إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي المكتبة نت WWW.MAKTBAH.NET (1)

dfd

كتاب محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

محك النظر كتاب في المنطق ألفه الإمام الغزالي(المتوفى: 505هـ) .تميز كتاب محك الإمام الغزالي محك النظر في انه يعد نقطة تحول أعقبت معيار العلم فرسخت هذا الهضم الكامل للمنطق وحولته إلى معاني إسلامية شرقية بلسان عربي كامل. حيث ان أبحاث الكتاب تدور حول موضوعات المنطق التقليدية: الحد والقضية والقياس. ويختلف كتاب محك النظر عن سابقيه من كتب الغزالي مثل مقاصد الفلاسفة ومعيار العلم. ففيه نحا الإمام منحى مغاير لمصطلحات المنطق التقليدية وأمعن بالإيفال في المضامين الإسلامية والمصطلحات العربية والفقهية والكلامية. إذ ينقسم مبحث الحد في المحك إلى موضعين أساسيين يقعان ضمن قسمي الكتاب. فيحتل موضوع الألفاظ والمعاني جزءاً من القسم الأول، وموضوع الحد القسم الثاني.

لا غرابة في أن يتميز الإمام الغزالي ويلقب بحجة الإسلام وفيصله. ولا سيما إذ ألقى الباحث نظرة فاحصة على بيئة وظروفه، حيث سيعثر على حملة من الاضطراب الثقافي والاجتماعي، بل ويمكن القول المعرفي، إذ تقاطعت عنده وبه مجموعة التيارات المعرفية والفكرية التي سادت سامة المشرق معبرة عن ذاك الاختلاط المعرفي والثقافي الموروث والحادث معاً. وإن السابر لكتب أبي حامد يعثر على شيء من التعارض والتباين بين قريب للفلسفة بأسها اليوناني وبين عالم في التوحيد بين ممجد معظم للفكر العقلي المنظم وبين آخذ بضرورة الحدس الوجداني والإلهام الصوفي النوراني.

ولعل هذا لسابر يلقي نظرة على السطح ويقرأ قراءة أدبية، إذ القراءات المتتالية تكشف الغطاء عن ذاك التقاطع المعرفي الذي التقي عند الغزالي، بينما هو في عمق كتاباته متبن للفكر العقلي الملتزم بحدود الإيمان فرضية ومسلمة أولى للانطلاق، هذا من جهة ومن جهة ثانية، كان الغزالي فيلسوفاً آخذاً بالمنحى العقلي في إطار المتناهي وبالاتجاه الحدسي الإلهامي في إطار اللامتناهي إذ العقل يعجز في ذاك الأفق عن التحديد واليقين والنظم الصارح.

إن ميزة الإمام الحجة هنا من هذه السفر الذي بين أيدينا تبدأ انطلاقا من عروجه من المعاني اليونانية إلى المعاني الإسلامية ليس بتحوير إنما بفرس وتطبيع وانسكاب بقوالب العربية قل نظيره عند مماثليه، فلا عجب إن كان “محك النظر” نقطة تحول أعقبت معيار العلم فرسخت هذا الهضم الكامل للمنطق وحولته إلى معاني إسلامية ولسن عربي كامل.

وبالعودة لمضمون كتابه هذا نجد أن أبحاثه تدور حول موضوعات المنطق التقليدية: الحد والقضية والقياس. وترتدي هذه الأبحاث ميزة مختلفة عن الكتب المنطقية التي سبقتها كمقاصد الفلاسفة ومعيار العلم. ففيه نحا الإمام منحى مغاير لمصطلحات المنطق التقليدية وأمعن بالإيفال في المضامين الإسلامية والمصطلحات العربية والفقهية والكلامية. إذ ينقسم مبحث الحد في المحك إلى موضعين أساسيين يقعان ضمن قسمي الكتاب. فيحتل موضوع الألفاظ والمعاني جزءاً من القسم الأول، وموضوع الحد القسم الثاني.

وبالنظر للأهمية التي يحتلها هذا الكتاب فقد اعتنى الدكتور “رفيق العجم” بتحقيقه فاهتم بالتقديم له بمقدمة عرفت بمنهج الإمام أبو حامد الغزالي كما وتحدث عن البيئة التي عاش فيها غزالي والظروف السائدة في تلك الفترة

استمتعوا بقراءة وتحميل كتاب محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي PDF الكتاب الذي يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوعه وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها أن تفيدكم في بحثكم في المجال .

 بيانات كتاب محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي PDF

العنوان كتاب محك النظر في فن المنطق
المؤلف   أبو حامد الغزالي PDF
عدد الأجزاء 1
عدد الصفحات 274
رقم الطبعة 1
حجم الكتاب MB 7
دار النشر المنهاج

 

 مقتطفات من الكتاب 

محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي المكتبة نت WWW.MAKTBAH.NET (2)

محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي المكتبة نت WWW.MAKTBAH.NET (3)

تحميل كتاب محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي PDF

مهما كنت تعتقد أنك مشغول ، لا بدّ أن تجد وقتًا للقراءة وإلا سلّم نفسك للجهل الذي قضيت به على نفسك – كونفوشيوس

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب محك النظر في فن المنطق أبو حامد الغزالي PDFتحميل كتب PDF Maktbah.net

  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى