إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

موسوعات

كتاب موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

تتمتع منطقة الخليج العربي بأهمية كبيرة في الميزان السياسي الدولي، وتأتي هذه الأهمية من استراتيجية الموقع الجغرافي، حيث إن المنطقة تتوسط العالم القديم؛ مما أدى إلى تنافس الدول الكبيرة في سبيل استعمار المنطقة منذ فترة مبكرة من التاريخ، واشتداد التنافس الاستعماري وعلى الأخص الأوروبي منذ القرن الخامس عشر وحتى الوقت الحاضر.

وكان الخليج العربي أحد الأسباب التي أدت إلى تزايد أهمية الشرق الأوسط؛ لأنه كون ممرًّا لجميع الطرق التي تربط بين أوروبا والشرق في آسيا، التي تمر في الخليج العربي وقناة السويس، كما أنه صار ملتقى لعدد من الخطوط الجوية، وموضعًا لأكبر مستودعات النفط الضخمة. وما من شك في أن المنافسة الاستعمارية التي شهدتها المنطقة منذ القرن الخامس عشر، كانت نتيجة طبيعية للتسابق بين الدول الاستعمارية لاستغلال هذا الموقع وإدراكًا منها لقيمته الخطيرة، كما أن السعي الحثيث في الوقت الحاضر من أجل إقامة القواعد العسكرية دليل آخر على الخطورة والأهمية والقيمة الفعلية للموقع الجغرافي، ونتيجة لذلك فقد أصبح الخليج العربي محورًا تدور حوله الكثير من الأحداث العالمية.

ولابد من الإشارة بأن للخليج العربي تاريخًا موغلًا في القدم وغنيًّا بالأحداث، وأن الكتابة عنه تحتاج إلى العديد من المجلدات وإلى عدة سنين؛ لغرض إعطاء ذلك التاريخ العريق حقه من الدراسة والبحث؛ لذلك جاءت هذه الموسوعة مركزة وشاملة لأهم الأحداث التاريخية التي شهدها تاريخ الخليج العربي منذ العصور القديمة حتى الانسحاب البريطاني من الخليج العربي في عام 1971م.

مقتطفات من كتاب موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر PDF

موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 4

تحميل كتاب موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب موسوعة تاريخ الخليج العربي محمود شاكر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

محمود شاكر

هو محمود بن محمد شاكر بن أحمد بن عبد القادر من أسرة أبي علياء الحسينية في جرجا بصعيد مصر. ولد في الإسكندرية في ليلة العاشر من المحرم سنة 1327 هـ / 1 فبراير سنة 1909 م، وانتقل إلى القاهرة في نفس العام مع والده إذ عُيّن والده وكيلا للجامع الأزهر، وكان قبل ذلك شيخا لعلماء الأسكندرية.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى