إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أمم وحضارات

كتاب يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 1 1

dfd

كتاب يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

كتاب تاريخي قيّم يتحدّث عن التّعايش بين اليهود والمسلمين في المجتمعات التي كانوا فيها، ومدى تأثّر كل منهم بالآخر، وما النّقاط المتشركة بينهما وما الذي استقاه كل منهما من الآخر، وخاصة في ما يسمّى بالتّصوّف والتي يقابلها القبالا في الدّين اليهودي.

هذا الكتاب هو جماع كل ما كتبه المؤلف في كتبه السابقة وأبحاثه، بل فيه فقرات وفصول كاملة من بعضها، فيه مجريات يهودية الشرق والغرب الإسلاميين، تاريخا وتعبدا ومصيرا، فيه نظر في قانون أهل الذمة وتآويله والعمل به وما ناله اليهود من مكانة سامية في المجتمع الإسلامي، فيه ما بلغته المعارف اليهودية في هذا الحيز الشاسع الذي ليس فيه حدود غير حدود الإيمان، بأي دين سماوي كان، فيه رحلة مع أعلام اليهود الذين اتخذوا لهم من علم العرب والمسلمين، في القيروان والأندلس والمدن الزاهرة في هذه الديار، مسلكا في التفكير، ومنهجا في البحث والتأويل.

فيه رحلة التاجرة والعالم والإنسان في المشارق والمغارب، محفوظ النفس والمال، موفور الحرمة والكرامة، مشمول العطف ومستقلا في شرعه وقانونه وخصوصياته، فيه صور من الثقافة التي تجمع أبناء الوطن الواحد، وصور من الفكر التي تطبخ بمقتضيات الشرع وخصوصية المعتقد، فيه أنواع من المعارف تداخل فيها ماهو إنساني شامل بما هو مغربي خاص في إسلامه، وأخص في يهوديته، فيه تتبع دقيق لتطور المجتمع اليهودي المغربي في البنى الاجتماعية والقانون العام والخاص وماجد في الشريعة بفعل هجرة يهود الأندلس وشبه الجزيرة الإيبرية، فيه فنون من القول الفصيح والعامي والملحون و”القصيدة” و”لكريحة” و”الأندلسي” و”اصنايع”… فيه كثير من أثر الغزالي في بحيا بن بقودا، وأثر آبن رشد في ابن ميمون، فيه فعل التصوف والسحر وسر الحرف وتقاليب الفقيه وجداويل الحبر، فيه ثورة فقه أحفاد “المهجرين” على تصلب تشاريع “البلديين”، فيه وبالأساس وفي كل فقرة من فقراته، تكامل المجتمع المغربي في كليته، وتضامن المغرب في كليته، فيه الإشادة بأمجاد المغرب، وتاريخا ومعاناة وحاضرا، فيه إشادة بأفعال ملوك المغرب وحنوهم على رعاياهم اليهود… في هذا الكتاب الناس والتاريخ وفضل العلم وأفضال الحضارة الإسلامية مشرقا ومغربا.

ولد المؤرخ حاييم الزعفراني بمدينة الصويرة المغربية سنة 1922 اشتغل في قطاع التعليم مفتشا تربويا، ثم انتقل إلى فرنسا ليعمل بجامعة باريس الثامنة. أسس فيها شعبة الحضارة والدراسات الشرقية. هو مؤرخ متخصص في ثقافة اليهود الشرقيين والعلاقات بين اليهود والعرب. ألف حاييم الزعفراني خمسة عشر كتابا وأكثر من 150 مقالا حول اليهودية في الدول الإسلامية، وخاصة في المغرب، و ترتكز أبحاثه في العبرية، اليهودية العربية و اليهودية البربرية. له العديد من الجوائز نذكر منها: جائزة الأطلس الكبير سنة 1999 و جائزة المغرب سنة 2001 .

 

مقتطفات وإقتباسات من كتاب يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني PDF

يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 1 1

يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 3 1 1

تحميل كتاب يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب يهود الأندلس والمغرب 1 حاييم الزعفراني PDF

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى