إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب لهب شمعة غاستون باشلار PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

لهب شمعة غاستون باشلار www.maktbah.net 3

dfd

كتاب لهب شمعة غاستون باشلار PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

يعد هذا الكتاب هو آخر كتاب يكتبه باشلار قبل موته بعدة أشهر، وفيه يتعرض لأحلام يقظة الحالم المتوحد قبالة لهب الشمعة. وهو ينقسم إلى: توطئة؛ وخمسة فصول، هي: ماضي الشموع، وعزلة حالم الشمعة، وعمودية اللهب، والصورة الشعرية للهب في الحياة النباتية، ونور المصباح؛ بالإضافة إلى خاتمة بعنوان مصباحي وورقتي البيضاء.

وباشلار يصف نفسه في بداية الفصل الثاني من هذا الكتاب بأنه “باحثٌ عن الصور، الصور التي فيها جاذبية بما يكفي لتثبيت أحلام اليقظة” وهو تعبيرٌ يصف بشكل كبير محتوى الكتاب والغرض منه، فالكتاب يتتبع الصور التي كتبها الشعراء أمام لهب شمعة وذلك من أجل “إثبات قدرة الشعر الفعالة في حياتنا اليومية”، وهو هنا يهتم بالصورة الشعرية كناتجٍ عن الخيال البشري حين يتطلع إلى أشياء العالم المحيط به؛ “إن للأفعال الاستعارية قدرة عظيمة على إثارة الفواعل الأكثر تنافرًا”

وهو يقول في مطلع مقدمته للكتاب: “اللهب هو من بين أشياء العالم التي تستدعي الأحلام، وهو واحد من أعظم صانعي الصور، إن اللهب يجبرنا على التخيل، وحالما نشرع بالحلم أمام اللهب فإن كل ما نراه يصبح لا شيء نسبة لما نتخيله … فالاستعارات الأكثر برودة تصبح صورًا بالفعل بواسطة اللهب المدرك بوصفه موضوعًا للحلم”
لهبُ الشمعة الضعيف المرتجف هو مضيءٌ معتمٌ، ومضيء معتم النفس هو أحلام اليقظة “نقترح ترحيل القيم الجمالية للمضيء المعتم الخاص بالرسامين إلى ميدان القيم الجمالية للنفس، فلو نجحنا فإننا سنزيل ولو بقدر ضئيل ما هو مشين في مفهوم اللاوعي” وحلم اليقظة المضيء المعتم يختلف عن حلم النوم المضيء بإضاءةٍ فانتازية، يرى فيها المرء بوضوح كلي، فحتى الرموز تكون مرسومة بملامح واضح، مما يجعل الحلم الليلي نوعًا من الأدب –ولكنه ليس شعرًا- يمكن للأديب أن يعمل عليه. أما في حلم اليقظة “بالرغم من أن المرء يرى بوضوح ما في ذاته إلا أنه يحلم، فهو لا يجازف بكل ضيائه، إنه ليس اللعبة والضحية” فرغم حضور اللاوعي، فإن وعي الحالم قبالة اللهب ما زال حاضرًا.

“كل حالمٍ أمام اللهب هو شاعرٌ متقد وكل حلم أمام اللهب هو حلم مثير ومدهش” والحالم يوسع اللغة ويوسع العالم ، “فالحالم السعيد بأحلامه، النشيط بأحلام يقظته، هو الذي يمتلك حقيقة الوجود ومستقبل الوجود البشري”

ويقول أيضًا في فصل ماضي الشموع: “كان لهب الشمعة يجعل الحكماء يفكرون، كان لهب الشمعة يمنح ألف حلم للفيلسوف المستوحد


ألا يتوفر اللهب على كل التناقضات الداخلية التي تمنح الديناميكا لميتافيزيقا بدائية؟ أنذهب للبحث عن جدليات الأفكار بينما تكمن جدليات الوقائع وجدليات الكائنات في قلب ظاهرة بسيطة؟ إن اللهب عار عن الجسم وفي الوقت ذاته هو كائن جبار

في ذلك الزمن الغابر من المعرفة حين كان اللهب يجعل الحكماء يفكرون لم تكن الاستعارة سوى الفكرة ذاتها”

اللهب عند باشلار يمثل الزمن الخفيف في مقابل الزمن الثقيل التي تمثلة الساعة الرملية، اللهب في حقيقته ساعة رملية لكنه يتجه نحو الأعلى، يقول جوبير الحكيم “اللهب هو نار ندية” ويقول باشلار اللهب ولادة سهلة وموت سهل.

وفي فصل عزلة حالم الشمعة، يقول : “ألا يفاقم اللهب المستوحد بحد ذاته عزلة الحالم، ألا يواسي أحلام يقظته؟ يقول لشتنبرغ: إن الإنسان بحاجة إلى الصحبة حتى أنه وهو حالم بعزلته، يشعر بوحدته أقل أمام الشمعة المضاءة”

وهو يفرق في هذا الفصل بين شخصية لهب الشمعة وشخصية نار الموقد “النار التي في الموقد يمكنها أن تبهج مؤجج الجمر، ويمكن للجالس أمام نار متأججة أن يساعد الحطب على الاحتراق حين يرمي في اللحظة المناسبة حطبة إضافية، ويحتفظ الذي يعرف كيف يدفئ نفسه بفعل برومثيوسي، لأنه يغير الأفعال البرومثيوسية الصغيرة، ومن هنا يتأتى كبرياؤه بوصفه مؤججا عظيما للنار، غير أن الشمعة تحترق بمفردها، فما من حاجة لها بمن يخدمها” . وهو في نفس الفصل يتتبع من خلال الاستشهاد بمقطع لمريضة مصابة بالشيزوفرينيا ومقارنته بمقاطع لشعراء مختلفين ثنائية الذبابة والنار، و”الذبابة حين تلقي نفسها في لهب الشمعة يكون للتضحية صوت”.

من الأفكار المهمة في الكتاب أيضًا فكرة عمودية لهب الشمعة فلهب الشمعة –على العكس من الحياة الأفقية اليومية المعتادة- عمودي يصبو دائما للأعلى ، هو “جسر ما بين الواقع واللاواقع”

“احترق عاليًا، احترق أعلى، أعلى على الدوام حتى تكون متيقنا من توفير الضوء”

الكتاب مليء بالأفكار وهو لأسلوبه الشعري لا يمكن تلخيصه بشكل دقيق فقط يمكننا إلقاء نظرة عامة عليه، والترجمة التي أتحدث عنها ترجمة متميزة، لغتها رائقة.

مقتطفات من الكتاب PDF

لهب شمعة غاستون باشلار www.maktbah.net 1

لهب شمعة غاستون باشلار www.maktbah.net 2

تحميل كتاب لهب شمعة غاستون باشلار PDF

كثيرون يفضلون القراءة لكن كل شيء يتوقف على ماذا نقرأ

–  جوستاين غاردر  

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب لهب شمعة غاستون باشلار PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

غاستون باشلار

يُعد غاستون باشلار (1884 – 1962) واحدًا من أهم الفلاسفة الفرنسيين، وهناك من يقول أنه أعظم فيلسوف ظاهري، وربما أكثرهم عصرية أيضًا، فقد كرّس جزءًا كبيرًا من حياته وعمله لفلسفة العلوم، وقدّم أفكارًا متميزة في مجال الابستمولوجيا، حيث تمثل مفاهيمه في العقبة المعرفية والقطيعة المعرفية والجدلية المعرفية والتاريخ التراجعي؛ مساهمات لا يمكن تجاوزها بل تركت آثارها واضحة في فلسفة معاصريه ومن جاء بعده.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى