إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب معجم الأمثال الصينية مقاربة عربية للشعريات الصينية شاكر لعيبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

معحم الأمثال الصينية شاكر لعيبي المكتبة نت www.Maktbah.net 1

dfd

كتاب معجم الأمثال الصينية مقاربة عربية للشعريات الصينية شاكر لعيبي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

لماذا معجم الأمثال الصينية؟

لأنّ الأمثال الصينية تتضمّن كثيرًا من الاستعارة والحكمة في آنٍ واحدٍ، من الطبيعة والصناعة (بالمعن ى العميق للصناعة)، تحتوي بالأحرى على كتاب الصناعتين: الشعر والنثر. هذا هو المسعى الجوهري لهذه المحاولة، عبر تقديم ترجمة عربية، أمينة قدر المستطاع وحَذِرَة، لكلّ الأمثال الصينية المعروفة أو جُلّها.

نشدّد في البدء على أننا معنيّون، على وجه الخصوص، بوصل الأمثال بالشعريات؛ لأنها يمكن أن تُلوِّح، بطريقتها الخاصة، مُداوَرَةً، بآفاق الشعريات، ومَدَيَاتِها وخصوصيّاتها ومخيالها، في لغة من اللغات.

الأمثال هي كتاب الاستعارة الكبير

افتحْ أيّ كتاب للأمثال العربية أو الأجنبية، أو حتى الأمثال الشعبية، ستتحقق أن الأمثال هي كتاب الاستعارة الأثير. لا حاجة إلى التدليل على ذلك بأمثلة، فكلٌّ يستطيع معرفة ذلك باستحضار أي مثل يطرأ على باله.

من هنا، فإن الاهتمام بالأمثال هو مواصلة وتواصل مع حقل الشعريات في جوهر الأمر. إذا ما فهمنا الشعريات بمعنى الخلق الفنيّ والجماليّ، وعلم دراسة الأشكال الأدبية والأسلوبية والسردية ومجازات الخطاب، وعلم الخلق اللفظيّ.

الشعريات وليس فن الشعر بالضرورة، رغم أن الأخير يضيء على نطاق واسع حقلها. من المفيد العودة إلى تزفيتان تودوروف وهو يتحدث عن نظريات الشعر في التقاليد الأوربية (كما تلخّصها ببراعة موسوعة إلكترونية): التيار الأول طوّر مفهومًا بلاغيًّا يعدّ الشعر «زخرفة للخطاب» ومتعة مضافة إلى اللغة العادية، والتيار الثاني يبرهن على أن الشعر يَقْلِب المَلَكَة العقلانية للغة وهو يتصل بما لا يمكن ترجمته والاتصال به، والتيار الثالث يشدّد على لعبة اللسان الشعريّ الذي يشدّ الانتباه إليه هو نفسه، أكثر مما يشدّه إلى محموله، أي معناه.

في التقاليد الشعرية العربية، يبدو أن التيارات الشعرية هذه، كانت وما زالت موجودة، متعايشة ومتساكنة، دون أن يقع التنظير لها فيما مضى، لكنها تستعير اليوم أدواتها المفهومية، كلها تقريبًا، من مفاهيم الشعريات الأوربية.

بعض المناطق العريضة التي تلتقي فيها الشعريات العربية والأوروبية تقع في مفاهيم (فن الشعر) الأرسطيّ المحاكاتيّ، كما في مفهوم «تخييل» حازم القرطاجنيّ، ومن ثم في لسانيات الجُرجانيّ المبكرة. كانت اليونان نقطة لقاء، بالأمس كما اليوم، بشكل غامض أحيانًا وصريح أحيانًا أخرى.

 

والشعريات الصينية؟ نحسب أن الأمر مختلف بعض الشيء.

شاكر لعيبي (1955م)، شاعر و باحث أكاديمي عراقي في الفن التشكيلي والفنون البصرية والعمارة ، متخصص في الفن العربي و الفن الإسلامي

أنـهى دراسته في الجامعة المستنصرية سنة 1973-1977

تخرّج من المدرسة العليا للفنون البصرية في جنيف، سويسرا 1988-1992

في الوقت ذاته كـرّس السنوات 1985-1999 لدراسة معمـَّقة وأكاديمية لعلم الاجتماع، خاصة علم الاجتماع الفني وتعمق رويداً رويداً في الفن الإسلامي. حاصلاً على درجة الماجستير من كلية العلوم الاجتماعية والسياسية في جامعة لوزان/ سويسرا باشراف البروفسور بول بو (Paul Beaud) الدلالات الاجتماعية لتوقيعات الفنانين في الفن الإسلامي
دكتوراه في علم الاجتماع 2003: تخصص نهائياً في الحضارة الإسلامية والفن الإسلامي من وجهة نظر علم الإجتماع

يعتبر كتاب معجم الأمثال الصينية مقاربة عربية للشعريات الصينية شاكر لعيبي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

مقتطفات من الكتاب 

معحم الأمثال الصينية شاكر لعيبي المكتبة نت www.Maktbah.net 2

معحم الأمثال الصينية شاكر لعيبي المكتبة نت www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب معجم الأمثال الصينية مقاربة عربية للشعريات الصينية شاكر لعيبي PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم – من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة أونلاين كتاب معجم الأمثال الصينية مقاربة عربية للشعريات الصينية شاكر لعيبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى