إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب نقد العقل المحض إيمانويل كانط PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

نقد العقل المحض maktbah.Net 1

dfd

تحميل كتاب نقد العقل المحض إيمانويل كانط PDF ، تحميل مجاني من موقع المكتبة.نت لـ تحميل كتب PDF . هو كتاب ألفه الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط، ويعتبر من أكثر الأعمال تأثيراً في تاريخ الفلسفة. ويعتبر المؤلف أول نقديات كانط، حيث أصدر كتابين نقديين بعده وهما نقد العقل العملي (1788) ونقد الحكم (1790).

في مقدمة الطبعة الأولى يشرح كانط ما الذي يعنيه بنقد العقل الخالص، متناولاً: ” أنا لا أعني بذلك انتقاد الكتب والأنظمة، لكنني انتقد المنطق كله، مع احترام كل المعرفة التي قد تنتج مستقلة عن التجربة”. الانتقاد عملية تحقيق لأسس وحدود المعرفة البشرية، وهو امتداد لقدرة العقل البشري على التعامل مع الميتافيزيقا. بنى كانط كتابه على عمل الفلاسفة التجريبيين مثل جون لوك ودافيد هيوم، كذلك الفلاسفة العقلانيين مثل غوتفريد لايبنتس وكريستيان وولف. وقد وسع أفكار جديدة حول طبيعة الزمكان، وادعى تقديم حلول لنظرة هيوم للمعرفة البشرية وعلاقة السبب والتأثير، ورؤية رينيه ديكارت لمعرفة العالم الخارجي.

ويدعي أيضا أنه أحدث ثورة كوبرنيكية في الفلسفة مع انشاءه مذهب المثالية المتعالية، حيث يصرح فيه أن المعرفة البشرية لا تناسب الأشياء، لكن يمكن تسخير الأشياء لتناسب المعرفة. وحسب مذهب كانط، يعٙدِّل العقل البشري العالم التجريبي جاعلا المعرفة أمراً ممكنا.

يسمي كانط المعرفة المستقلة عن التجربة “بالبداهة” (معرفة قبلية)، بينما يسمي المعرفة المستقاة من التجربة “استدلالاً” (معرفة بعدية). وحسب كانط، فأية إشكالية هي معرفة قبلية لو كانت ضرورية وشاملة. تكون الإشكالية ضرورية إذا كان مستحيل إثبات خطأها، ولا يمكن رفضها بدون دليل عكسي. تكون الإشكالية شاملة إن كانت صحيحا في كل الحالات، ولا تقبل أي استثناءات.

تكتسب المعرفة استدلالاً عبر الحواس، وكما يبرهن كانط، فإن المعرفة البعدية لا تقبل ضرورة ولا شمولية، إذ يمكن اكتشاف خطأ أو استثناء.

تختلف الآراء مابين العقل والمنطق وهذا ما تطرق له إيمانويل كانط وهو فيلسوف ألماني كبير؛ منتقدا منطق الفلسفة ككل مستندا لآراء وتجارب بعض الفلاسفة موضحا انحيازه للمعرفة الخالصة من التجربة مطلقا عليها أنها  “استدلالا”  أما المعرفة المستقلة عن التجربة سماها “بالبداهة”؛ في أسلوبه الرائع الذي كان عامل جذب كبير لعدد لا يستهان به من القراء استطاع توضيح أن الانتقاد هو إحدى سبل التعايش على الأرض.

مهمة هي الفلسفة التي تبحث عن إطار محدد للمعرفة بلا تجاوز.. ومهمة هي الفلسفة التي تبحث في السؤال المنهجي بدل التفاصيل.. ومهمة هي الفلسفة التي تبحث في نقد العقل ومصادره وقيمه عوض نقد الأفكار والمذاهب.. وأخيرا: مهمة هي الفلسفة التي تبحث عن إمكانية تأسيس علم يخص الميتافيزيقا؛ على غرار ما تم نجاحه لدى علوم الطبيعة والرياضيات.

هذه هي المهمات الأربع التي تكفّل بعلاجها الفيلسوف الألماني الشهير ايمانويل (كانت) (1724-1804) لدى مشروعه الضخم (نقد العقل المحض). فهو مشروع مكثف حول علاج حدود المعرفة الممكنة. وقد أطلق عليه (كانت) بداية الإعداد له اسم (حدود القدرة الحسية والعقل) كالذي جاء في خطابه المرسل إلى صديقه وتلميذه القديم ماركوس هرتس (عام 1771).

 

يعتبر كتاب نقد العقل المحض إيمانويل كانط PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب إلكترونية ل إيمانويل كانط PDF

مقتطفات من كتاب نقد العقل المحض إيمانويل كانط PDF

نقد العقل المحض maktbah.Net 3

نقد العقل المحض maktbah.Net 4

 

تحميل كتاب نقد العقل المحض إيمانويل كانط PDF

عندما تصبح المكتبة في البيت ضرورة كالطاولة والسرير والكرسي والمطبخ، عندئذ يمكن القول بأننا أصبحنا قوما متحضرين – ميخائيل نعيمة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نقد العقل المحض إيمانويل كانط PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

إيمانويل كانط

إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (بالألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى