إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

 
الفكر والفلسفة

كتاب الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس PDF

توصل بجديد الكتب عبر بريدك الإلكتروني

 

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

600px Telegram logo

 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

1260673

 

أو على اليوتيوب : 

youtube maktbah net

الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس . موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

كتاب الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يعد جوزايا رويس من كبار فلاسفة المثالية في القرن التاسع عشر، وتأتي أهمية كتابة”الجانب الديني للفلسفة”من كونه محاولة للتوفيق بين الدين والفلسفة، يعرض فيها مذهباً فلسفياً مثالياً، وتطبيقه على المشكلات الدينية، التي تثير التساؤلات الفلسفية المحيرة. وينقسم الكتاب إلى جزأين: يتناول الأول المشكلة الخلقية وطبيعتها والمثل العليا التي نحتك بها في حياتنا اليومية، وينتهي بإكتشاف البصيرة الخلقية التي توجه الإنسان نحو تحقيق الانسجام بين غايات الأفراد والإرادات المتصارعة. ويبحث الجزء الثاني عن طبيعة الحقيقة الدينيةالتي تنتشر في العالم، وتقدم الضمان لهذه البصيرة، فيعرض للنظريات التي تفسر العالم: عالم القوى،عالم المسلمات، وينتهي بالمثالية والفكر الكلي الشامل الذي يكشف عن نفسه في العالم، ويستمد منه عوناً أخلاقياً، ويكتسب البصيرة الدينية. 
الفلسفة تهتم بالفعل والاعتقاد ، ويعدان من الموضوعات المباشرة للنقد الفلسفي . ومن وجهة اخرى طالما ان الفلسفة تقترح قواعد عامة للسلوك او تقدم نظريات عن العالم ، فلا بد ان يكون لها وجهة دينية . فيحتاج الدين لعقلانية الفلسفة ، ولا تتجاهل الفلسفة مشكلات الدين.
الابيقوريون اعلنوا اعتمادهم على الوقائع الطبيعية فإنهم يعلنون صراحة بأن الغاية النهائية تحقيق المصلحة الشخصية . فلا بد ان يجمع الفرد بين كنز الصداقة ومصلحته الشخصية ، اذ لا يمكن فصل المشاعر القوية عن الآمال المرغوبة والمصالح الذاتية . وجاد الرواقيون بفكر اخلاقي جديد يقترب من الفكر المسيحي اذ اقاموا مثلهم الاخلاقية العليا على مبدأ المساواة الكاملة لكل الناس امام العقل الكلي الذي يجب ان يتطابق الكل معه .
ان التمييز بين الغيرية والانانية باعتبارهما صفتين اخلاقيتين يجب ان يعتمد على الفعل الشخصي للانسان نفسه ، وليس على اي حدث خارجي ، والوسائل التي قد تسخدمها لتحقيق مرادك . ان عاطفة التعاطف ليست عاطفة غيرية ، بل عاطفة أنانية ، ولذا لا يتغلب التعاطف على الانانية وانما يدعمها ويغذيها في معظم الاحيان. ولا يمكن الثقة في عاطفة كهذه حتى يسند اليها عمل الحدس الخلقي .

مقتطفات من الكتاب PDF

الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس . موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3 الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس . موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الجانب الديني للفلسفة جوزايا رويس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى