إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى نقد السسيوثقافي في التجربة العراقية جاسم جمال أمين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى جاسم جمال امين المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى نقد السسيوثقافي في التجربة العراقية جاسم جمال أمين PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

ان عطل الثقافة في العراق اسبابه اجتماعية صرفة، وهو الأمر الذي نريد ان نتصدى له من خلال عبور مهمة المثقف الى النقد الثقافي/ نقد السياق الاجتماعي الذي تنشأ في ظله ظواهر الابداع أدباً وفناً، هذا ما يحدونا الى مباركة مفهوم (علم الاجتماع الثقافي) الذي تحدثت عنه الباحثة جانيت وولف.
نحتاج الى استبدال لغة الشكوى بالكشف، الانتقال من جاهزية التبرير الى مساءلات نقدية جادة: لماذا يتأزم مفهوم الثقافة لدينا؟ ولماذا تتكسر قيمها على صخرة منظومة اجتماعية تحتكر التأثير لمفاهيمها الخاصة؟

إن هماً ثقافياً يواجهنا ونحن نتبين كتباً على درجة من الوعي والانفتاح، والوضوح، وعلى مقدرةٍ عاليةٍ في المسؤولية، وأخرى نقيضها مفرغة المحتوى، وهي الرائجة والمتداولة، وإزاء هذا الانتباه، تبدو مهمة الكتابة في الاتجاه الأول، عسيرة، لأنها تحفر عميقاً في الأرض البور، لإشعال فتيل ضوء الكلمات، لأننا نخاطب الجانب الأدّل في الإنسان، ذلك أن الثقافة سلوك وإرادة ونباهة.
من النادر أن نعود بالقراءة لمطبوع سبق لنا أن طالعنا أفكاره، وتوقفنا عند طروحاته وآرائه، إلا أننا وجدنا حاجة إلى العودة إلى كتاب «مقهى سقراط، مراحل تدمير المعنى، نقد السسيوثقافي في التجربة العراقية) للكاتب جمال جاسم أمين، الذي صدر عام 2014، لحيوية موضوعاته، وتجدد أهميتها في الوقت الراهن، وعُرف أمين بتجربته الشعرية المتميزة، وله كتابات ودراسات عديدة منشورة، وله حضوره اللافت في الوسط الثقافي، إلا أن أمين اختار منحى آخر ضمن مشروعه في نقد الواقع الثقافي العراقي، فصدر له «أساطير الاستبداد» و»الأزمة المفتوحة» إذ يرى أن عملية النقد، واحدة من واجبات المثقف، الإجرائي، الذي عليه أن يبتعد عن التنظير.
لماذا مقهى سقراط؟ يقول جمال: إنها يافطة لمقهى شعبي في مدينته الجنوبية (العمارة) رواده مربو الطيور، هؤلاء لا متعة لهم سوى التحديق في سماء المدينة بحثاً عن طيورهم المحلقة، ومراقبة صراع الديكة عصر كل يوم، هل كان هؤلاء البسطاء يعرفون أن سقراط مقولة من مقولات (المعرفة) وما سبيلهم إلى ذلك؟ بل ما علاقة سقراط برهانات الديكة ومعاركها؟ ليس ثمة قرينة ولا مناسبة، سقراط هنا مقولة أوصلها اللامعنى إلى يافطة المقهى، بطريقة أوصلتنا جميعاً في ما بعد إلى كوميديا من هذا النوع.
من هنا يحاول الكاتب الوصول إلى جوهر المشكلة في تتبع مراحل تدمير المعنى تاريخياً، ودراستها على أكثر من صعيد، وركّز على مرحلة الخراب والفوضى، التي رافقت الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، وما دور المثقف في ما حصل؟ وهو يشير إلى عجز المثقف عن تأكيد دوره في ظروف ملتبسة، والعودة إلى واقع ومشكلات الثقافة الراهنة، نحتاج إلى استبدال لغة الشكوى، إلى الانتقال من جاهزية التبرير إلى مساءلات نقدية جادة.

مقتطفات من ككتاب مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى نقد السسيوثقافي في التجربة العراقية جاسم جمال أمين PDF

مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى جاسم جمال امين المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى جاسم جمال امين المكتبة نت www.Maktbah.Net 4

تحميل كتاب مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى نقد السسيوثقافي في التجربة العراقية جاسم جمال أمين PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مقهى سقراط مراحل تدمير المعنى نقد السسيوثقافي في التجربة العراقية جاسم جمال أمين PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى