إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب مقدمة إلى تاريخنا والآخر وما وراء العلاقات بين الإسلام والغرب إبراهيم كالين PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مقدمة الى تاريخنا والآخر، وما وراء العلاقات بين الاسلام والغرب إبراهيم كالين المكتبة نت www.Maktbah.Net 1

dfd

كتاب مقدمة إلى تاريخنا والآخر وما وراء العلاقات بين الإسلام والغرب إبراهيم كالين PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يحاول الكتاب المترجم للعربية “مقدمة إلى تاريخنا والآخر وماوراء العلاقات بين الإسلام والغرب” فهم العلاقات بين الإسلام والمجتمعات الغربية وما يجمع بينهما من نقاط اختلاف وائتلاف، والوقوف على الجوانب الذهنية والسياسية والثقافية والجمالية لتصورات “الأنا” و”الآخر” وما مرت به من تغيرات بين الماضي والحاضر.
والكتاب الذي يتناوله المؤرخ إبراهيم كالين صدر عن الدار العربية للعلوم ناشرون وهو من ترجمة الأستاذ أنس يلمان ومراجعة وتحرير مركز التعريب والبرمجة في بيروت.
على العكس تماماً مما يؤكده اغلب المفكرين عرباً وعجماً أن لا التلاقي بين الإسلام والغرب، وأن العلاقة بين “الأنا” و”الآخر” تسير إلى المزيد من الاختلاف والابتعاد، يبحث المؤرخ التركي إبراهيم كالين في كتابه İTESÖVE İTESKÖBEN عن نقاط مشتركة بين العالمين ويعتبرها “نقاط تلاقيهما وتفاعلهما”.
وينطلق في مقاربته هذه من التاريخ المشترك للمجتمعات الإسلامية والغربية ويبرر هذه الانطلاقة من تشابك الحقائق مع التصورات لهذين التاريخين، كما الهوية مع الصورة، والحقيقة مع الخيال.
لذا يقول كالين: “تظهر على صفحات هذا التاريخ تحولات بين الحرب والسلام، والعدالة والاضطهاد، والحرية والعبودية، والسلب والاستقلال، والثقة والخيانة”.
وبهدف فهم هذه التحولات يرسم إبراهيم كالين في كتابه ما يعتبره مخططاً لتاريخ تفاعلات الإسلام والغرب، ويتمُّ ذلك بدراسة التفاعل بين هذين العالمين، وليس بدراسة تاريخ كل منهما بشكل منفصل.
ومن أجل فهم هذا التاريخ الممتد على مدى ثلاثة عشر قرناً من الزمن، يشرح كالين تصورات “الأنا” ومفهوم “الآخر” وتصورات الزمان والمكان، ورمزية اللغة والصور والمصطلحات السياسية، ويحاول من خلالها النفاذ إلى عالم المعنى الذي أنشأ هذه التصورات والأفكار.

ويستشهد المؤلف بقصيدة شهيرة للشاعر والقاص البريطاني روديارد كبلينغ (1865-1936م)، أول حائز على جائزة نوبل “الشرق شرق، والغرب غرب.. لن يلتقيا أبدا. كما الأرض والسماء..”

وهو بذلك يعبر عن واحدة من الخصائص الأساسية للشرق في الحس السائد في العالم الغربي. ويشير إلى أن الانفصال بين الثقافتين هو الوضع الطبيعي، فيما أن تقاربهما حالة استثنائية تستدعي التدخل الإلهي.

ويذكر الكاتب أن أرسطو كان يحذر طالبه الإسكندر الأكبر (356-323 ق.م) من الشرق بقوله “إن أسلوب حياة الفرس تحمل في جوهرها بذور الموت والخوف. أما الإغريق فيحملون بذور الحياة والشجاعة”، بحسب ما نقله تقرير لـ “الجزيرة نت.”

ويرى قالن أن المجتمعات الإسلامية لم تنظر إلى نفسها على أنها “شرقية” أو “ممثلة للشرق”، فالشرق ليس سوى مصطلح وظيفي تخيلي ظهر للإشارة إلى آسيا على إثر تعريف أوروبا لنفسها على أنها الغرب.

يعتبر كتاب مقدمة إلى تاريخنا والآخر وما وراء العلاقات بين الإسلام والغرب إبراهيم كالين PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

مقدمة الى تاريخنا والآخر، وما وراء العلاقات بين الاسلام والغرب إبراهيم كالين المكتبة نت www.Maktbah.Net 2

مقدمة الى تاريخنا والآخر، وما وراء العلاقات بين الاسلام والغرب إبراهيم كالين المكتبة نت www.Maktbah.Net 3

تحميل كتاب مقدمة إلى تاريخنا والآخر وما وراء العلاقات بين الإسلام والغرب إبراهيم كالين PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مقدمة إلى تاريخنا والآخر وما وراء العلاقات بين الإسلام والغرب إبراهيم كالين PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى