إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب علمية

كتاب معدن الأسرار في علم البحار ناصر بن علي بن ناصر بن مسعود الخضوري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

معدن الأسرار في علم البحار ناصر الخضوري موقع المكتبة نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب معدن الأسرار في علم البحار ناصر بن علي بن ناصر بن مسعود الخضوري PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

مخطوطة “معدن الأسرار في علم البحار” هي إحدى المخطوطات العُمانية النادرة وتعد من أهم المخطوطات العالمية في علم البحار ومن أهم المرشدات البحرية الحديثة أو الرحمانيات التي عُرفت لدى البحارة العرب في القرن التاسع عشر الميلادي والنصف الأول من القرن العشرين.
هذه المخطوطة القيمة خطها ناصر بن علي الخضوري من ولاية صور وهو بحار بلغت شهرته الهند والسند والمليبار وشرق إفريقيا وجزر القمر وجزر سيشل وبلاد فارس ودول الخليج والعراق، حيث كتبها عن ممارسة وخبرة عميقة ودراسة علمية ونظرية وجمع بين عدة علوم قلما تجتمع في شخص واحد وهي علوم الرياضيات وعلوم الفلك وعلوم الملاحة البحرية وعلوم الأرصاد الجوية والبحرية وحركة الرياح والعلم بآلات الرصد والقياس وآلة قياس المشي /كالبوصلة والمربع والإسطرلاب وآلة السدس وغيرها / وعلوم الجغرافيا والبيولوجيا وطبائع قاعات البحار ومواقع الموانئ.
المخطوطة كتبها الخضوري من 3 نسخ في فترات مختلفة امتدت إلى عشر سنوات بدءً من العام 1941 إلى 1951 واتصفت بالدقة، وأوضحت مجاري السفن والطرق التي سلكها ربابنة السفن والبحارة العمانيون في البحار والمحيطات.. كما احتوت على قياسات للمسالك البحرية ووصف دقيق للمجاري والجزر والخلجان ورصدت الموانئ التي كانت موجودة في زمن المؤلف. لذا فهي تعتبر دليلا إرشاديا للبحارة والمهتمين في العلوم البحرية، كما تناول فيها قواعد العلوم البحرية وقيادة السفن باستخدام الآلات البحرية وحساباتها الدقيقة ووصف البوصلة وأجزائها واستخراج خطوط الطول ودوائر العرض وجداول الميل وذكر مطالع النجوم.
وتمتلك وزارة التراث والثقافة النسخ الثلاث جميعها وهي مصنفة ضمن موضوع الفلك وعلم البحار بدائرة المخطوطات بالوزارة ومرقمة ترقيما خاصا بها وهي في حالة جيدة.
ولأهمية هذه المخطوطة سعت السلطنة جاهدة لإدراجها في سجل ذاكرة العالم لدى اليونيسكو، حيث تقدمت السلطنة بفريق مهمته متابعة أعمال هذا البرنامج وقام الفريق بإعداد ملف في الفترة من 2015 إلى 2017 بناء على توفر المعايير الأساسية للترشيح في مخطوطة “معدن الأسرار” وهي أصالة المصدر حيث إن النسخ الثلاث المتوفرة لهذه المخطوطة هي نسخ أصلية خطها الخضوري بيده حيث إن هذه المخطوطة هي نتاج تجارب رحلات بحرية قام بها المؤلف بنفسه.
وفي 9 نوفمبر من العام 2017 تكللت الجهود بالنجاح فأصبحت مخطوطة “معدن الأسرار في علم البحار” للبحار ناصر بن على الخضوري أول تراث وثائقي تنجح السلطنة في تسجيله في سجل ذاكرة العالم لدى اليونيسكو.

مقتطفات من كتاب معدن الأسرار في علم البحار ناصر بن علي بن ناصر بن مسعود الخضوري PDF

معدن الأسرار في علم البحار ناصر الخضوري موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

معدن الأسرار في علم البحار ناصر الخضوري موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب معدن الأسرار في علم البحار ناصر بن علي بن ناصر بن مسعود الخضوري PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب معدن الأسرار في علم البحار ناصر بن علي بن ناصر بن مسعود الخضوري PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى