إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام العرب

كتاب مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يعتبر مسلم بن الوليد أشهر شاعر بين شعراء الحقبة العباسية، الذين ارتبط إسمهم بالتجديد والبديع، فقد خرج إلى الحياة العامة، في ثوب نراه أنيق، مزين بزخرف محكم رائق، تتضوع من إرادته الطرافة والفكاهة والمرح، حيث أن مجتمع الباكورة العباسية، الذي كان مسلم من شعرائه، من القرن الثاني للهجرة، كان ثرياً خصباً، منتجاً معطاءً، تفاعلت فيه معاني الشعر وموضوعاته، وصوره وأساليبه وخياله وشخوصه، وكان للفرس عليه دالة وسلطان، فأخذ لوناً متجدداً يختلف عن سابقه الأموي، فوسع نواحي الثقافات، ونوع تركيب المجتمع، بحيث كثر عدد الشعراء وتضاعف. وأصبح فرسان القول فيه مقسمين بين عرب وأعجام فظهر شعراء فحول من غير العرب.

وجود هذا الخليط العربي الأعجمي، أسهم في خلق صورة للمجتمع مختلفة عن سابقتها، فظهرت معائب وقبائح، كانت صدى لجانب منحرف من الخلف، فرضته سمات الدولة الجديدة، فانتشرت الزندقة والشعوبية، والإيغال في المجون والتحلل الخلقي. وفي الوقت نفسه كان المجتمع ذاته، عصر الأئمة والعلماء وكبار المشرعين، وعصر الفضيلة الذي انتشر فيه شعراء الزهد ونما.

وفي هذا الجو المتناقض المغرق في المفارقات، ولد مسلم بن الوليد من مدينة الكوفة، التي كانت تجمع العلم والدين والتقوى، إلى جانب الخلاعة والمجون. ونشأ في بيت يعد من بيوتات العلم، بعيد نوعاً ما عن التطرف والتورط، الذي عرف فيه إخوانه وأترابه. لقد أخذ من اللذة المادية نصيب، ولكن ليس إلى الحد الذي ينظمه في سلك المتطرفين الغالين في المجون من أمثال أبي نواس، وبقية شعراء الخلاعة.

وإذا كان مسلم قد أكثر من المديح، وعاش مرتزقاً به، فإنه في نظر النقاد والدارسين من المبدعين في المدائح التي جدد فيها كل التجديد، ضمن معان طريفة. وأشكال من الصياغة بديعة، ذاعت شهرته، كرائد من رواد البديع، أو بالأحرى كرائد للبديع في مستهل العصر العباسي الموافق للقرن الثاني للهجرة.

والباحث “عبد المجيد الحر” عاش مع هذا الشاعر عيشه، وجهد من أن ينتقل بكياته الشعوري كله إلى عصره، ليخالطه وليداخله، وليظهر سمات العصر الذي عاش فيه الشاعر وليحدد مدى تأثر هذا الأخير بعصره، من ثم عني على إبداء الجوانب المضيئة والغامضة من شعره، حيث أن شعر بن الوليد لا يتعلق بمدح خليفة أو هجاء فرد، أو رثاء أمير، ولكنه تعبير عن أصفى فلجات النفس وأنقى صور الجمال، في العث والثمين من البيئة والحال.

يعتبر كتاب مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  عبد المجيد الحر PDF

مقتطفات من الكتاب 

مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مسلم بن الوليد صريع الغواني عبد المجيد الحر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى