إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

مذاهب وأديان

كتاب هل الرأسمالية أخلاقية ؟ أندريه كونت سبونفيل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

هل الرأسمالية أخلاقية؟ لـ أندره كونت سيونفيل موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 4 1

dfd

كتاب هل الرأسمالية أخلاقية ؟ أندريه كونت سبونفيل PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية .

فوكو ياما، مع نهاية الحرب الباردة وانهيار المعسكر الاشتراكي، كتب في مؤلفه نهاية التاريخ والإنسان الأخير: لقد انتصرنا، إذن نحن الأفضل. بينما سبونفيل يبدو متأكداً من انتصار الرأسمالية، لكن مشككاً في قدرتها على إدارة المجتمع. يقول سبونفيل: لقد سقط الاتحاد السوفياتي وتبيّنا أن النظرية الماركسية تنتج حين تتطبق في الحكم بيروقراطيات شمولية قاسية جداً. لكن سبونفيل يقول إن الرأسمالية لم تنتصر، لأن المشاكل أمامنا. الرأسمالية ـ صحيح أنها لم تفشل ـ لكنها مريضة حسب سبونفيل.

إن فكرة الكتاب تتجاوز أطروحة ما زال بعض المثقفين العرب (من ماركسيين الى قوميين، وأخيراً إسلاميين) يروجونها، هي البحث عن البديل المناسب للرأسمالية، بالنسبة للبعض فإنهم ما زالوا يشككون في هزيمة الاشتراكية، وبالنسبة للبعض الآخر، فإن الأمر يتعلق بوهم الاقتصاد الإسلامي. الجديد الإبداعي في أطروحة سبونفيل، أنه يعترف بهزيمة الاشتراكية، لكن الرأسمالية بالنسبة له بحاجة للعناية الطبية المشددة.

لا بديل عن النظام الرأسمالي في الأفق المنظور، إذ يجب الاعتراف بالأمر الواقع والتعامل مع الرأسمالية نقدياً، ومحاولة حل إشكالياتها، وخاصة ما تنتجه من مشاكل بيئية خطيرة على الصعيد الداخلي لكل بلد، وعلى صعيد العالمي، بالإضافة للتفاوت في النمو الذي تخلقه بين الشمال المتقدم والجنوب المتأخر، بالرغم عمليات نقل الصناعات التي تتم نتيجة العولمة من الشمال الى الجنوب حيث اليد العاملة الرخيصة، والحوافز الضريبية المعطاة لصالح المنتجين.
يدور كتاب سبونفيل حول العلاقة بين الرأسمالية والأخلاق، وهو يرد على القائلين بأن الرأسمالية أخلاقية، وعلى الذين يقولون بأنها لا أخلاقية؛ إنها بالنسبة لسبونفيل غير أخلاقية، أي محايدة أخلاقياً، أي لا علاقة لها بالأخلاق، فهي نسق خاص، وإن كان غير مستقل استقلالاً تاماً عن الأنساق الأخرى.

يعرف العرب الكثير عن فرنسا كبلد، ولكنهم يعرفون القليل عما تفكر فيه النخبة الفرنسية اليوم تجاه مجريات العالم المادي والروحي في القرن الحادي والعشرين، التي تفرض بين ما تفرض، سيادة الرأسمالية المتوحشة.
يوصّف المؤلف أندره كونت ـ سبونفيل الرأسمالية على أنها ليست إبداعاً فردياً ولا مجتمعياً بعينه، كما أنها ليست أيديولوجيا، بل هي مسار تاريخي تشارك فيه الإنسانية، وعليه فإن الرأسمالية من دون أخلاق هي رأسمالية بلا روح أو هدف.ويحذر من أن الرأسمالية من دون أخلاق وصفة لانهيار الحضارة العالمية، ويرى أنها تواجه عدداً من الصعاب، أولها أن انتصارها الذي يقول به البعض هو نوع من التوصيف السلبي، فقد فقدت خصمها القوي (الشيوعية) الذي كان يوفر لها التبرير السلبي لوجودها. ولأن المجتمعات لا تحب الفراغ، فالمجتمعات الرأسمالية تبحث اليوم عن “عدو” يشكل نقيضاً لها، وقد تراءى للبعض أن هذا العدو قد يكون المسلمين.
ويقر الكاتب بأن المجتمعات الغربية، والمجتمع الفرنسي على وجه الخصوص، قد هجرت السياسة. كما أن هذه المجتمعات تهجر الأخلاق، وتبحث أكثر عن الروحانيات التي تجدها في مجتمعها.
ويرى المجتمع الغربي المعاصر يبحث عن معنى واحد يبرر لأي سبب يجمع المال ويتكدس إن لم يكن له هدف إنساني أكبر من متعة تكديسه و”تقديسه”. ويقدم لذلك تصوره حول “الأخلاق” في المجتمع الرأسمالي القائم، وقيمة الدين في العلاقات الإنسانية. كما يثير عدداً من الأسئلة المصيرية التي تمور داخل المجتمع الفرنسي تحديداً، ويتطرق إلى ما تفكر فيه النخبة الفرنسية اليوم، تجاه كثير من الأحداث التي عصفت بالعالم، ويبحث عن مخرج إنساني بعيد عن المادية البحتة التي تتحكم فيه.

مقتطفات وأقتباسات من كتاب هل الرأسمالية أخلاقية ؟ أندريه كونت سبونفيل PDFهل الرأسمالية أخلاقية؟ لـ أندره كونت سيونفيل موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 1 1

هل الرأسمالية أخلاقية؟ لـ أندره كونت سيونفيل موقع المكتبة.نت www.Maktbah.net 2 1

تحميل كتاب هل الرأسمالية أخلاقية ؟ أندريه كونت سبونفيل PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب هل الرأسمالية أخلاقية ؟ أندريه كونت سبونفيل PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى