إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب الطلبة

كتاب الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

إن المثل الأعلى للأدب- عند الطاهر- بَعْديّ مستقبلي، إذ يوازَن الجديد بالمعاصر والسابق له، مما اعتُرف بقيمته الفنية للكشف عن مدى تحقيقه خطوة متقدمة نحو تحقيق ذلك المثل، و”لا بد من أن يولد الأدب المنتظر… الأدب الكبير”( ).
ولذلك كان الطاهر- حينما يتناول نصا معاصرا- “يحبذ(شيئا) هنا، ويتحمس له، فيهتف من الأعماق مرحّبا… ويرفض(شيئا) آخر منه؛ لأنه لم يرضَه على النحو الذي تتشكّل فيه(الصورة المثلى) لعمل كهذا في ذهنه”( ).
وهذه المستقبلية كانت وراء قوله عن رواية(الرجع البعيد) لفؤاد التكرلي، في عام 1981:”هي أجود رواية عراقية حتى الساعة”( ).
ان الصورة النموذجية المتشكّلة في ذهن الطاهر- وإن استندت إلى نماذج عالية الطبقة- تستند إلى ما لم يولد بعد، وهذا ما يفسّر سمة الانتظار المقترن باليأس، أو التفاؤل، التي عُرف بها الطاهر قولا وكتابة وتصرّفا، ويفسّر دعوته إلى الابتعاد عن التقليد، على أساس أن النموذج في الجديد الآتي، لا في القديم الماضي. بعبارة أخرى: الصورة المثلى للأشخاص والظواهر والنصوص- في ذهن الطاهر- في المستقبل، وليس في الماضي. وقد يفسر هذا سمة(الرومانتيكية) التي تظهر في كتابات الطاهر، فرارا من جفاف الواقع في شتى أصعدته، وتوقا إلى المستقبل( ).
وقد كانت الموسوعية التي يؤازر فيها ما يُعنى به بعضه بعضا، وسعة الثقافة التي سيطر عليها الطاهر، أداتين للقبض على ذلك المثل المنتظر.
وقد شفعت له موهبته الضخمة؛ تلك التي يستطيع بوساطتها الشخص التجويد في أكثر من اتجاه( )، في تعدد آفاق عنايته تعددا مستندا إلى حاسّة نقدية. فتاريخ الأدب- عند الطاهر- “لا يخلو من نقد أدبي[…] والحاسّة الناقدة حاضرة في كتب توجيهية في الدرس والتأليف[…] وتأخذ الحاسّة الناقدة مسيرة أخرى، علمية[…[ ولكنه العلم الذي يقوم على حرص صاحبه في خدمة الحقيقة، والدعوة إلى الدقة لدى القول، والتثبّت لدى الحديث”( )، ومستندا- أيضا- إلى انصراف خاص، فهو يقول: “التوزع الحاصل في أي موضوع من الموضوعات كنت انصرف لإنجازها انصرافا تاما، كأن لا يوجد شيء آخر”( )، ويؤكد أن التوزيع إذا كان قد قلّل من كمّ النقد، فإنه خدم كيف النقد بطريقة تجعل التوزيع تكاملا( ).

 مقتطفات من الكتاب

الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر المكتبة نت www.maktbah.net 1

الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الثقافة الأدبية للطالب علي جواد طاهر PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى