إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .يروي صالح صائب الجبوري في كتابه “محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية” (654 صفحة من القطع الكبير)، بالتفصيل وقائع حرب فلسطين في سنة 1948، من موقعه رئيسًا لأركان الجيش العراقي إبانها، الأمر الذي يجعل هذه المذكرات مصدرًا مهمًا في كتابة التجربة العسكرية العربية، علاوة على كتابة تاريخ فلسطين المعاصر، وجانب من تاريخ الجيش العراقي. وتكمن أهمية هذا الكتاب في تصحيحه كثير من المعلومات غير الدقيقة والشائعة جدًا في الكتابات العربية عن دور الجيوش العربية في حرب فلسطين ومنها أكذوبة “ماكو أوامر” (ليس هناك أوامر). أما الغاية فهي إضاءة الحقيقة التاريخية لتكوين وعي صحيح بتلك الحقبة الفاصلة من تاريخ العرب.

يضم الكتاب 34 فصلا إضافة إلى ملحق يحوي مجموعة وثائق ذات علاقة.

الكاتب بدأ مؤلفه بعدة فصول خصصها للحديث في تاريخية القضية الفلسطينية، وتضم، وفق قراءتنا خمسة فصول هي: “نظرة في القضية الفلسطينية”، و”نبذة مختصرة عن تاريخ القضية الفلسطينية ومقدماتها”، و”العهود والمواثيق البريطانية للعرب ونكثها”، و”فلسطين تحت الانتداب البريطاني”، وأخيرا “القضية الفلسطينية خلال الحرب العالمية الثانية”.

قِسم الكتاب الأكثر أهمية يكمن في السرد التاريخي للأحداث التي عايشها الكاتب بصفته العسكرية، حيث يسرد نقاش الاجتماعات التي عقدتها قيادات سياسية وعسكرية عربية استعدادا لمعركة [تقاسم] فلسطين، وخص بالذكر اجتماع أنشاص في مصر في عام 1946 ومن ثم اجتماع مجلس الجامعة العربية ببلودان السورية في شهر يونيو/حزيران 1946.

الكاتب سجل ملاحظاته وقتها بالقول “أصبح واضحا أن الدول العربية على تفاوت عظيم في قبول مبدأ التضحية لإنقاذ فلسطين.. وتختلف في حقيقة موقفها من القضية ودرجة استعدادها لتحمل الخسارة وتقبل التضحية.. وكان محور الخلاف العلاقات السياسية والاقتصادية بينهم وبين بريطانيا وأميركا، وهما سند الصهيونية الأكبر”. هذه كلمات بليغة تلخص الرسالة الرئيسة للمذكرات وحقيقة ما سمي كذبا “حرب فلسطين”.

يعتبر كتاب محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

  1.  

 مقتطفات من الكتاب 

 

تحميل كتاب محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب محنة فلسطين وأسرارها السياسية والعسكرية صالح صائب الجبوري PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى