إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأعلام والشخصيات

كتاب لينين والثورة الروسية سلسلة أقدم لك ريتشارد أبجينانزي أوسكار زاريت PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

لينين والثورة الروسية ريتشارد أبجينانزي سلسلة أقدم لك www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب لينين والثورة الروسية سلسلة أقدم لك ريتشارد أبجينانزي أوسكار زاريت PDF ، تحميل مجاني ومباشر من موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF .

كانت أفكار الفلاسفة الألمان (كارل ماركس) و(إنجلز) حول الاشتراكية والشيوعية مجرد نظريات وأفكار فلسفية لم تخضع للتجريب أو التطبيق العملي بعد؛ وقد جاء (لينين) ليحول تلك الأفكار إلى شيء ملموس على أرض الواقع؛ فقام بتأسيس الحزب الشيوعي في (روسيا) وقاد الثورة الروسية عام 1917 م وساعد في تأسيس الدولة السوفيتية. ولم يقتصر دوره على نقل الأفكار الماركسية من مجال الفلسفة والفكر النظري إلى مجال التطبيق العملي فحسب، بل ساهم كذلك في إثراء الفكر النظري وتقديم العديد من الشروحات والنظريات، وقد تضافرت أفكاره تلك معًا حتى كوّنت نظرية جديدة باسمه وهي الماركسية اللينينة.

ولد فلاديمير أوليانوف المعروف بلينين في مدينة سيمبرسك تعرف اليوم باسم أوليانوفسك وبعد أن أنهى المدرسة دخل كلية الحقوق في جامعة مدينة قازان، إلا أنه فصل من الجامعة بسبب مشاركته في مظاهرات الطلاب، بعد إعدام أخيه ألكسندر بسبب مشاركته في تنظيم محاولة اغتيال القيصر ألكسندر الثالث عاد لينين إلى مدينة قازان وانضم إلى إحدى الجمعيات الماركسية فيها، وفي عام 1893 انتقل لينين إلى العاصمة سانت بطرسبورغ وبدأ بتأليف كتب في موضوع علم الاقتصاد الماركسي وتاريخ حركة الفلاحين والعمال في روسيا. وتتواصل محطات حياة لينين مع اعتقاله بسبب نشاطه السياسي الماركسي. فتم نفيه إلى سيبيريا لمدة عام، وتمكن هناك من تخصيص فترات طويلة من وقته للكتابة إلى المفكرين الشيوعيين في أوروبا. وفي عام 1900 سافر لينين إلى سويسرا وبقى خارج روسيا حتى عام 1905. وخلال هذه الفترة تم اختياره لزعامة حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي الذي تكون في عام 1898.

كانت (روسيا القيصرية) ممتلئة بالظلم الاجتماعي والطبقية، حيث قام القيصر (بيتر الأعظم) عام 1722 م بإدخال مفهوم السلم الوظيفي في الخدمة المدنية وهو سلم يحتوى على 14 درجة تماثل في ترتيبها الطبقات النبيلة والعسكرية ويصعب على من هم في القاع تسلق ذلك السلم نحو القمة حيث يظلون في الغالب خدمًا للدولة للأبد، أدى ذلك إلى قيام ثورات عديدة ومتتابعة على مدار القرون التالية من أهمها تلك الثورة التي قامت في السادس والعشرين من ديسمبر عام 1825 م متأثرة بروح الثورة الفرنسية وراغبة في الإطاحة بالقيصر (نيقولا الأول)، لكنها لم تتمكن من الصمود أكثر من يوم واحد!

وبالإضافة إلى ذلك، بدأت (روسيا) تعاني من ظهور المجاعات بالإضافة إلى الاضطرابات الناتجة عن غضب العبيد ومن هم في قاع الطبقات الاجتماعية، وبما أن 90% من الجيش من العبيد؛ فقد قام القيصر بحركة إصلاح عام 1861 م كي يضمن ولاءهم له، حيث قام بإلغاء عبودية الأرض في الوقت نفسه الذي اندلعت فيه الحرب الأهلية الأمريكية وتم تحرير العبيد السود في (أمريكا)، لكن ذلك الإصلاح لم يصلح أوضاع العبيد والفلاحين، بل جعلها أسوأ مما كانت عليه فقد أثقلت كاهلهم بأقساط العتق والرهون والضرائب التي ألزمهم بها القيصر كي يعوض مالكي العبيد السابقين عن خساراتهم على حساب العبيد أنفسهم الذين ظنوا أنهم قد أصبحوا أحرارًا.

من ناحية أخرى، كان 70% من العبيد الأقنان الذين تم تحريرهم لا يمتلكون أرضًا تكفي لإعالة أسرهم وقد كان هذا الجيش من الجوعى مصدرًا للعمالة الرخيصة التي تلقفتها الرأسمالية، وعليه فقد تمكنت الرأسمالية من الازدهار في (روسيا) في ذلك الوقت. وعلى الرغم من أنها قد حققت نجاحات ملحوظة، كانت أغلبها تصب في صالح الغرب حيث كان مالكو الأسهم الغربيون يمتلكون 90% من مناجم (روسيا) و50% من صناعاتها الكيميائية و42% من مخزونها البنكي، أي أن (روسيا القيصرية) في واقع الأمر لم تكن في ظل الرأسمالية سوى مستعمرة غربية.

سلسلة أقدم لك تحتوي على 42 كتاب تعطي مقدمة بسيطة عن مواضيع وشخصيات فكرية مختلفة بالإستعانة بالكثير الكثير من الكاريكاتيرات والرسوم التوضيحية. يصدرها المركز القومي للترجمه بمصر  ثقافية ومختلفة وتعتبر كمقدمات قصيره أو مدخل ممتاز للموضوع الذي تتحدث عنه ومميزة ومصوره للتوضيح وممتعه بهدف توصيل الفكره كمدخل باسلوب ممتع.

غير أن السلسلة لا تكتفي بعملية التوضيح والتبسيط عن طريق الرسوم والأشكال المختلفة التي تعبر عن فكر الفيلسوف فحسب، بل ان المؤلفين يقدمان لك فلسفة ديكارت، أو أفلاطون … إلخ في عبارة موجزة تنم عن فهم عميق للفيلسوف الذي يعرضان فلسفته. وتلك محمدة نحمدها لهما، وربما فعلا ذلك بطريقة ساخرة أحيانا لكنها في الواقع تعمل على حفر الفكرة في ذهن القارئ بحيث يصعب عليه نسيانها بعد ذلك. على نحو ما فعل كتابنا الحالي في أحلام ديكارت.. وغيرها.

مقتطفات من الكتاب :

لينين والثورة الروسية ريتشارد أبجينانزي سلسلة أقدم لك www.Maktbah.net 1

لينين والثورة الروسية ريتشارد أبجينانزي سلسلة أقدم لك www.Maktbah.net 4

تحميل كتاب لينين والثورة الروسية سلسلة أقدم لك ريتشارد أبجينانزي أوسكار زاريت PDF

 الكتاب جار بار، ومعلم خاضع، ورفيق مطاوع لا يعصيك أبدا، هل رأيت معلما يخضع للتلميذ ؟ كذلك الكتاب يخضع للقارئ .

محمد صالح المنجد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب لينين والثورة الروسية سلسلة أقدم لك ريتشارد أبجينانزي أوسكار زاريت PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى