إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

معاجم وقواميس

كتاب معجم الأسماء الجغرافية روسي – عربي عربي – روسي عبد السلام علي شهباز PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

معجم الاسماء الجغرافية روسى عربى عربى روسى عبد السام علي شهباز المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب معجم الأسماء الجغرافية روسي – عربي عربي – روسي عبد السلام علي شهباز PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

صدر في موسكو مؤخرا عن دار نشر “بيبلوس كونسالتينغ” معجم الأسماء الجغرافية باللغتين الروسية والعربية لمؤلفه الدكتور عبد السلام علي شهباز الذي يعد أحد أفضل المختصين العرب باللغة الروسية وآدابها. ويذكر أن الدكتور شهباز، وهو من مواليد البصرة، ترأس في السبعينات قسم اللغة الروسية في كلية اللغات في جامعة بغداد، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة موسكو، وتخرج على يديه الكثير من أساتذة اللغة الروسية وآدابها في العراق. كما حصل الدكتور شهباز على ميدالية بوشكين تقديرا لإسهاماته في نشر اللغة الروسية، وألف عددا من قواميس المحادثة باللغتين العربية والروسية، ولديه الكثير من المشاريع الأخرى في هذا المجال. وعمل الدكتور شهباز في الفترة الأخيرة في عدد من وسائل الإعلام الروسية. تجدر الإشارة إلى أن الكثير من المهتمين باللغتين العربية والروسية في روسيا انتظروا صدور مثل هذا المعجم منذ فترة طويلة نظرا لعدم وجود أي مصدر يرجعون إليه لتحديد أسماء الكثير من المدن والمناطق في مختلف أنحاء العالم. ويتيح معجم الدكتور شهباز فرصة البحث عن تلك الأسماء باللغتين العربية والروسية في آن واحد فهو معجم روسي- عربي، وعربي- روسي. وذكر المؤلف في مقدمة المعجم أنه لاحظ خلال فترة عمله الطويلة في وسائل الإعلام السمعية والمرئية والمقروءة في روسيا وجود تباين في الأسماء الجغرافية. وأضاف أن هذا التباين ازداد بعد ظهور الإنترنت حيث أخذ البعض يعتمد عليه اعتمادا كليا متناسيا وجود معاجم بما فيها في الإعلام. وقال الدكتور شهباز إنه حاول في عمله هذا الذي أخذ منه الكثير من الوقت خلال سنوات عديدة أن يسد بعض الفراغ في مجال المعاجم الروسية العربية والعربية الروسية ليستفيد منه العاملون في وسائل الإعلام وكذلك الذين يدرسون اللغة الروسية والعربية على حد سواء. وأورد مؤلف المعجم الكثير من الاختلافات في الأسماء الجغرافية في وسائل الإعلام والأطالس. وذكر أنه وجد أحيانا في مصدر واحد صيغا مختلفة لتسميات العديد من المناطق، ومنها على سبيل المثال: طابا وطابه، جاوا وجاوه، ومالطا ومالطه، وعشقباد وعشق آباد وأشخباد، ووارسو ووارشو وفرصوفيا، والكثير غيرها. وأشار الى وجود اختلافات في المعاجم والخرائط الروسية أيضا. وأكد أنه حرص في معجمه في حالات تعدد الصيغ على وضع الشكل الأكثر استعمالا في مقدمة بقية الأشكال.

والدكتور عبدالسلام (مواليد البصرة ، دكتوراه في اللغة الروسية من جامعة موسكو) كان رئيس قسم اللغة الروسية في كلية الآداب بجامعة بغداد في السبعينيات، وهو معروف بكتب اللغة الروسية والقواميس وكتب المحادثة للعرب والروس وكتب الرياضة وبرنامج “اللغة الروسية بالراديو”. وقد حاز د. سلام على ميدالية الشاعر بوشكين التي تمنحها الرابطة الدولية لمدرسي اللغة الروسية والأدب الروسي لقاء “الخدمات الكبيرة في نشر اللغة الروسية في العالم”.

ويعمل د. سلام الآن رئيسا لقسم الرياضة في قناة “روسيا اليوم”

يعتبر كتاب معجم الأسماء الجغرافية روسي – عربي عربي – روسي عبد السلام علي شهباز PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لـ  عبد السلام علي شهباز PDF

مقتطفات من الكتاب 

  معجم الاسماء الجغرافية روسى عربى عربى روسى عبد السام علي شهباز المكتبة نت www.maktbah.net 2

معجم الاسماء الجغرافية روسى عربى عربى روسى عبد السام علي شهباز المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب معجم الأسماء الجغرافية روسي – عربي عربي – روسي عبد السلام علي شهباز PDF

– القراءة تنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم- من كتاب : صناعة الثقافة

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2




تحميل وقراءة كتاب معجم الأسماء الجغرافية روسي – عربي عربي – روسي عبد السلام علي شهباز PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من النت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية ، في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى