إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد موقع المكتبة نت www.Maktbah 1

dfd

كتاب مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

عند التمعن في مضمون القراءة الغربية للتاريخ العربي والإسلامي فإن هذه القراءة لا تبدو متوقفة عند حدود الأخطاء النظرية فحسب، بل تتعدى ذلك إلى مرحلة تكريس اقتناع ذي قالب جامد، يؤثر بشكل كبير في العملية السياسية، وينعكس بوضوح على تفاعلات سياسات الدول الغربية تجاه العرب والمسلمين سواء في الماضي أو في الحاضر. ونتيجة لذلك ينبغي علينا أن نعرف كيف فهم الغرب تاريخنا العربي والإسلامي، لكي نستطيع فهم سياساته تجاهنا، وبخاصة تلك التي تتصف بمفارقات مزدوجة وغير موضوعية، والتي تتناقض وشعاراته الأيديولوجية والإنسانية البراقة في مواقع عملية لا يحصى عددهـا.

يهدف هذا البحث إلى محاولة ربط السياسة التي تنتهجها الدول الغربية – وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية – بوصفها قوى عظمى تجاه العالمين العربي والإسلامي بتصورات المدرسة الاستشراقية عبر تسليط الضوء على التطورات المعرفية التي طرأت على هذه المدرسة منذ بدايات الاحتكاك السياسي والمعرفي الأول حتى الوقت الحالي، وذلك لمعرفة أصول الأفكار الحديثة التي تتبناها مراكز الاستشراق الدولية اللصيقة بمراكز صناعة القرار في الدول الغربية.

وتتألف الدراسة من مبحثين رئيسين؛ الأول جاء بعنوان “القراءة الغربية-الاستشراقية” تطرق فيه المؤلف إلى الدوائر التاريخية الثلاث التي وسم بها المستشرقون التاريخ الإسلامي؛ والثاني جاء بعنوان: “مراكز الفكر والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمين”، وفيه عرض لأهم المراكز البحثية المؤثرة في الغرب، ولأهم الآراء المتداولة سواء في المؤلفات السياسية أو الأدبية والتي تؤدي دوراً كبيراً في تشكيل صورة سلبية عن العرب والمسلمين في المجتمعات الغربية.

إن استمرار السياسة الغربية بالشكل الذي تم إيضاحه في ثنايا البحث يشير إلى خطورة متوقعة في الأمد المنظور، فالواقع العربي والإسلامي يضج بمستجدات سياسية جديدة، أهمها تنامي رصيد الحركات الإسلامية؛ الأمر الذي سوف يزيد من حدة التوتر الحضاري بين المنتمين إلى دين الإسلام والغرب في ظل السياسة اللاموضوعية والأحادية الجانب التي ينتهجها الغرب ضد العرب والمسلمين.

ولا تفوت الباحث أخيراً الدعوة إلى تغليب المنطق العقلاني وتقبل الطرف الآخر، ويعرض بصورة موجزة لأحد تجليات العقلانية والمتمثل بالحوار الإسلامي-المسيحي الذي ولّد قاعدة وتوليفة حضارية يجب الاستفادة منها والاسترشاد بها.

مقتطفات من كتاب مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد PDF

مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد موقع المكتبة نت www.Maktbah 2

مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد موقع المكتبة نت www.Maktbah 3

تحميل كتاب مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمین عبد الله يوسف سهر محمد PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى