إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب نشوء وسقوط القوى العظمى التغير الاقتصادي والنزاع العسكري من 1500 إلى 2000 بول كينيدي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

وسقوط القوى العظمى بول كيندي موقع المكتبة maktbah.net 3

dfd

كتاب نشوء وسقوط القوى العظمى التغير الاقتصادي والنزاع العسكري من 1500 إلى 2000 بول كينيدي PDF ، في كتاب “نشوء وسقوط القوى العظمى”-الذي أراه دراسة تحليلية شاملة أكثر منه كتاباً أو سجلاً تاريخياً-يستعرض بول كيندي الدورة الحضارية لتأريخ أمده خمسمائة عام عبر نظرة شمولية استقت استنتاجاتها من الأرضيات الواقعية لأمم هذه الفترة وترجمها بوجوهها المتعددة السياسية والتاريخية والجغرافية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية أعطى فيها لكل جانب حقه غير منقوص.

والدراسة هذه ليست مجرد سرد لأحداث الماضي في ميادينه المذكورة أعلاه، وهي ليست بتحليل لتلك الأحداث أيضاً فحسب، بل هي قد حملت في ثناياها نظرة تأملية استقرائية للمستقبل تجلت-على سبيل الذكر لا الحصر-في إدراكه سقوط أركان الاتحاد السوفياتي قبل أن يسقط “صدر الكتاب بلغته الأم قبل تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991”. كما ولج بنا إلى جذور المشكلة العرقية في يوغسلافيا “سابقاً”-الصرب والكروات والبوسنيون والهرسك-شارحاً علتها الحقيقية ومقدماً نبوءة موضوعية صادقة عما آل إليه الحال بعد سنوات عدداً.

وحتمية هذا الكتاب أنه أولى اهتماماً كبيراً بالحروب سيما الحروب الكبرى وطويلة الأمد التي خاضت غمارها تحالفات من دول عظمى كان لها وقعها على النظام الدولي.
على أن الكتاب ليس بسجل تاريخي عسكري فحسب بل هو قد تعقب التغيرات التي طرأت على الاقتصاد العالمي منذ عام 1500، لكنه أيضاً ليس بسجل تاريخي اقتصادي. إنه حصيلة (تفاعل) بين الاقتصاد والاستراتيجية بعد أن استنتج أن جميع دول الطليعة للنظام العالمي لم تأل جهداً كي تعزز ثروتها وقوتها العسكرية حتى تغدو (أو تبقى) ثرية وقوية مرة واحدة.
وعليه آثر الكتاب الإشارة إلى (الصراع العسكري) في عناوينه الفرعية بـ(التغير الاقتصادي). فالنصر الذي حققته أي من القوى العظمى خلال تلك الحقبة أو الهزيمة التي لحقت بقوى عظمى أخرى قد كان في غالبهما ثمرة أو عاقبة لحرب طويلة كانت هذه الدول أو تلك طرفاً فيها. بيد أن هذا النصر أو تلك الهزيمة كانتا أيضاً حصيلة للاستثمار الكفء بشكل أو بآخر لمصادر الإنتاج الاقتصادي لهذا البلد إبان حربه وأبعد من هذا أنها حصيلة للطريقة التي كانت فيها اقتصاد ذلك البلد ينمو أو ينهار مقارنة بدول الطليعة الأخرى وقبل أن تدخل تلك الدول أوار الحرب. وعليه-أو لهذا السبب تحديداً-تولي هذه الدراسة اهتماماً بالتغيير الذي يشهده موقع الدولة العظمى في عصر السلم لا يقل بشيء عن الاهتمام الذي توليه الحروب التي تخوضها تلك الدولة.

كتب الكترونية PDF مميزة اخترناها لكم :

تحميل كتب PDF أخرى لـ بول كينيدي PDF

  1.  

مقتطفات من الكتاب :

وسقوط القوى العظمى بول كيندي موقع المكتبة maktbah.net 2

وسقوط القوى العظمى بول كيندي موقع المكتبة maktbah.net 4

 

تحميل كتاب نشوء وسقوط القوى العظمى التغير الاقتصادي والنزاع العسكري من 1500 إلى 2000 بول كينيدي PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب نشوء وسقوط القوى العظمى التغير الاقتصادي والنزاع العسكري من 1500 إلى 2000 بول كينيدي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى