إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة نوري جعفر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

اللغة والفكر نوري جعفر المكتبة نت www.Maktbah (1)

25474 1 download now button for website

كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة نوري جعفر PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

لا شك في ان قضية الصلة بين اللغة والفكر لا تقتصر دراستها على العلوم البايولوجية وفي مقدمتها علم تشريح الدماغ وفسلجة المخ، وانما هي تمتد ايضا وبالدرجة نفسها من الاهمية الى العلوم الاجتماعية وفي مقدمتها الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع وبخاصة علم النفس الاجتماعي.
ويبدو ان العلوم الاجتماعية هذه لم تقم لحد الان بدراسة جدية تتعلق بموضوع الصلة بين اللغة والفكر بالاستناد الى معطيات العلوم البايولوجية المشار اليها. كما ان علماء فسلجة المخ لم يستوعبوا بدورهم معطيات العلوم الاجتماعية عند بحثهم علاقة الفكر باللغة. فلا غرو ان وجدنا كلا من الجانبين يدرس هذه الصلة بمعزل عن الاخر مما جعل دراستهم تتصف بالنقص او بعدم الاستيعاب او الشمول. فقد ضحى علماء الاجتماع بفسلجة المخ لجهلهم اياها، وحدث العكس لدى علماء الفسلجة.. وقد فاتهم جميعا ان هذه الصلة او الرابطة ذات جانبين متلاحمين كما ذكرناهما الجانب الفسلجي المخي الذي هو اساس اللغة والفكر من ناحية والجانب الاجتماعي الذي يمد كلا منهما بمحتواه من ناحية اخرى.

وقد ثبت بشكل لا يقبل الشك او الجدل انه من غير الممكن ان يكشف الباحث عن جوهر اللغة والفكر دون ان يستوعب الصلة العضوية بينهما والاثر المتبادل الذي يتركه كل منهما في صاحبه من الناحية التطورية في النوع الانساني بأسره وفي مجرى حياة الفرد.. مع العلم ان دراسة العلاقة بين اللغة والفكر من حيث نشوء كل منهما وتطوره عبر الاجيال المتعاقبة وفي مجرى حياة الفرد تدل على انتقاء وجود اعتماد متقابل بين الجذور النشوئية للفكر واللغة، معنى هذا ان الارتباط المتداخل الذي نلاحظه بينهما في الوقت الحاضر لم يكن شرطا مسبقا ضروريا لحدوث التطور التاريخي في ادراك الانسان بل هو نتيجته.
ب:نظريات تفسير صلة اللغة بالفكر:
لو استعرضنا الاتجاهات الفلسفية والسايكولوجية ومحاولات علماء الاجتماع والمختصين بفسلجة المخ المتعلقة بتفسير طبيعة الصلة بين اللغة والفكر لوجدناها تنقسم في ملامحها الكبرى الى ثلاث نظريات هي حسب تسلسلها التاريخي:
اولا: نظرية العزل المطلق بين اللغة والفكر ونكران وجود أي اثر لاحدهما في الاخر.. وهي اقدم النظريات ويمثلها في الوقت الحاضر بيركسون (1857-1941) الفيلسوف الفرنسي ومفادها: انتفاء وجود اية رابطة او علاقة او صلة بين اللغة والفكر وذلك لاحتلافهما من وجهة النظر هذه في الطبيعة والوظيفة. معنى هذا ان اللغة لا تؤثر في الفكر ولا تتأثر به لانها وعاؤه او اداته المادية او الوسيلة التي يعبر بها عن نفسه.. ومثلها في هذا الشأن كمثل الاناء بالنسبة للسائل الذي يملأه او كمثل الطائرة بالنسبة لركابها او كاللباس بالنسبة للجسم. فلدينا فكر نقي او محض او خالص من ناحية ولغة هي الاخرى محضة تجسده او تغلفه وان كانت تختلف عنه جذريا من ناحية اخرى.
يتضح اذاً ان نظرية العزل تحلل او تبضع او تقطع او تجزئ جسم اللغة المتماسك الى عنصرين منعزلين هما اصوات الكلمات عند نطقها ورموزها او اشاراتها المكتوبة من جهة ومعناها او الفكر الذي تحمله او تحتوي عليه من جهة اخرى تماما كما يفعل الكيماوي في مختبره عندما يحلل الماء الى عنصريه المتلاحمين الاوكسجين والهايدروجين، ومعلوم ان الماء غير الاوكسجين وغير الهايدروجين لانه كيان مستقل جديد له خواصه التي تختلف اختلافا جذريا عن خواص كل من الاوكسجين والهايدروجين على انفراد. فالماء سائل وهما غازان.. والماء يستعمل للشرب وللتنظيف وطهي الطعام واطفاء الحريق وللنقل البحري والنهري وسقي المزارع وهما لا يستعملان في اوجه النشاط الانساني المشار اليها. وكذا الحال في اللغة التي تختلف اختلافا جذريا عن الاصوات المنطوق بها وعن الاشارات او الرموز المكتوبة المبهمة او غير ذات المعنى من جهة وعن المعنى او الفكر المعزول عزلا اصطناعيا عن تلك الاصوات والرموز المكتوبة الذي لا سبيل لمعرفته وتجسيده ونقله الا عن طريق الاصوات والرموز المكتوبة من جهة اخرى.

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة نوري جعفر PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة نوري جعفر PDF

عنوان الكتاب كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة
المؤلف   نوري جعفر PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 172
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 10
دار النشر

تحميل كتب PDF لـ  نوري جعفر PDF

  1. تحميل كتب نوري جعفر PDF

 مقتطفات من الكتاب 

اللغة والفكر نوري جعفر المكتبة نت www.Maktbah (2)

اللغة والفكر نوري جعفر المكتبة نت www.Maktbah (3)

تحميل كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة نوري جعفر PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2
25474 1 download now button for website -

تحميل وقراءة أونلاين كتاب اللغة والفكر دراسة تاريخية تطورية لنشوء اللغة والفكر مع بيان العلاقة بينهما في ضوء فسلجة المخ والدراسات السيكولوجية الحديثة نوري جعفر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

اكتشاف المزيد من موقع المكتبة نت : تحميل كتب إلكترونية مجانية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى