إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

مراجعة رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت 1

dfd

مراجعة رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت

 

لا تبقى وحيدًا. مهما كانت الظروف المحيطة، والاختلافات، وعديد المُماحكات. لا تكن وحيدًا. فالحياة والوحدة لا تتفقان.

 

حصلت الكاتبة عن رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت على جائزة بوليترز. وجاءت الرواية من عدد من الفصول تمثل ثلاث عشرة قصة قصيرة تدور أحداثها في بلدة صغيرة من ولاية ماين في الولايات المتحدة الأمريكية، ولذا فقد وصفها بعض النقاد بأنها رواية في مجموعة قصصية، وبطلة الرواية “أوليف كيتريدج” هي حلقة الوصل التي تربط بين هذه القصص ويستغرق زمن الرواية أكثر من ثلاثين عاما من حياة البطلة التي تفقد زوجها ويفر منها ابنها الوحيد وتنتهي الأحداث بأن تكتشف أوليف ذاتها وتواجهها عبر أصوات شخوصها ويؤدي فهمها النفسي لمن حولها إلى اكتشاف الحقيقة والغوص بنفسها وبالقارئ إلى ما تحت السطح، الذي يموج فوقه إيقاع الحياة العادية فنجد أنفسنا في النهاية أمام صورة شديدة الوضوح عن الحياة بكل معانتها وآلامها وأفراحها.

يستغرق زمن الرواية أكثر من ثلاثين عامًا من حياة البطلة التى تفقد زوجها، ويفر منها ابنها الوحيد، وتنتهى الأحداث بأن تكتشف «أوليف» ذاتَها، وتواجهها عبر أًصوات شخوصها بعدسَبْر أدق مشاعرهم ويؤدى فهمها النفسى لمَنْ حولها إلى اكتشاف الحقيقة.

أوليف كيتريدج .. هذا هو الاسم الذي تحمله الرواية، وعندما تتم صفحتها الأخيرة ستجد أنه ليس ثمة اسم يناسب الرواية أكثر من هذا .. على مدى ثلاثة عشر فصلًا متصلة منفصلة تدور أحداث الرواية، متصلة كونها تدور في مكان واحد في إحدى المدن الساحلية الأمريكية الصغيرة – وربما صح القول على تسميتها بلدة – حيث على أرضها يعرف كل سكانها الآخر، البقال، ونادلة المطعم، وعازفة البيانو في الحانة، وقس الكنيسة، وموظفة مكتب البريد، وممرضة دار العجزة، وذاك الثري خريج جامعة هارفارد، وغيرهم. وتلك المرأة التي عملت كمُدرسة مر عليها أكثر أبناء المدينة أثناء دراستهم – وتدعى أوليف كيتريدج – والتي شكلت حلقة الوصل بين الفصول المختلفة منذ كانت في الأربعين من عمرها، وامتدت حكايات سكان البلدة الساحلية على مدى ثلاثين عامًا كانت حتمًا أوليف جزءًا من تلك الحكايات من قريب أو بعيد .

تبدو رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت لشخص في الأربعين كمطرقة حجرية تدك رأسه بعد انتهاء كل فصل من فصول الرواية، وستجد نفسك حائرًا إن نصّبت نفسك قاضيًا لأبطال الحكايات؛ سترغب في جلدهم أحيانًا، وستجد نفسك متعاطفًا بشكل ما رغم أخطاءهم في أحيان أخرى عندما تتعرف على أسرارهم الدفينة التي سوف ترافقهم إلى القبر. ستفتح الرواية وابل من الأسئلة الحائرة التي لن تجد لها إجابة حاضرة على الأغلب :

  •  هل ستتمكن دائما من إجراء حوار فعال وناجح مع أبنائك أم ينتهي المطاف بشجار عنيف أو صمت مطبق ؟
  • أيهما أكثر ألمًا أن تُحرم من الأبناء وتقضي عمرك ومدخراتك في محاولات الإنجاب، أم أن يكون لك العديد من الأبناء وتفني عمرك ومدخراتك لتنشئتهم لكنهم حتى إذا ما شبوا أضحى كل منهم منشغل بحاله غير مكترث؟
  • هل يمكن أن تترك مسقط رأسك ثم تعود إليه بعد انقضاء أعوام وأعوام، يقودك حنين جارف إلى مكان اعتقدت أنك لم تمض فيه يومًا واحدًا سعيدًا لتجد نفسك كسائح غريب هائم برغم أن كل شئ يبدو ظاهره على نفس الحالة كما تركته منذ سنين؟
  • هل يمكن أن تكون عصبية الزوجة وتقلب مزاجها وحدة طباعها خلال التغير الهرموني المصاحب لمرحلة سن اليأس مبررا لانجذاب الزوج لشابة رقيقة في مقتبل العمر ؟
  • هل تفضل الأم أن يتزوج ابنها بامرأة جميلة ذكية على قدرٍ عالٍ من التعليم لكنها متغطرسة وأنانية، أم يتزوج بامرأة عادية تبدو لطيفة لكنها على قدر لا يستهان به من البلاهة؟

رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت 2

لكن، وبالرغم من أن رواية أوليف كيتريدچ إليزابيث ستراويت تطرح أسئلة دون إجابات، إلا أنك تستطيع أن تلمح بعض الرسائل التي ربما قد تضيء لك الطريق … أربعون قاعدة يمكنك أن تستنبطها لترافقك وترشدك في رحلتك بعد أن تبلغ الأربعين من عمرك:

1- كل لحظة تمر عليك وأنت سليم معاف غير مصاب بمرض عضال ولا يساورك القلق من أن تقضي نحبك نهارًا جهارًا على مرأى من الناس هي لحظة استثنائية تستوجب الحمد والشكر لله..
2 – قد تدخر طوال حياتك لتوفر مكانًا تستمتع فيه مع أحفادك، لكن الحقيقة أنهم في الغالب لن يأتون مطلقًا ..
3 – نادرًا ما يتعدى الزوجان سن السبعين دون أن يصاب أحدهما أو كلاهما بمرض السكر أو الضغط او أمراض العظام والمفاصل أو تصلب الشرايين أو الجلطة أو أمراض القلب ..
4 – إذا قادتك الظروف أن تلجا إلى طبيب نفسي فاعلم أنه على الأغلب لديه دافع ذاتي تؤجج ناره تجربة قاسية أو طفولة بائسة أو أسئلة عاصفة حائرة تضج بها رأسه دفعته ليجد مخرجًا ومبررًا لكل ما يمر به من خلال هذا التخصص ..
5 – الحزن المتواصل واليأس والوحدة والفشل المتكرر جميعها أسباب تؤدي للاكتئاب .. الاكتئاب مرض قاتل ..
6 – من الوارد جدًا أن تبدأ مستقبلك المهني كعازف بيانو وأنت في العشرين وينتهي بك المطاف كمحامي عقارات وأنت في الخمسين.
7 – ما تبنيه بنفسك ينتابك شعور مختلف تمامًا حياله بخلاف نظرة الآخرين له حتى ولو كانوا أبناءك .. لا تنتظر أن يناله منهم نفس التقدير والحفاوة ..
8 – في يوم زفاف طفلك ستتذكر العناق الأول و النظرة الأولى والبسمة الأولى والخطوة الأولى و الكلمة الأولى التي تفوه بها ويومه الدراسي الأول والخلاف الأول، إلخ.. سيبدو كل ما مررتما به سويًا وكأنه شريط من الذكريات يتهادى أمامك دون توقف .. سيظل طفلك هو طفلك حتى لو كان على مشارف الأربعين.
9 – لا شك أن الأولاد نعمة لكنها نبتة تحتاج إلى مجهود ورعاية ومن الصعب أن تتخلص من القلق الذي سوف يساورك دائما وأبدا حيالهم. ستنتقل من مرحلة لأخرى دون أن تتنبه لهذا العمر الذي مر وأنت تراقبهم، وتسد جوعهم، وتساعدهم في واجباتهم المدرسية، وتصحبهم للتمرينات، وتحتوي غضبهم وتمردهم، وتفض شجارهم وتلملم بعثرتهم، وبالطبع ستحاول أن تحافظ على جعلهم صالحين. ستنتهي إلى حقيقة أن بيتًا يقطنه الأطفال به دومًا تسريب يحتاج إلى إصلاح ..
10 – ليس بالضرورة أن يجمعك وشريك حياتك اهتمامات مشتركة، يكفي أن تجد عنده الدفء والراحة والأمان .. تذكر دائمًا أن العلاقة الزوجية من الأفضل أن تبنى على التكامل لا التطابق .. بينما الصداقة يناسبها الاهتمامات المشتركة ..
11 – يدق ناقوس الخطر في العلاقة الزوجية عندما يصبح السؤال الوحيد الشخصي الذي توجهه لك زوجتك عن اقتراحاتك لما ترغب في تناوله على الغذاء.
12 – تمر على المرء أوقات عصيبة يضطر فيها إلى قول أشياء ما كان ينبغي أن يقولها .. سيأتي يوما بعدها يتجاوز فيه المرء هذه الأوقات، لكن هذه الأقوال التي تفوه بها ستقلب موازين حياته والمحيطين به رأسا على عقب ..
13 – تبدو الأشياء مختلفة عندما تكون السنوات التي خلفتها وراء ظهرك أكثر من تلك السنوات التي ما زالت أمامك ..
14 – لا يوجد منزل على هذه الأرض لا ينطوي على مآسٍ محزنة ومعاناة مفجعة، لكن مع ذلك فإن ثمة شئ في هذه الحياة يستحق الاحتفال..
15 – ليس بالضرورة أن تكون ابنة القس قديسة فقد تكون مجرمة تتعرى أمام الرجال ومصابة بداء السرقة ..
16 – عمليات التجميل أمر مرعب مثير للأعصاب، كأن تتطلع إليك عيون فتاة في السادسة عشر من عمرها من رأس امرأة عجوز..
17 – تقاعد في اليوم الذي تموت فيه. فإن لم تمت قبل التقاعد فاخلق لنفسك مهمات وضع جدولًا زمنيًا لتحقيقها والتزم به..
18- سيأتي يوما تتحدث فيه عن تفاصيل جسام حدثت على مدار سنوات غير مكترثًا كما لو كنت تقلب صفحتين من كتاب، تك، تك ..
19 – ربما من الأنسب لكي تمر المشاكل الزوجية بسلام أن يتلاوم الزوجان مرارًا وتكرارًا، حتى يصيبهم الأعياء، ويتسرب إلى نفوسهم الضجر تجاه هذه المشاكل فلا يتحدثا حولها ثانية ..
20 – من عطايا ومنح الله أن يشرف على نهاية الحياة زوجان لا يملكان من حطام الدنيا إلا بعضهما البعض ..
21 – من أعراض سن اليأس عند المرأة أن تجتاحها أمواج هادرة من الحرارة والفوارن تسري في أوصالها تبدو أشبه ببركان متقد تحت قشرة أرضية رقيقة لم تتصدع بعد .. فكن رحيما أيها الزوج ..
22- لا تداوم على إخبار شخص بأنه مخطأ على الدوام حتى وإن كانت هذه هي الحقيقة ، و لا تكن الشخص الذي لم يعتذر عن خطأ اقترفه قط..
23 – في أي عمر كنت، ثمة حرفة أو هواية أو مهنة يمكنك أن تتعلمها وتكتسب فيها المهارات ..
24 – كلما تقدم بك العمر كلما راق لك الحديث عن المعارك والبطولات ..
25 – أن يحالفك الحظ فتموت وأنت نائم فهذه من الأمنيات المشروعة .. الرائعة..
26 – قلما يوجد شخص لم تراوده فكرة أن يتمنى الموت أو أن يتخلص من حياته..
27 – مهما كان من أمر فلا تستسلم للحياة في الجحيم..
28 – وأنت في العشرين ستجد أن الصور القديمة تمثل ذكريات جميلة مبهجة، بعد فترة ليست طويلة ستجد نفس الصور باعثًا على الشؤم والحزن فهي لا تحتوي إلا على من تركونا ورحلوا..
29 – ازرع أزهارك قبل أن تتجمد الأرض..
30 – سيأتي وقت ترغب فيه أن تترك كل شئ وتذهب بعيدًا لكن حينها لن يكون بمقدورك الرحيل ..
31 – نجاح الناس جميعًا بعد كل أزمة في تدبر أمورهم هو أمر غير مؤكد بالمرة ولا يمكن تعميمه..
32 – تراودنا جميعا فكرة أن نقتل أحدًا ما في وقت ما من حياتنا..
33 – تصادفنا في الحياة مواقف أشبه بأن ترغب في إخراج سفينة من داخل زجاجة دون أن تكسر الزجاجة !! كيف يمكنك أن تفلح في هذا ؟!!!
34 – عندما يهدأ الأطفال أخيرا وينامون أحرص على أن تحظى بلحظة لنفسك تتأمل فيها وتلتقط أنفاسك..
35 – من رحمة الله بالبشر أنهم يتعلمون كيف يتحملون ما لا يطيقون..
36 – عندما تبدأ العلاقات بالانهيار .. يبدو الأمر هينًا في البداية مثل الطفح الجلدي الذي سرعان ما ينتشر ليغطي بقية الجسد وينخر فيه، لكنه في النهاية يظل مرضًا لا يعز عن الشفاء، فقد يرأب الصدع حتى وإن ترك بعد الندب، ولكن كيف يكون الحال عندما تتراكم الندوب وتستمر الحياة ؟
37 – لديك الحق في التزام الصمت، أي شئ تقوله يمكن أن يستخدم ضدك .. هذه قاعدة يمكن تعميمها للمصلحة..
38 – كلما تقدمت في العمر كلما أصبحت وتيرة الحياة في تسارع مفرط. في لحظة ما ستقرر أن تقف وتلتقط أنفاسك غير أنك ستتفاجأ أن قطار العمر قد مضى وولى، وأنت ما زلت تلهث مرهقًا مقطوع الأنفاس..
39 – الأجساد حتى وإن أصابها الكبر والوهن وانتشرت بها التجاعيد لا تزال عطشى للحب والاحتواء والونس، ستظل ترنو لمن تتحدث إليه ومن ينصت لها، ستظل القلوب تخفق بالحب .. مؤكد أنها ستتوقف يومًا شأنها شأن كل القلوب، ولكن طالما لم يأت ذلك اليوم بعد، فرفقًا بالقلوب ..
40 – احرص على ألا تموت وحيدًا..

رواية أوليف كيتريدج تحولت الى مسلسل

أوليف كيتريدج هوَ مسلسل دراما أمريكي قصير مكوّن من 4 حلقات من إنتاجات HBO عام 2014، مبنيّ على رواية تحمل نفس الاسم للروائية الأمريكية إليزابيث ستراوت، تقع أحداثه في ولاية مين. يروي المسلسل قصّة المعلّمة في المدرسة المتوسّطة أوليف كيتريدج ومعاناتها في الحياة، ويُركّز على علاقاتها بمرور السنين وتطوّر شخصيّتها خلال الـ25 سنة من حياتها، وينقسم المسلسل لأربعة أجزاء، كل قسم منها يُصوّر زمناً مُعيّن في حياتها. المسلسل من بطولة فرانسيس مكدورماند في الشخصيّة الرئيسية، وريتشارد جينكينز بدور هنري زوج أوليف.

عُرِض المسلسل لأول مرة في الولايات المتحدة في 2 نوفمبر 2014، حيث عُرِضَ على قناة HBO التي عرضت في اليوم الأول حلقتين مُتتاليتين وفي اليوم التالي عرضت الحلقتين الأخريتين. كما عُرِض على قناة Sky Atlantic في المملكة المتحدة. وحصل المسلسل على تقييم إيجابي من النُقّاد بشكلٍ عام، وخلال حفل جوائز الإيمي برايم تايم الـ67، حاز المسلسل على ثماني جوائز بما فيها جائزة أفضل مسلسل قصير وأفضل إخراج لمسلسل قصير.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى