إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب كتاب المعراج أبو القاسم القشيري PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المعراج، أبو القاسم القشيري المكتبة نت www.maktbah.net 2

dfd

كتاب كتاب المعراج أبو القاسم القشيري PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

إنّ التفسيرات الفعلية لمفهوم العروج تبدو متباينة، وهو ما يطرح مشكلة جوهرية تتعلق بمدى تقليد الصوفية لمعراج النبي (صلى الله عليه وسلم)، فكثير من الأدبيات تقدّم شروحاً تفصيلية لقصة المعراج وهو ما يعتبر تسجيلاً لتطور الموضوع بشكل مباشر.
وإلى هذا، فإنّ موضوع هذا البحث يدور حول التصوف الإسلامي عامة، مع التركيز على مفهوم العروج عند الصوفية بشكل خاص. فالوقوف على طبيعة الإيمان بمبدأ العروج من شأنه بيان الفرق بين التراث الأصولي المتعلق بهذه المسألة في مقابل النظرة الباطنية، كما يسلط الضوء على بعض المعتقدات الأساسية في التصوف من حيث تطورها وأهم العوامل التي أثرت فيها.
هذا ويعدّ كتاب “المعراج” لأبي القاسم القشيري (ت 465 هـ) بمثابة الأساس الذي قام عليه هذا البحث الذي ينهج منهج الدراسة الاستقصائية التي تتعرض للكثير من التفاصيل، حيث يستهلها الباحث باستعراض شخصية مؤلف الكتاب بغية سبر الخلفية الدينية والسياسية لحياته. فقد كانت نيسابور في الفترة التي عاش خلالها القشيري مركزاً ثقافياً مهماً، مما حدا الباحث أن يسلّط الضوء – في الفصل التمهيدي – على المناخ الفكري الذي عايشه المؤلف، وطبيعة الآراء السائدة في زمنه التي أثّرت في تطور أفكاره. وانطلاقاً من ذلك، تتضح أهميّة النظر في المعتقدات الصوفية حول مسألة العروج، كما تبين للباحث من خلال قراءته لكتابات الصوفية أنفسهم، مع وضعه لها في الإطار التاريخي للتراث المرتبط بتلك الفكرة في الشرق الأدنى، حيث وجد أنّ فكرة العروج – كما تجلّت في الأدبيات الصوفية – تتشابه في كثير من ملامحها الظاهرية مع التراث اليهودي والمسيحي والفتوحي، وغيرها من التقاليد ذات الصلة.
وقد بدأ الباحث بدراسة تلك الملامح قبل انتقاله إلى مرحلة التصوف الواعي، وتحليل أفكاره التي صيغت بشكل أكثر منهجية في التراث الإسلامي. حيث برزت في تلك المرحلة شخصيات مثل الحسن البصري، ورابعة العدوية، وسابقيهم ومعاصريهم في “سلسلة النسب الصوفي” التي تربط كل مجموعة منهم، وتنتهي في أعلاها إلى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم). ولعل فكرة الطريق الصوفي، التي تدلّ في الأصل على الطريق إلى الله، أصبحت مفهوماً معترفاً به في تلك الفترة، حيث عُثِر أيضاً، على نسخة منقّحة لرسالة القشيري حول هذا المنهج، جاءت تحت عنوان “ترتيب السلوك في طريق الله”.

 مقتطفات من الكتاب

المعراج، أبو القاسم القشيري المكتبة نت www.maktbah.net 1

المعراج، أبو القاسم القشيري المكتبة نت www.maktbah.net 3

تحميل كتاب كتاب المعراج أبو القاسم القشيري PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب كتاب المعراج أبو القاسم القشيري PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى