إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

التاريخ العام

كتاب مرآة دمشق سورية تاريخنا جان بيير فيليو PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مرآة دمشق جان بيير فيليو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 2

dfd

كتاب مرآة دمشق سورية تاريخنا جان بيير فيليو PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

ورد في مقدّمة الكتاب «لقد تخلّى عالمنا عن سوريا وشعبها وتركها عرضةً لهول لا يمكن تصوّره. ولكن يبدو أننا لم نشعر بهذا الهول إلا عندما تدفقت أمواج من اللاجئين إلى أبواب أوروبا لذا لا بدّ من إعادة الأواصر مع جانب التاريخ العالمي الذي جرت وقائعه هناك، في الضفة الأخرى من البحر المتوسط. ويضيف شئنا أم أبينا، دمشق تمدّ لنا اليوم مرآتها».

الباحث الفرنسي جان بيار فيلو عاش في سوريا خلال الثمانينات من القرن الماضي وجال في كل مناطق سوريا، وكانت له لقاءات بكل من الرئيسين حافظ الأسد وبشار الأسد. ومن خلال مقابلاته معهما فهم الكثير عن تاريخ سوريا ومن هذا المنطلق كان هذا الكتاب شكلا من أشكال الإحتفاء بشعب سوريا المثقف سليل الحضارات المتعاقبة المتشبّث بتاريخه ويستشهد على ذلك بقوله أنّه رأى شيخاً مسلماً ورعاً يبكي أمام فسيفساء بيزنطية مهمّشة..

الكتاب مجزّأ إلى اثنتي عشرة حلقة تمتد من اهتداء بولس الرسول وبتهريبه من اليهود الحاقدين، عندما لجأ إلى ديار الأنباط في جزيرة العرب ثم عاد إلى القدس للالتقاء بالرسول بطرس وذهب إلى أنطاكية صحبة الرسول برنابا وهذا إن دلّ على شيء فإنّما يدلّ على أن المسيحيّة بدأت تتحرر من اليهودية في الديار السورية وترعرعت فيها..

ويتوقّف المؤلف عند القرون الأولى للمسيحية ليتابع ظاهرة المدن الميتة في محيط إدلب، وعند القديسين يوحنا مارون وموسى الحبشي. ويستطرد بزيارة مفتي النبك والأب باولو دالوغيلو (مرمم دير مار موسى الحبشي في النبك) اللذين ذهبا إلى القرداحة لتقديم التعازي لبشار الأسد عند وفاة أبيه.

ويعود الكاتب إلى التاريخ وإلى انتصار الإمبراطور البيزنطي هرقل على الفرس واسترجاع صليب المسيح من أيديهم سنة 630.

ويتطرّق الجزءان الثالث والرابع من الكتاب إلى إنتقال الدولة الإسلامية الناشئة، من مكة والمدينة إلى دمشق، مع معاوية مؤسس الدولة الأموية. ويجد فيليو وجه شبه في سياسة الخليفة معاوية وفي سياسة الرئيس حافظ الأسد وبدء الصراع الدامي بين السنة والشيعة وانتقال السلطة..

يروي الكتاب أيضا تاريخ الاجتياح المغولي لبلاد الشام على يد تيمورلنك. وحاول ابن خلدون تجنيب المدينة الاستباحة فأنزل في زنبيل – على غرار ما حصل لبولس الرسول – وقابل تيمور الأعرج عدة مرات عام 1401، فاستسلمت له دمشق ولكنه حنث بوعده لابن خلدون وأحرق الجامع الأموي وقسماً من المدينة وأقام برجاً للرؤوس المقطوعة شرقي المدينة (في ساحة برج الروس)..

مقتطفات من كتاب مرآة دمشق سورية تاريخنا جان بيير فيليو PDF

مرآة دمشق جان بيير فيليو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1

مرآة دمشق جان بيير فيليو موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3

تحميل كتاب مرآة دمشق سورية تاريخنا جان بيير فيليو PDF

 أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مرآة دمشق سورية تاريخنا جان بيير فيليو PDF

 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى