إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم الإجتماع

كتاب من هو اليهودي؟ عبد الوهاب المسيري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب من هو اليهودي ؟ عبد الوهاب المسيري PDF يبدأ الكتاب بعرض تاريخي لظهور الهويات اليهودية المختلفة في أنحاء العالم، النابعة من الواقع الحضاري للمجتمعات التي يعيش أعضاء الجماعات اليهودية بين ظهرانيها. ثم يقدم الكتاب خريطة للهويات اليهودية في الوقت الحاضر، وضمن ذلك الهوية اليهودية الجديدة في المجتمعات الغربية الحديثة والتعريف الديني الأرثوذكسي للهوية اليهودية.

ثم يعرض الكتاب بعد ذلك للأطروحات الصهيونية التي تنطلق من ادعاء ليس له ما يسانده في الواقع وهو أن اليهود شعب واحد، وأن الصهيونية هي القومية اليهودية. ثم يبين الكتاب كيف أن الواقع الإثني والعرقي للمستوطنين الصهاينة في فلسطين المحتلة، ويهود العالم خارجها، يتحدى هذه الأطروحات ويبين طبيعتها الاختزالية وكذبها وزيفها.
الهوية اليهودية هي محور هذا الكتاب القصير ذو التركيز المكثف اذا صح التعبير على محاولة تحليل موضوع الهوية اليهودية والشخصية اليهودية وقد حاول المسيري في هذا الكتاب إلقاء الضوء على ذلك ، من خلال منظور تاريخي واجتماعي وسياسي وديني. يبدأ الكتاب بعرض تاريخي لظهور الهُويات اليهودية المختلفة في أنحاء العالم و التي بدورها نشأت من جماعات مختلفة في بقاع متفرقة تأثرت بتاريخها وبيئاتها.
يعتقد المسيري ان مشكلة تعريف الهوية وتناقضاتها تأتي من واقع أن اليهود أتوا من إثنيات وأعراق ومرجعيات مختلفة؛ فهناك صراع بين يهود الشرق والغرب يتمثل في سؤال: هل اليهودي هو اليهودي الأشكنازي الأبيض وحده؟ أم أن مقولة اليهودي تشمل يهود العالم كافة، بما في ذلك السفاراد والفلاشاه؟ ونرى أن هناك صراعًا بين دعاة الصهيونية الدينية ودعاة الصهيونية العلمانية، فما هو مصدر الهوية اليهودية؟ هل هو التطور التاريخي والتراث والانتماء العرقي، أم أنه الاختيار الإلهي والتاريخ اليهودي المقدس؟ 

عبد الوهاب محمد المسيري (أكتوبر 1938 – 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين. الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.

تحميل كتب PDF لـ عبد الوهاب المسيري

  1. كتب عبد الوهاب المسيري PDF الأعمال الكاملة
  2. تحميل كتب عبد الوهاب المسيري PDF 
يعتبر كتاب من هو اليهودي ؟ عبد الوهاب المسيري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من كتاب من هو اليهودي؟ عبد الوهاب المسيري PDF

 

تحميل كتاب من هو اليهودي ؟ عبد الوهاب المسيري PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب من هو اليهودي ؟ عبد الوهاب المسيري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

عبد الوهاب المسيري

عبد الوهاب محمد المسيري (أكتوبر 1938 – 3 يوليو 2008)، مفكر وعالم اجتماع مصري مسلم، وهو مؤلف موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية أحد أكبر الأعمال الموسوعية العربية في القرن العشرين. الذي استطاع من خلالها برأي البعض إعطاء نظرة جديدة موسوعية موضوعية علمية للظاهرة اليهودية بشكل خاص، وتجربة الحداثة الغربية بشكل عام، مستخدماً ما طوره أثناء حياته الأكاديمية من تطوير مفهوم النماذج التفسيرية، أما برأي البعض الآخر فقد كانت رؤيته في موسوعته متحيزة لليهود، ومتعاطفة إلى حد كبير مع مواقفهم تجاه غير اليهود، بل وصفها البعض بأنها تدافع عن اليهود.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى