إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب مشروع السلام الدائم إيمانويل كانط PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

للسلام الدائم إيمانويل كانط موقع المكتبة Maktbah.Net 2

dfd

كتاب مشروع السلام الدائم إيمانويل كانط PDF ، جاء كتاب عمانوئيل كانط <<نحو السلام الدائم>>, الذي صدر سنة 1775 بمدينة كونيغسبرغ, صدى للأفكار والمخاوف التي أعقبت سنوات طويلة من الحرب المدمرة بين بروسيا والرجعيات الأوروبية من جهة, والجمهورية الفرنسية الوليدة من جهة أخرى. كان الناس يحلمون بالسلام, وكانت أوروبا قد أنهكتها رحى الحرب. جاء الكتاب صدى لهذه الحرب, ولكن أيضا احتفاء بانتصار الثورة الفرنسية على الرجعيات الملكية. مرة واحدة, يحكي جيران كانط, رأوا الفيلسوف يعدو في الشارع. كان ذلك في اليوم الذي توصلت فيه مدينة كونيغسبرغ من باريس باعلان القوانين التي سنتها الثورة الفرنسية. ووجد كانط في انتصار الجمهورية, انتصارا لأفكاره, وخطوة نوعية في التاريخ البشري.

جاء كتابه تعبيرا عن قيم الثورة الجديدة, المتمثلة في الحرية والمساواة والاخاء, ونقضا للأحكام القومية المسبقة. لم يكن كانط مواطنا بروسيا, بل مواطنا عالميا يحلم ببشرية يسودها السلام ويحكمها العقل, كما أشار الى ذلك مانفرد كون في كتابه:<<سيرة كانط>>
إن كانط يهدف الى تجاوز القانون الكلاسي الذي يحكم العلاقات بين الدول, الى تأسيس قانون عالمي, وهو في محاولته تلك, يؤسس لنوع من الدين المدني, أو نوع من المثالية السياسية التي تعتبر استمرارا وتطبيقا لمثاليته الأخلاقية والترنسندنتالية.

1- تتجاوز الفلسفة السياسية لـ كانط المفهوم المتداول عن السلام, الذي يفهم السلام كعقد بين دولتين أو أكثر. فالسلام في نظره مشروع بعيد الأمد, أو مثال يجب تحقيقه. هذا التحقيق الذي لا يمر إلا عبر تغيير الانسان. إنه يمنح للسلام أساسا قانونيا, هادفا الى أن يجعل من الحرب أمرا مستحيلا. ولذلك فهو يفرق بين السلام كعقد تاريخي, مرتبط بلحظة تاريخية معينة, والذي يضع حدا لحرب قائمة, دون أن يطرد شبح الحرب مرة وإلى الأبد نوعا من استراحة المقاتل, وبين السلام الأبدي.

2- إذا كان هوبس ينظر الى الطبيعة كحرب مستمرة, والى الحرب كمفهوم طبيعي, والى الانسان في مملكة الطبيعة كذئب لأخيه الانسان, معتقدا بأن بناء الدولة هو السبيل الكفيل بتجاوز الطبيعة, وبالتالي الحرب. وإذا كان روسو, بعكس ذلك, يصف الانسان الطبيعي بالبراءة, وينظر الى الحرب كمفهوم اجتماعي وليس طبيعيا , ففي الطبيعة قد يتخاصم البشر لكنهم لا يخوضون حروبا, معتقدا بأن المجتمع من أفسد الانسان, وزرع بداخله حب التملك, وما نتج عن ذلك من منافسة وعداء. فإن كانط يقترب من موقف هوبس, لأنه يرى بدوره أن السلام لا يتحقق الا عبر سن قوانين.

3- إن كانط يرى أن الحروب تخلف خسائر اقتصادية وبشرية, ولهذا فهو ينادي بالتخلي عن الجيوش. إن الحرب تحرم الانسان من حقوقه الأساسية, واستمرار الجيوش بالوجود, لا يمثل فقط تهديدا للسلام, بل حطا من قيمة الانسان أيضا. لا بد في نظره من الانتقال من علاقات القوة الى علاقات القانون, <<فالقوة ليست قانونا>> كما قال روسو. إن القانون أخلاقي والقوة طبيعية. ولا تملك القوة الا أن تخلق علاقات استعباد, أما القانون, فهو الكفيل بخلق علاقات قائمة على المساواة بين الشعوب. إن فيلسوف كونيغسبرغ ينادي بتجاوز ما يمكن أن نطلق عليه <<الميكيافيلية السياسية>>, التي ما برحت تضع الدولة (القوة) فوق الأخلاق. إنه يدعو الى زواج بين السياسية والأخلاق.

4- في استعراضه لمعظم الأنظمة السياسية التي عرفها التاريخ البشري, يرى كانط أن النظام الجمهوري, الذي يقوم على دستور يحمي حريات المواطنين, هو وحده الكفيل بتحقيق السلام الأبدي المنشود. ففي ظل النظام الجمهوري تتحقق المساواة بين المواطنين, إنها نفس الفكرة التي دافع عنها روسو في العقد الاجتماعي. النظام السياسي المثالي هو الذي يكون قادرا على تحقيق الحرية الانسانية.
5- يدعو كانط الى إقامة نوع من الفيدرالية الدولية بين الدول الحرة, التي تحترم حقوق الانسان وتنشد السلام العالمي. فالدول فيما بينها, أشبه بالأفراد وهم في الوضع الطبيعي قبل أن ينتقلوا الى العقد الاجتماعي. الحرية الطبيعية تقوم على القوة, أما الحرية المدنية فتقوم على القانون. إن على فكرة الفيدرالية أن تمتد الى كل الدول, ليتحقق السلام العالمي.

6- إن التاريخ نفسه يتوجب عليه أن يجعل من السلام أمرا ممكنا. على التاريخ أن يتقدم, وعلى الطبيعة أن تساعده في هذا الطريق. فمحرك التاريخ ليس الاقتصاد كما هو الحال عند ماركس, أو العقل, بل الطبيعة.
انتقد كل من انطونيو غرامشي في دفاتر السجن وفوكو في اركيولوجيا المعرفة, ميكانيكية وقدرية فلسفة التاريخ الكانطية, ونظرتها الساذجة الى التقدم, وهي نظرة نجدها عند كل فلاسفة الأنوار. والأساسي في هذا السياق هو كشف الحجاب عن بعض الأوهام التي تلتصق بمفهوم السلام الكانطي, ومنها أن انتشار التجارة سيضع حدا للحروب. إن التاريخ البشري يؤكد عكس ذلك. أو أن انتشار الديمقراطية يعني انتشارا للسلام, وأن الحرب تظل لسان حال الأنظمة الأرستقراطية والملكيات الوراثية, فهاهي الأنظمة الديمقراطية تخوض اليوم حروبا, غالبا لأغراض تتناقض والديمقراطية نفسها, كما أن تأسيس قانون عالمي, ومؤسسة عالمية لحماية السلام في العالم (الأمم المتحدة مثلا), لم يضع حدا للحرب, بل كثيرا ما تم شن الحروب باسم القانون. إضافة الى أن السلام نفسه لا بد أن توضع له حدود مثل الحرب.

فالاكتفاء بالفرجة على مذابح ترتكب بحق الشعوب, لهو أسوأ من الحرب. الأخلاق إذن غير مرتبطة بالسلام وحده, بل قد تكون الحرب أحيانا أكثر أخلاقية من السلام السلبي الذي يكتفي بالتفرج على مسرح الشر.
كان كانط سباقا بلا شك, وبقرون, لما تحقق اليوم على يد الأمم المتحدة.

لكن الكثير مما قاله وعرف طريقه الى التحقق, لم يضع حدا للحرب, ولم يأت بذلك السلام الأبدي المنشود. ذلك أن كانط أغفل دور العوامل الاقتصادية والاجتماعية والايديولوجية. لقد كان في ذلك منسجما مع فلسفته المثالية التي أخضعت الواقع للعقل, وسجنت التاريخ بنظرية, متناسية أن <<شجرة الحياة خضراء, أما النظرية فرمادية>> على حد تعبير غوته.

تحميل كتب الكترونية PDF مميزة :

  1. كتاب لا تعشقي كاتبا أبدا زينة كرماوي PDF
  2. تحميل كتاب الأمراض النسائية سلسلة كتب طبيب العائلة كارولين برادبير PDF
  3. كتاب طموحات إمبريالية نعوم تشومسكي PDF
  4. رواية فصول الصيف الأربعة غريغوار دولاكور PDF
  5. رواية نانا مأساة امرأة مستهترة إميل زولا PDF

 

إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (بالألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 – 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

طرح إيمانويل كانت منظورا جديدا في الفلسفة أثر ولا زال يؤثر في الفلسفة الأوربية حتى الآن أي أن تأثيره امتد منذ القرن الثامن عشر حتى القرن الحادي والعشرين. نشر أعمالا هامة وأساسية عن نظرية المعرفة وأعمالا أخرى متعلقة بالدين وأخرى عن القانون والتاريخ.

تحميل كتاب مشروع السلام الدائم إيمانويل كانط PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب مشروع السلام الدائم إيمانويل كانط PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

إيمانويل كانط

إيمانويل كانت أو إيمانويل كانط (بالألمانية: Immanuel Kant) هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر (1724 - 1804). عاش كل حياته في مدينة كونيغسبرغ في مملكة بروسيا. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية. كان إيمانويل كانت آخر فلاسفة عصر التنوير الذي بدأ بالمفكرين البريطانيين جون لوك وجورج بيركلي وديفيد هيوم.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى