إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب من وحي الثمانين علي الوردي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب من وحي الثمانين علي الوردي PDF من وحي الثمانين زيادة بصيرة بما نريده من هذه الحياة، وبما لا نريده، كما سيطلع القارئ على خبرات الوردي التي تعلمنا كيف نوجه إدراكنا، وكيف نعيد تقييم الأشياء والأحداث من أفق معرفي ومن أفق الحاجات والشروط التي يمليها علينا العيش في زمان كثير المغريات كثير المتطلبات وكثير الفرص أيضاً والتحديات.

1- يهاجم الوردي القيم الاجتماعية متغافلا عن ايجابياتها ، اتفهم رغبته بالتركيز على الجوانب السلبية لتشخيص المشكلات والبحث عن حلولها وهو ما يتفق و منهج الباحثين الاجتماعيين ولكن ان يبني آراءاً شخصية واحكاماًَ اجتماعية بناءا على هذه السلبيات فقط فهذا ما لا اتفهمه .

2- كثير من افكار الوردي ومصطلحاته يمكن القول انها لا تتمتع بالاصالة فهي جاهزة ومستوردة ويراد تطبيقها على مجتمعات غير التي نشأت لديها على الرغم من اختلاف الظروف الاجتماعية .

3- يرى الوردي طريقا واحدا للحضارة ويريد من مجتمعه سلوكه على الرغم من عيوب هذا الطريق حسب اعترافه ليكون السؤال الذي يطرح نفسه لم لا يشق المجتمع طريقه الخاص نحو الحضارة المنشودة بحيث يكون متوافقاَ مع ظروفه وحيثياته الاجتماعية ؟؟

4- لا يوازن الوردي في دعوته الى التساهل مع كل القيم الدينية والاجتماعية والعادات والتقاليد و حتى ان اللغة لم تسلم من دعوته الى التخفيف من ضوابطها ( ثمة فارق بين استنكار التشدد والتطرف اللذان يشكلان عائقا امام مسيرة التطور الحضاري وبين الدعوة الى انكار كل القيم والضوابط والتحلل منها ) .

5- يعيب الوردي على مجتمعاتنا اهتماماتها الأدبية والشعرية بوصفها تساهم في اعاقة المجتمع عن ركب الحضارة ، وما ادري على ماذا استند الوردي ليصل الى هذا الرابط العجيب فمن المجتمعات من لحق بركب الحضارة وكان سباقا فيه مع ان لدى افراده ومثقفيه اهتمامات اسخف من هذه بكثير .

6- يركز الوردي في هجومه على طبقات المجتمع المختلفة ويحملها مسؤولية التخلف متناسيا او متجاهلا الدور الكبير التي تلعبه الحكومات والانظمة في دوام حالة الجمود وعدم التطور بما يتفق مع مصالحها. 

 

تحميل كتاب من وحي الثمانين علي الوردي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب من وحي الثمانين علي الوردي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

علي الوردي

علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنيه للنظريات الاجتماعية الحديثة في وقته، لتحليل الواقع الاجتماعي العراقي، وكذلك استخدم تلك النظريات بغرض تحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمانية في العراق . لقب عائلته الوردي نسبة إلى أن جده الأكبر كان يعمل في صناعة تقطير ماء الورد.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى