إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام العرب

كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الإستعمار محمد علي داهش PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

كتاب صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الاستعمار محمد بن عبد الكريم الخطابي محمد علي داهش المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الإستعمار محمد علي داهش PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

بقي المغرب، طوال أربعة قرون في منأى عن السيطرة الأوربية والعثمانية المباشرة، وظل يقاوم محاولات الهيمنة والتسلط شعبياً ورسمياً، بالجهود العسكرية أو السياسية حتى مطلع القرن العشرين، حين تمكنت فرنسا وأسبانيا من احتلاله عام 1912.

جاء التغلغل الاستعماري، ثم إعلان الحماية الثنائية الفرنسية والإسبانية وعلى البلاد، وفي ظل ضعف وخضوع “المخزن المغربي” للمحتلين، ليؤكد تواصل الفعل الشعبي المقاوم للتغلغلوالاحتلال الأجنبي، فظهرت حركات مقاومة مسلحة في عموم المغرب.

وفي الشمال المغربي (إقليم الريف وجبالة) الذي خضع للحماية -الاحتلال- الإسبانية منذ عام 1912 ظهرت حركة مقاومة شعبية في إقليم جبالة، بقيادة الشريف أحمد الريسوني استمرت حتى عام 1925، وتداخلت معها ثورة إقليم الريف منذ عام 1919 حتى عام 1926 بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي.

إن ثورة الريف المغربية (1919-1926) لم تقم بمعزل عن الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي سادت في المغرب آنذاك. ولم تمثل رد فعل عفوي وقبلي ضد الحضور الاستعماري وهيمنته على مختلف مرافق البلاد، بل كانت حركة واعية ومنظمة. واعية لطبيعة الظروف التي عاش فيها المغرب منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى مطلع القرن العشرين والتي أسلمته إلى الخضوع للسيطرة الأجنبية. ومنظمة، لأنها بدأت وفق أسس فكرية وسياسية مهدت لانطلاق الفعل العسكري المقاوم لتحقيق الأهداف الوطنية منذ عام 1921 وحتى عام 1926.

تميزت ثورة الريف المغربية في فكرها وأهدافها وأسلوب عملها العسكري والسياسي بأنها ثورة وطنية هدفت إلى تحرير المغرب بأجمعه من الحماية الثنائية وإعادة الوحدة الوطنية والقوة للبلاد وفي ظل المؤسسة السياسية الحاكمة، ولكن المؤطرة بنظام دستوري. و قد كان ذلك مطلباً شعبياً عرفه المغرب قبيل إعلان الحماية. وجاء الإعلان عن قيام نظام سياسي جديد في المناطق المحررة من الشمال المغربي والذي دعي باسم “جمهورية الريف” ليؤكد على طموح المغاربة لتحقيق هدف الديمقراطية والعمل بالدستور ضمن أطار الشرعية السياسية والمبادئ الإسلامية، فلم يكن مصطلح “جمهورية” في فكر ثورة الريف وسلوكها هو إقامة نظام سياسي جديد في المغرب، وإنما هو تعبير عن سلطة الشعب، وجل الطروحات الفكرية والسياسية والممارسات العملية لقائد الثورة الريفية الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي كانت تؤكد أهدافه من ثورته بالعمل على تحقيق الحرية والاستقلال والوحدة الوطنية في ظل السطنة المغربية، لكن السلطنة القوية المتحررة والمؤطرة بنظام دستوري ومستلهم المبادئ الإسلامية في أصول الحكم.

إن طموحات ثورة الريف المغربية لم تقف عند حدود الأهداف الوطنية وحسب، وإنما سعت إلى تحقيق حرية المغرب العربي من الاستعمار الفرنسي ومقاومة الاستعمار في كل مكان من أرض الوطن العربي.

وتميزت الثورة الريفية إلى جانب ذلك، بأنها ثورة واعية لأهدافها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية خلال التحرر وبعده وتحقيق الوحدة الوطنية، وذلك بالعمل على بناء مجتمع مغربي قائم على أسس عصرية ترتقي بالبلاد وتستطيع مسايرى العصر، وبدى ذلك واضحاً من خلال الجهود الحثيثة والصادقة لحكومة الريف في تنظيم المناطق المحررة من الشمال المغربي على الأصعدة الإدارية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحتى في طروحاتها في مجال السياسة الخارجية.

إن ثورة الريف المغربية، تجربة غنية في معانيها، تركت آثارها ليس على الصعيد المغربي وحسب، وإنما على الصعيد العربي أيضاً، وكان لها صداها وتأثيرها في مسيرة العديد من الثورات العالمية كالثورة الفيتنامية والصينية باعتراف قادتها. 

يعتبر كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الإستعمار محمد علي داهش PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ  محمد علي داهش PDF

مقتطفات من الكتاب 

كتاب صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الاستعمار محمد بن عبد الكريم الخطابي محمد علي داهش المكتبة نت www.maktbah.net 1

كتاب صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الاستعمار محمد بن عبد الكريم الخطابي محمد علي داهش المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الإستعمار محمد علي داهش PDF

أنا من بدل بالكتبِ الصحابا …. لم أجد لي وفيا إلا الكتابا – أحمد شوقي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب محمد بن عبد الكريم الخطابي صفحات من الجهاد والكفاح المغربي ضد الإستعمار محمد علي داهش PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى