إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب 11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

dfd

كتاب 11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

يُقدِّمُ مارتن راندل في هذا الكتاب دراسةً نقديةً لنوعٍ أدبيّ ظهر بعد هجمات ١١ سبتمبر الإرهابية يُسمى “رواية ١١ سبتمبر”، فاحِصًا أهم موضوعاتها وأساليبها وتمثيلاتها. كما يستعرِض المشكلاتِ الفنيّة والأدبية التي واجهَت الكُتّابَ في الكتابة عن هذا الحدَث، ويضع بين يدَي القارئ النقاشَ الأدبيّ والفكريّ المحيط بتمثيلات ١١ سبتمبر، وأثرَ هذا الحدَث وأبعادَه الأدبية في الغرب عمومًا، وفي أمريكا على وجه الخصوص. وتأتي أهمية الكتاب في كونه من النصوص النقديّة المؤسِّسة لنقد رواية ١١ سبتمبر، بحيث أصبح مصدرًا علميًّا مؤسِّسًا للمهمتين بهذا النوع الأدبي.

في عالَمنا العربيِّ، يُناقَش هذا الحدثُ في الغالب من منظور سياسي مع إغفالٍ لأبعاده الأدبية والفكرية والثقافية، ولكنَّ هذا الكتاب يُقدِّم مناقشةً للجوانب الأدبية التي لم تحصل على الحيّز الذي يناسب أهميتها. ومن هنا تبرز أهمية الكتاب في عالم الأدب.

ما زال العالم الإسلامي والعربي يعيش تبعاتِ هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 التي أودت بحياة نحو 3000 آلاف أمريكي بانفجار طائراتٍ بركَّابها في أهدافٍ محددة مأهولة بالناس كبرجي التجارة العالميين في نيويورك اختطفها جهاديون عرب تابعون لتنظيم القاعدة. كان من أبرزها انطلاق ما أطلق عليه بوش الابن “الحرب على الإرهاب” في حلفٍ مع عدة دول من بينها بريطانيا، وكانت نتيجة هذه الحرب ذات الطابع الديني -الحرب الصليبية كما وصفها بوش الابن- احتلال أفغانستان التي كانت تحت حكم طالبان في 2002 ثم احتلال العراق الذي كان تحت حكم صدام حسين في عام 2003، وما خلَّفته هذه الحرب من قتلى ودمار وفظائع أبانت فيها عن الوجه الحقيقي “للإرهاب” الذي تدِّعي أمريكا أنها تحاربه.

غيَّرت هجمات 11 سبتمبر والحرب الأمريكية على العالم الإسلامي بحجَّة الإرهاب شكلَ المنطقة سياسيًا وفي سنوات جغرافيًا لا سيما مع سيطرة الدولة الإسلامية على مساحات شاسعة من سوريا والعراق، وأبقتِ المنطقة على صفيح ساخن لم تبردُ حرارته بعد. كان لهذه الهجمات مفعول الصدمة على أمريكا وشعبها وجرحت كرامة الوحش الأمريكي لتُفلِتَه من عِقاله ليعيث فسادًا وتخريبًا في محاولة ترميم شرفه المُنتهك، ولم يقتصر تأثير هذه اللطمة القوية على الحكومة الإمريكية وسياستها بل شملَ الشارع الأمريكي والنظرة تجاه الآخر، العربي والمسلم تحديدا، ووجدَ في هذه الهجمات المجال لإعادة النظر في مفاهيم التعددية والآخر والانفتاح والاندماج والتقبَّل. ولأن كلا من الأدب والفن وسيلة لا غنى عنها في التعبير عن مكنونات النفس البشرية تحوَّلت هجمات 11 سبتمبر إلى حقول الأدب والفن المتنوِّعة كالرواية والقصة والمسرحية والشعر والمقالة واللوحات والسينما.

في كتابه الصادر عام 2011، والمترجم حديثًا عن دار معنى 2021، يقدِّم راندل دراسة مفصَّلة ومعتبرة في استقراء نصوص مقاليّة وقصصية روائية وشعريّة ويعرِّج على أخرى سينمائية للكشف عن تمثيلات الهجمات في الأدب والفن الأمريكي. تنوَّعت هذه القراءات النقديّة ما بين التركيز على عقلية ودوافع “الإرهابي” وما بين تناول التأثيرات الإنسانية للمواطنين الأمريكيين وكيف تجاوبوا مع هذا الكارثة التي وقعت فوق رؤوسهم.

ارتكزت الدراسة على نحوٍ لافت على بيان قوة الكلمة ومدى قدرتها على استيعاب الأحداث وهضمها وإعادة تمثيل الأحداث في مواجهة الصورة التي بثَّتِ الهجمات مباشرةً على مرأى العالم أجمع. ليبرز لنا التواجه المباشر بين الصورة المعبِّرة الصامتة والمختزلة للحدث التاريخي دون الحاجة إلى أي تفسير أو توضيح -في الأقل للمتلقيّ المعاصر لهذه الأحداث- وبين الكلمة وإمكانياتها في التعبير عما لا يُعبَّر عنه صوريًا وما لم يُعبَّر عنه صوريًا، أي التعبير عن الإنسان وعوالمه الداخلية التي تبقى في منأى عن أي تصوير مرئي. فهو صراع الكلمة ضد الصورة لمن ستكون الغلبة في تمثيلات 11 سبتمبر؟ لكن ما يُطرح هنا يفرض سؤالا هل بالضرورة أنَّ ثمة صراع علنيّ أو خفيّ ما بين الصورة والكلمة، وأليست غايات الكلمات أن تبني صورًا لتقرِّب الأفكار، أو أن الأمر برمته سباق في نقل الحدث لكن أي حدث بالضبط؟ هنا يبدو التجاور واضحًا في وظيفة الصورة المعبِّرة الصامتة والكلمة الكاشفة الناطقة في نقل عوالم ظاهرية وباطنيّة لأحداث 11 سبتمبر وتوابعها التأثيرية في الذات والغير والأنا والآخر.

وهذا هو الخطاب الذي اتَّسمت به الكثير من الأعمال التي تلت الأحداث سريعًا في فصل ألـ”نحن عن ألـ”هم” فهذه الهجمات لم تغيِّر الخارطة السياسية الأمريكية الخارجية بل والواقع الاجتماعي الأمريكي ورؤيته لنفسه. إنها البداية القرمزية للقرن الحادي والعشرين، لكن هذه الهجمات كما في مقالة بانكاج ميشرا “نهاية البراءة” المنشورة في الغارديان 2007 أحضرت الوجه الأمريكي الخارجي للفرد المحليّ أي يُمكن استقراء دلالات المقالة بأن هذه الهجمات لم تكن إلا تطبيقًا انعكاسيًا لأمريكا زعيمة العالم المتحضِّر، ورأى الأمريكي بنفسه ما يفعله ألـ”نحن” في ألـ”هم” منهيةً حالة البراءة الساذجة التي يتصوَّرها الأمريكي عن نفسه فالنار التي يحرق بها بيوت الآخرين اندلعت في عقر داره. ومع أنَّ راندل يقرُّ بأن تمثيلات 11 سبتمبر فشلت في سبر غور العقليّة الإرهابية وظهرت بقراءتها السطحية فإن هذه الدراسة تحاول قراءة نصوص 11 سبتمبر في سعي لبلورة حقل استقراء ناجع في التعامل مع هذه الأحداث وتأثيراتها وتمثيلاتها ويقرُّ بحداثتها وقابلية تطوَّرها مستقبلا.

مقتطفات من كتاب 11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل PDF

11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل موقع المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب 11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل PDF

ليست العبرة في كثرة القراءة ، بل في القراءة المجدية . -أرنولد توينبي

حقوق الملكية
dfd

تحميل وقراءة أونلاين كتاب 11 سبتمبر وأدب الإرهاب مارتن راندل PDF

حقوق الملكية

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى