقية، أنماط الأخضاع، أشكال بناء الذات والغاية الأخلاقية وكيف أن الفكر الطبي والفلسفي قد بلور هذا “الاستعمال للمتع” وصاغ بخصوصه بعض موضوعات الصرامة التي ستصير فيما بعد متواترة حول أربع محاور للتجربة. العلاقة بالجسد والعلاقة بالزوجية، والعلاقة بالغلمان والعلاقة بالحقيقة.
– “الانشغال بالذات” ويحلل هذه الاشكلة في النصوص اليونانية واللاتينية للقرنين الأولين من العهد المسيحي، وتغيير الاتجاه الذي عرفته داخل فن الحياة هيمن عليه الانشغال بالذات نفسها.
– “اعترافات الجسد” وتعالج، أخيرا، تجربة الشهوة الجسدية في القرون الأولى المسيحية، والدور الذي لعبته في التأويلية والكشف المطهر للرغبة.

ميشال فوكو (بالفرنسية: Michel Foucault)‏ (1926 – 1984) فيلسوف فرنسي، يعتبر من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين، تأثر بالبنيويين ودرس وحلل تاريخ الجنون في كتابه “تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي”، وعالج مواضيع مثل الإجرام والعقوبات والممارسات الاجتماعية في السجون. ابتكر مصطلح “أركيولوجية المعرفة”. أرّخ للجنس أيضاً من “حب الغلمان عند اليونان” وصولاً إلى معالجاته الجدلية المعاصرة كما في “تاريخ الجنسانية”.

عرف فوكو بدراساته الناقدة والدقيقة لمجموعة من المؤسسات الاجتماعية، منها على وجه الخصوص: المصحات النفسية، المشافي، السجون، وكذلك أعماله فيما يخص تاريخ الجنسانية. وقد لقيت دراساته وأعماله في مجال السلطة والعلاقة بينها وبين المعرفة، إضافة إلى أفكاره عن “الخطاب” وعلاقته بتاريخ الفكر الغربي، لقي كل ذلك صدى واسعاً في ساحات الفكر والنقاش.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب :

تاريخ الجنسانية 3 ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1 تاريخ الجنسانية 3 ميشيل فوكو موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب تاريخ الجنسانية 3 الإنشغال بالذات ميشيل فوكو PDF

تعلم واقرأ الكتب الهامة والقيّمة. ودع الحياة تتكفل بالباقي. – فيودور دوستويفسكي

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب تاريخ الجنسانية 3 الإنشغال بالذات ميشيل فوكو PDF

تحميل كتب الكترونية PDF أخرى مميزة :

  1. رواية سقف الكفاية محمد حسن علوان PDF
  2. رواية في مصيدة الحب دايفيد يوون PDF
  3. كتاب نظم الحماية الكهربية علم وفن محمود جيلاني PDF
  4. كتاب رحلتي من الطب إلى الألش محمد بن جمال PDF
  5. كتاب 53 قاعدة لحياة أفضل مصلح بن زويد العتيبي PDF

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك الروايات العربية ، الروايات المترجمة ، كتب التنمية البشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم ، الكتب الإسلامية في الفقه والشريعة والسنة والسيرة النبوية ، كتب الأطفال ، إلخ … وأكثر من 50 تصنيف أخر للكتب PDF

نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها مع الأخذ بعين الإعتبار التطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، وانتشار ثقافة قراءة الكتب أونلاين أيضا ،لذلك وبالتطوير المستمر والصيانة والمراقبة اليومية لموقعنا المكتبة.نت ، نسعى دائما من إلى تشجيع القراءة بإستغلال هذه التقنيات الحديثة وأن تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب. 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى